تواصل مجلّة الإذاعات العربية مواكبتها للأزمة الوبائية كوفيد 19 التي مازالت تجتاح العالم، وتسعى إلى الإحاطة بتأثيراتها على وسائل الإعلام السمعية والبصرية وما ترتّب عليها من متغيّرات في مختلف المستويات.

ملفّ هذا العدد يحمل عنوان : “الإعلام في زمن الأزمات”  ويتضمّن مجموعة من الأبحاث والدراسات، حاولت الوقوف على ما فعلته جائحة كوفيد 19بوسائل الإعلام، وما بذله الإعلاميون من جهود مضنية في إطار تأدية رسالتهم نحو المستمعين والمشاهدين، مع الحرص على تكييفها لتستجيب للأوضاع المستجدّة ومتطلّباتها.

ومن عناوين الملفّ :

– الإعلام وأزمة كوفيد 19 : ممارسة ودروس- مسؤولية الإعلام في الأزمة : الإخبار والتوعية

– مسؤولية وسائل الإعلام : توفير الأخبار وزيادة الوعي- مقاربة لمسألةحرّية الإعلام واستقلاله

– حدود حرّية الإعلام وقت الأزمات تهديد أم ضرورة ؟

ويُتوّج كلّ ذلك بعرض تجارب إقليمية ودولية حول كيفية تناولها الإعلامي للكارثة الوبائية “إضاءات” بإمضاء المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية، وقد خصّصها “للإذاعة وعوامل تجدّدها اليوم”.

وذكر المهندس عبد الرحيم سليمان أنّ هذه الوسيلة الجماهيرية، على غير ما توقّعه كثيرون، لم تندثر ولم تختف في المشهد الإعلامي والاتصالي العربي والعالمي، بل إنها استطاعت التأقلم والتكيّف هندسيا وبرامجيا، الأمر الذي جعلها تحافظ على مكانتها ووظائفها والإبقاء على جانب مهمّ من خصوصياتها… إنها تحدّيات التطوّر والابتكار والتواصل… 

ومن المواضيع الأخرى التي تطالعنا في المجلّة : 

• مستجدّات في تكنولوجيات الاتصال، وقد ركزت على الذكاء الاصطناعي الذي أصبحت تقنياته جزءًا من صناعة التكنولوجيا والإعلام، وخاصة تحسين سير العمل في برامج البثّ الإذاعي والتلفزيوني.

• في جدوى الفصل بين البثّ والإنتاج في قطاع التلفزيون على الصعيد العربي.

• الصحفي والقانون : تعريفات الصحفي في القوانين الوطنية بالبلدان العربية، وفي القوانين الدولية، وكذلك حقوقه وواجباته وحماية التشريعات له.

• أخلاقيات الإعلام السمعي والبصري : بين إشكالية الممارسة وتكريس المواثيق.

• الإيداع القانوني لحفظ الأرشيف الإذاعي والتلفزيوني.

• أكاديمية الاتحاد للتدريب الإعلامي : الدروس الأولى من آلية التدريب عن بُعد.ويقدّم ركن “مبدعون عرب” حياة ومسيرة المخرج الراحل حاتم علي” : النجم الذي لا يخبو. 

أخبار ذات صلة

وزير التعليم سعيد أمزازي في زيارة للخميسات لإحداث نواة جامعية

طبيبان فقط للتصريح بالدفن على مستوى مراكش في مشهد ولا في الخيال!!!

تفاصيل صغيرة تفصل وليد الركراكي ليكون خلفية البنزرتي في الوداد الرياضي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@