صادق، أعضاء مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يوم أمس الخميس السادس من يناير الجاري، بالأغلبية المطلقة على جميع نقاط جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة، والتي ترأسها رشيد العبدي، و بحضور محمد اليعقوبي والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل عمالة الرباط، و نواب الرئيس و عضوات و أعضاء المجلس.

و شهدت، أشغال الدورة الإستثنائية مصادقة أعضاء مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالإجماع على النقطة 15 من جدول الأعمال و المتعلقة باتفاقية بإنشاء حاضنة المقاولات (technopark) بإقليم الخميسات، و ذلك في إطار التدابير المرتبطة بالإنعاش الاقتصادي للجهة.

و تتعلق، هذه الإتفاقية بإحداث حاضنة للمقاولات على مستوى الأقاليم السبعة، وذلك في إطار تنزيل المخطط الجهوي للتنمية كما أوضح ذلك رئيس المجلس خلال تفاعله مع تدخلات الأعضاء على هامش هذه النقطة، من أجل محاربة الفوارق المجالية وتثمين الخصوصيات الإقتصادية لكل عمالة و إقليم حسب طبيعة النشاط الإقتصادي، اعتمادا على المؤشرات التنموية المسجلة حاليا لتقليص التفاوتات الحادة بين مركز الجهة والعمالات والأقاليم الأخرى وتحديدا سيدي قاسم سيدي سليمان والخميسات.

و سيتم، إنشاء حاضنة المقاولات بإقليم الخميسات بشراكة كل من ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة ممثلة في شخص محمد يعقوبي بصفته والي للجهة، و جهة الرباط سلا القنيطرة ممثلة في شخص رشيد العبدي بصفته رئيس مجلس للجهة، و عمالة إقليم الخميسات ممثلة في شخص منصور قرطاح بصفته عامل عمالة إقليم الخميسات، و غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة ممثلة في شخص حسن ساخي بصفته رئيسا للغرفة، و المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط سلا القنيطرة ممثلا في شخص نجمة الهدى بوعمامة بصفتها مديرة للمركز، و المجلس الجماعي للخميسات ممثلة في شخص حسن ميسور بصفته رئيس المجلس الجماعي للخميسات.

و تهدف، هذه الاتفاقية لتحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف المتعاقدة من أجل المساهمة في تعبئة العقار وتمويل وبناء وتجهيزه كمقر لإحداث حاضنات المقاولات (Technopark) بإقليم الخميسات.

و ستخصص، البناية المجهزة موضوع الاتفاقية حصريا للحاضنات تيكنوبارك، المتعلقة بتوطين ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على غرار نموذج حاضنات المقاولات تيكنوبارك في الدار البيضاء وطنجة.

و تنص، الإتفاقية على إلتزام ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة بترأس لجنة القيادة والتتبع المشار إليها في المادة الخامسة من هذه الاتفاقية، و السهر على تتبع وتنفيذ مقتضيات هذه الاتفاقية وذلك بالتنسيق بين الأطراف المتعاقدة، و لعب دور الوساطة والتوفيق في حالة المنازعات أو التقاضي.

و يلتزم، مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ببناء وتجهيز المقر المخصص لإحداث حاضنة المقاولات تيكنوبارك وفقا للشروط التي سيتم تحديدها من طرف لجنة القيادة والتتبع المشار إليها في المادة الخامسة، كما يبقى المجلس الجهة منفتحا على تطوير العرض (تعبئة العقار البناء والتجهيز، دعم مصاريف التسيير …) إذا اقتضت الضرورة، وذلك قصد استقطاب مستثمرين ذو كفاءة وخبرة عالية.

و تلتزم، غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة بتعبئة الوعاء العقاري المتواجد بإقليم الخميسات من أجل تشييد حاضنة للمقاولات، و المساهمة المالية في تمويل المشروع، و السهر على دعم ومواكبة المشاريع و تقديم خدمات الاستشارة للأطراف، و العمل على تزويد أطراف الاتفاقية بالمعلومات والمعطيات المطلوبة، و تنظيم أنشطة لتبادل الخبرات، و إمكانية تعبئة موارد مالية إضافية من أجل تمويل مصاريف أخرى.

و يتعهد، المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط سلا القنيطرة بالسهر على البحث عن هيئة مسيرة ذات قيمة مضافة في إطار المساطر المعمول بها، و المواكبة في إنجاز مشروع تكنوبارك، و تعبئة الشركاء، ولا سيما الشركاء في ميدان مواكبة المقاولات الصغيرة والناشئة، و المشاركة في اختيار المشاريع والأنشطة المؤهلة للاستفادة من خدمات تكنوبارك. كما تنص الإتفاقية بإلتزام المجلس الجماعي للخميسات و عمالة إقليم الخميسات بتسهيل مساطير الحصول على التراخيص.

هذا و سيتم تشكيل “لجنة للقيادة والتتبع” لتنفيذ هذه الاتفاقية تحت إشراف والي جهة الرباط سلا القنيطرة أو من يمثله، و رئيس مجلس الجهة أو من يمثله، وممثلين عن باقي الأطراف الموقعة، وتجتمع عند الضرورة، و سيتولى المركز الجهوي للاستثمار لجهة كتابة اللجنة المذكورة.

جدير بالذكر أن هذه اللجنة ستتكلف بمراقبة تنفيذ بنود هذه الاتفاقية، و تحديد النهج الذي سيتم اعتماده وكذا شروط التنفيذ المتعلقة بالبناء والتزويد والترتيبات والتجهيزات والتركيب من أجل تسليم مقر حاضنة المقاولات تيكنوبارك للهيئة المسيرة في إطار اتفاقية خاصة،و هذه الشروط ستأخذ بعين الاعتبار المواصفات المتعارف عليها في بناء حاضنات المقاولات تيكنوبارك وكذا احتياجات ومتطلبات المستفيدين.

أخبار ذات صلة

توقعات أحوال الطقس بالمغرب ليوم الجمعة 7 يناير 2022

مسلسل”التحرش الجامعي” يستمر حلقاته في مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة

أعضاء مجموعة تگادة يرثون المرحوم عمر دخوش : كان نعم الأخ والرفيق وخسارته لا تعوض

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@