توفيت الفنانة المسرحية والسينمائية المغربية زهور المعمري، مساء أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز الـ78 سنة، بعد معاناة طويلة مع المرض، كما علم لدى أفراد أسرة الفقيدة.

وعاشت زهور المعمري، خلال سنواتها الأخيرة وضعا صحيا واجتماعيا صعبا، خصوصا بعد إصابتها بمرض “الزهايمر” ومعاناتها مع الفقر.

وانطلق مسار الراحلة رسميا سنة 1951، عبر الانخراط في التجربة الفنية المسرحية ضمن الكشفية الحسنية قبل الحصول على الباكالوريا سنة 1959، ثم الالتحاق مباشرة في 1961 بفرقة محمد حسن الجندي بالرباط، وبعد ذلك بالفرقة الوطنية التابعة للشبيبة والرياضة، حيث المشاركة في مسرحية «مريض الوهم» لموليير إلى جانب الطيب لعلج وفريد بنمبارك وعبد الله العمراني.

وفي سنة 1964 جسدت دور البطولة في فيلم فرنسي – مغربي باعتبارها تتقن التحدث باللغات العربية، الفرنسية، الانجليزية والايطالية، لتنخرط بعد ذلك بفرقة “الوفاء المراكشية” ومشاركتها في عدة أعمال مسرحية.

وانخرطت كذلك مع  فرقة المعمورة سنة 1966 بلعبها عدة مسرحيات من قبيل الشرع اعطانا اربعة، هاملت، عطيل، كما ستكون لها تجربة سينمائية في إيطاليا بمشاركتها في فيلم للمخرج بلوريتزي.

كما تألقت في العديد من الأفلام الوطنية والدولية، منها الجزء الثاني من الفيلم الأمريكي «talent noir» وفيلم «الرسالة»، والفيلم الإسباني (جزءان) “un burka por amor” والفيلم الفرنسي “الإخوة” وسلسلة ألمانية حول المسيح، وفيلم إيطالي حول المقاومة الليبية للاستعمار الإيطالي، والفيلم المغربي “أنا الفنان” لعبد الله الزروالي، وكذا فيلم “أيام شهرزاد الجميلة” لمصطفى الدرقاوي، وفيلم “بامو” لإدريس المريني ومحمد حسن الجندي، و”الرجل الذي باع العالم” للأخوين النوري.

ومن أعمالها التلفزيونية مسلسلات “عينيك ميزانك” والقطار والناس” وطريق المجهول” و”الأرض” و”الخيمة” و”النكافة” و”للا فاطمة” وفي جزأين و”الخواتات” و”لابريكاد” و”شريكتي مشكلتي” و”مداولة” في عدة حلقات و”من دار لدار”.

وشاركت الفنانة الراحلة في فيلم “امرأة في دوامة الحياة” من إخراج إيمان المصباحي، ونالت عنه جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون في تونس، و”المنزل المطلوب” لفريدة بورقية، و”الصبانة” و”المسيرة” لشكيب بنعمر، و”منديل صفية” لمحمد العليوي، و”الطاحونة” لرضوان القاسمي، و”الأصيل للأصيل” لمحمد اقصايب.

وقد تم تكريم الفنانة الراحلة زهور المعمري ضمن فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للمسرح بمكناس (4 – 14 يوليوز 2003).

وسيشيع جثمان الفقيدة زهور المعمري اليوم الأربعاء بعد صلاة الظهر، حيث سيوارى جثمانها بمقبرة الشهداء بالرباط.

أخبار ذات صلة

على نغمات الموسيقى الأندلسية وطرب الملحون مهرجان مقامات يدشن دورته 11

بوسلهام الضعيف : هدم مسرح الحبول جريمة في مكناس

الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي ال42 من 29 أكتوبر وإلى 18 نونبر 2021

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@