14 يونيو 2024

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على عدد من مشاريع اتفاقيات ذات بعد تنموي واجتماعي وثقافي

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على عدد من مشاريع اتفاقيات ذات بعد تنموي واجتماعي وثقافي

صادق، مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ، خلال الدورة العادية لشهر مارس 2023 التي عقدها اليوم الاثنين بالرباط، على عدد من مشاريع اتفاقيات ذات بعد تنموي واجتماعي وثقافي.

وهكذا، فخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس الجهة، رشيد العبدي، وحضرها على الخصوص والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، فقد صادق أعضاء المجلس على اتفاقيات تهم التنمية الاقتصادية والثقافية والبحث العلمي التطبيقي والبحث الزراعي، إلى جانب أخرى تهم قطاع الرياضة، فضلا عن تنمية العالم القروي والبيئة، وأخرى مع جمعيات ذات المنفعة العامة تعمل في المجالين الثقافي والاجتماعي.

وبهذه المناسبة، وبعد أن استعرض النقاط الـ 34 المدرجة بجدول أعمال الدورة العادية لشهر مارس 2023، أشار السيد العبدي إلى أن برنامج التنمية الجهوية سيتم عرضه في دورة استثنائية مقبلة من أجل التصويت عليه. كما قدم تقريرا اخباريا تضمن أبرز الأعمال التي قام بها المجلس بين دورتي أكتوبر 2022 ومارس 2023.

ففي المجال الثقافي، صادق المجلس، بالخصوص، على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس جماعة الرباط، من أجل تنظيم الدورة الـ 28 للمعرض الدولي للكتاب بالرباط، وكذا مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة والتواصل – قطاع الثقافة -، من أجل تنظيم مهرجانات ثقافية وفنية وتراثية بالجهة.

وفي السياق ذاته، جرت المصادقة على مشاريع اتفاقيات شراكة مع جمعيات ذات المنفعة العامة من أجل تمويل مشاريع مشتركة في المجال الثقافي بناء على طلبات المشاريع 2023.

كما تمت المصادقة، خلال هذه الدورة، على مشروع اتفاقية إطار من أجل مواكبة الجهة في تنزيل التصميم المديري الجهوي للتكوين المستمر، وعلى مشروع تعديل اتفاقية إطار تتعلق بدعم مشاريع البحث العلمي التطبيقي والدراسات والبحوث الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المرتبطة بتنمية جهة الرباط سلا القنيطرة.

وصادق المجلس أيضا على مشروع اتفاقية شراكة لإعادة استعمال المياه العادمة من أجل سقي المساحات الخضراء بسيدي أبي القنادل والطريق الوطنية رقم 1، وعلى مشروع اتفاقية شراكة من أجل دعم التكوين في مجال كرة القدم النسوية بالجهة.

وفي إطار التعاون الدولي، جرت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين مجلس الجهة والمجلس الجهوي لجهة الغرب بجمهورية الكاميرون، وكذا على مشروع تحيين اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين مجلس الجهة ونظيره بتومبوكتو.

واختتمت أشغال الدورة بتقديم لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، لأربع نقاط همت تحديد وبرمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2022، ومشروع ميثاق التدقيق الداخلي لجهة الرباط سلا القنيطرة، وخلاصات تدقيق العمليات المالية والمحاسبية برسم سنتي 2021 و2022، بالإضافة إلى إلغاء وإعادة برمجة اعتمادات مالية في ميزانية التجهيز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *