صادق، يوم أمس الإثنين الرابع من يوليوز الجاري، مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج التنمية المندمجة لإقليم الخميسات 2022 – 2025، و ذلك بشراكة ما بين ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، و مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، و عمالة إقليم الخميسات، و المجلس الإقليمي للخميسات.

و تهدف، هذه الإتفاقية الإطار إلى العمل مع الشركاء كل في مجال اختصاصه على تقليص الفوارق المجالية و الإجتماعية و الرفع من مؤشرات التنمية و محاربة الهشاشة و تحسين جودة عيش ساكنة إقليم الخميسات، و بالتالي تحقيق تنمية مندمجة و مستدامة من خلال تمويل و انجاز حزمة من المشاريع بمختلف تراب الإقليم، كما تحدد هاته الإتفاقية الإمكانيات المالية التي سيعبئها مجلس الجهة من أجل المساهمة في تحقيق مشاريع برنامج التنمية بتنسيق مع برنامج التنمية الجهوية.

و يستهدف هذا البرنامج التنمية الإقتصادية و القطاعات المنتجة من خلال تأهيل الأسواق الأسبوعية و بناء حاضنة المقاولات، و إحداث مركز تجاري / منطقة صناعية، و إحداث مناطق للأنشطة الإقتصادية (مجموعة دكاكين) و السياحة القروية، و تثمين المنتوجات المجالية، و توسيع المجال الصناعي عين جوهرة، و تطوير قطاع الصناعة التقليدية.

أما بخصوص البنيات التحتية الأساسية سيتم بناء و فتح الطرق و المسالك بالجماعات الترابية التابعة للإقليم، و تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب و الكهرباء في تكامل مع مشاريع برنامج تقليص الفوارق المجالية، و تأهيل مراكز الجماعات الترابية بالإقليم.

و على مستوى القطاعات الإجتماعية تهم التكوين المهني، و الصحة (المستشفى الإقليمي و مراكز أخرى)، و الشباب و الرياضة من خلال تجديد المرافق القائمة و خلق مراكز أخرى، و الثقافة، و خلق فضاءات متعددة الإختصاصات، و التعليم، و دعم العرض الرياضي. بالإضافة إلى قطاع البيئة و يتضمن مشاريع الحماية من الفيضانات و تطهير السائل.

و يلتزم، مجلس الجهة بتخصيص غلاف مالي يبلغ 750 مليون درهم سيتم توزيعه حسب السنوات و المحاور بناء على الإتفاقيات الخاصة و مساهمة الشركاء، و تكليف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع عند الحاجة و العمل على تعبئة موارد إضافية من طرف شركاء آخرين.

كما يلتزم، المجلس الإقليمي للخميسات بتخصيص غلاف مالي حسب الإمكانيات المتاحة و العمل على تعبئة موارد إضافية من طرف شركاء آخرين، و التنسيق بين المؤسسات المعنية في تنزيل مشاريع هذا البرنامج.

جدير بالذكر، أن ولاية الجهة و عمالة الخميسات يلتزمان بحث الأطراف المتعاقدة على الوفاء بالتزاماتها، و عقد اجتماعات دورية لتتبع تنفيذ مشاريع البرنامج.

أخبار ذات صلة

تيفلت.. انطلاق أشغال المناظرة التوافقية حول البحث العملي في خدمة إدماج السجناء

17 قتيلا و 2218 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية ‏خلال الأسبوع الماضي

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الثلاثاء 05 يوليوز 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@