احتفلت، اليوم الخميس 13 يناير الجاري، المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الشباب بالخميسات بتنسيق مع فعاليات النسيج الجمعوي، برأس السنة الأمازيغية، في حفل بهيج احتضنته دار الشباب 20 غشت بالخميسات.

و تضمن، برنامج الإحتفال برأس السنة الأمازيغية، معرض للمنتوجات الطبيعية، و معرض للصناعة التقليدية و المنتوجات اليدوية، و معرض للوحات التشكيلية، و وصلات من الفن التراثي الأحيدوس، بالإضافة إلى ندوة فكرية حول تاريخ الإحتفال بالسنة الأمازيغية.

و أشرف، حكيم موافق المدير الإقليمي لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل قطاع الشباب بالخميسات على افتتاح برنامج الحفل بحضور رؤساء الأقسام بالمديرية الإقليمية و مديرات الأندية النسوية، و رؤساء عدد من الجمعيات و التعاونيات، و فاعلين في الثقافة الأمازيغية.

و بالموازاة مع ذلك تم تنظيم ندوة فكرية حول موضوع قضايا و رهانات القضية الأمازيغية، و التي أطرها كل من الدكتور الباحث سعيد بلفقيه، و الفاعلة الجمعوية فاطمة أوريط، و الإعلامي جمال أجدو، و الفاعل الجمعوي عزيز سعودي، و إدريس أورحو.

و يحتفل، أمازيغ المغرب والعالم، في 13 يناير من كل سنة برأس السنة الأمازيغية، والذي يصادف هذه السنة 2972 عاما بالتقويم الأمازيغي، من خلال طقوس وأطباق خاصة، تحتفي بالأرض والتراث الأمازيغي وتنتصر لهويته.

جدير بالذكر، أن برنامج الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة الذي نظمته المديرية الإقليمية شهد فقرات متنوعة و لقي نجاحاً منقطع النظير حيث جندت اللجنة التنظيمية كل وسائلها التنظيمية و الوجستيكية من أجل إنجاح كل الفقرات التي تفاعل معها الحضور.

أخبار ذات صلة

السُلطات تغلق مجموعة من المقاهي خالفت الإجراءات الإحترازية بالخميسات

زيارة والي جهة الدار البيضاء-سطات وعمدة البيضاء لمكان أشغال الجسر على مستوى طريق محمد السادس

المنتخب المغربي يجري حصة تدريبية قبل مباراته مع جزر القمر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@