محمد السادس يبدأ الاثنين جولة تقوده لخمس دول إفريقية

محمد السادس يبدأ الاثنين جولة تقوده لخمس دول إفريقية

يبدأ الملك محمد السادس الاثنين المقبل جولة إفريقيةً جديدة تشمل خمس دول هِي غانا وزامبيا وغينيا كوناكري وكوت ديفوار ومالي وفقا لما نشرته “إيلاف”.

وكانت زيارة الملك محمد السادس لغانا وزامبيا مبرمجة قبل انعقاد قمة الاتحاد الافريقي يومي 30 و31، بيد أنه جرى إرجاؤها إلى وقت لاحق.

وزار العاهل المغربي عقب القمة جنوب السودان، الدولة الحديثة العهد التي انفصلت عن السودان، وجال في المستشفى الميداني الذي أقامته بلاده في جوبا .

يذكر أن المغرب قرر تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية لمشروع ضخم يهدف إلى تشييد عاصمة جديدة لجنوب السودان في منطقة رامشيل ( وسط البلاد ) بكلفة  5،1 ملايين دولار.

وسيستهل الملك محمد السادس جولته الإفريقية الجديدة بغانا. وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها ملك المغرب أكرا منذ توليه حكم المغرب صيف 1999.

وسيجري العاهل المغربي خلال وجوده في أكرا مباحثات مع الرئيس الغاني الجديد نانا اكوفو أدو. كما سيترأسان معا مراسيم توقيع عدة اتفاقيات تروم تقوية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

يذكر أن صلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي مثل عاهل المغرب قبل أسابيع في حفل تنصيب الرئيس الغاني الجديد في أكرا . كما أن الرئيس الغاني الجديد خضر حفل الاستقبال الذي أقامه العاهل المغربي على شرف رؤساء الدول والوفود المشاركة في قمة أديس أبابا، ودعمت بلاده انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي.

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *