قدم مجلس الجالية المغربية بالخارج، أمس الجمعة بالرباط، دراسة بعنوان “هجرة النساء المغربيات: مسارات، طرق وأنماط الاندماج”، لعالمة الاجتماع والخبيرة في الهجرة، فاطمة آيت بن لمداني.

وتأسست هذه الدراسة، على أبحاث علمية حول هجرات النساء المغربيات، بما في ذلك أبحاث المؤلفة (التي صدر لها في سنة 2018 كتاب بعنوان “الشيخوخة غير الشرعية؟ الهجرات المغربية أو الطرق الملتوية للاعتراف”).

وتسلط الدراسة الضوء على مجموعة من النقاط التي ظلت غائبة في البحث العلمي، بما في ذلك ظواهر مخفية كهجرة النساء بمفردهن ابتداء من حقبة الستينيات من القرن الماضي.
وتطرقت الباحثة إلى تحليل ومقاربة التحولات الحديثة المرتبطة بهذه الهجرات، من قبيل التجمع العائلي، ولوج عالم الحياة النشطة، الهجرات الموسمية، عولمة الوجهات… إلخ، مع التركيز على التمييز والأحكام السلبية التي تعرضت لها المهاجرات.

وبعد تحليل السياسات العمومية المرتبطة بواقع النساء المهاجرات، استعرضت فاطمة آيت بن لمداني مجموعة من المقترحات، من قبيل حماية ذاكرة النساء المهاجرات، تطوير الأبحاث الأكاديمية، أو تفعيل مبادرات أكثر حزما في سياق الدفاع عن حقوق المهاجرات.

أخبار ذات صلة

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس بتمارة الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لمباراة القفز على الحواجز

مهنيو النقل الطرقي بالمغرب.. الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي ابتداء من الأربعاء المقبل

فيلم “زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@