10 يوليوز 2024

ليدك تعزز البنيات التحتية الكبرى للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى

ليدك تعزز البنيات التحتية الكبرى للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى


إحداث سراديب بأحجام مختلفة لحماية سيدي البرنوصي من التدفقات القوية لمياه الأمطار

تنجز ليدك بالدار البيضاء الكبرى سنة 2023 عددا من المشاريع الهيكلية الكبرى في مجالات الماء الشروب و التطهير السائل، ضمنها مشروع نظام التطهير السائل P1 الذي يهدف إلى الحد من تواتر حدوث الفيضانات خلال فترات التساقطات المطرية على مستوى مقاطعة سيدي البرنوصي. و تبلغ الكلفة الاستثمارية لمشروع التطهير السائل P1 أكثر من 277 مليون درهم باحتساب الضرائب.
و سيمكن المشروع من التقاط فائض القنوات الموحدة المتواجدة بسيدي البرنوصي، و التي تتسبب في تدفقات مياه الأمطار التي تتكرر خلال فترات التساقطات المطرية القوية، و خاصة : قناة مجمعة عرضها 1,80 متر و علوها 2,60 متر على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 و القناة المجمعة ذات قطر 2000 ميليمتر التي سيتم التقاط منسوبها الزائد عند مدخله على مستوى شارع معدن : قناة مجمعة عرضها 3 أمتار و علوها 3 أمتار.
كما سيمكن هذا النظام من تجميع جزء من مياه الأمطار بجماعة سيدي البرنوصي لإعادة تصريفها نحو البحر عبر نظام P1. و بالإضافة إلى ذلك، تعمل منشآت المشروع على توفير التطهير السائل بالمنطقة الجديدة المفتوحة للتعمير في غرب سيدي البرنوصي من خلال مشروع P1.
و يتكون مشروع التطهير السائل P1 بسيدي البرنوصي من 3 أجزاء تشمل إنجاز قنوات للتقوية و منشآت لتخفيف الضغط، و بناء سراديب تحت أرضية و توريد و تركيب قنوات في الخنادق. و يشمل الجزء الثاني إنجاز القناة المجمعة الرابطة مع قناةP1 ، مقطع عبارة عن سرداب للقناة المجمعة P1 و منشآت تخفيف الضغط و بناء سراديب تحت أرضية و توريد و تركيب قنوات في الخنادق. بينما يشمل الجزء الثالث إنجاز سرداب مربع، منشأة لمحاربة التلوث و منشأة للتصريف في البحر (عرضها 3 أمتار و علوها 3 أمتار).
تذكير بمكونات المشروع :

  • تخفيف الضغط على القناة المتواجدة بسيدي البرنوصي التي يبلغ قطرها 1800 ميليمتر عبر قناة مجمعة يبلغ حجمها 2,60 متر علوا و 1,80 متر عرضا.
  • تخفيف الضغط على القناة المتواجدة بسيدي البرنوصي (شارع المعدن) يبلغ قطرها 2000 ميليمتر عبر قناة مجمعة حجمها 3 أمتار في العلو و 3 أمتار في العرض.
  • قناة مربعة لتصريف المياه المجمعة يبلغ حجمها 3 أمتار علوا و 3 أمتار عرضا.
    للإشارة، تبلغ الكلفة الإجمالية التقديرية للمشاريع الكبرى بالدار البيضاء الكبرى برسم السنة الجارية 2023، ما يناهز 4 ملايير درهم موزعة على مشاريع كبرى للماء الشروب، التطهير السائل و الكهرباء.
    هكذا، تتميز سنة 2023 بإنجاز 21 مشروعا هيكليا في مجال الماء الشروب، و ذلك بغلاف مالي تقديري يبلغ 790 مليون درهم، بينما تم تخصيص حوالي 3 ملايير و 425,5 مليون درهم لإنجاز 39 مشروعا هيكليا في مجال التطهير السائل، كما خصص استثمار بحجم تقديري يبلغ 159 مليون درهم لإنجاز 13 مشروعا في مجال الكهرباء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *