وجهت شركة “أبل” توصيات لأصحاب بعض النماذج من منتجاتها بتحديث برنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكم بهذه الأجهزة. 

وأكد الموقع الإلكتروني للشركة التي يوجد مقرها في كوبرتينو (ولاية كاليفورنيا)، أن هذه المشكلة تشمل النسخة السادسة من هواتف “آي فون” والنسخ التالية وكل أجهزة “آي باد برو” والجيل الخامس من “آي باد” والأجيال اللاحقة وكل حواسيب “ماك”.

وأعلنت  “أبل” أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمن “تطبيقا قد يتيح استخدام رمز تعسفي” يوفر الولوج إلى الجهاز ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به. 

وأشارت “أبل” إلى إنه “من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استغلت” من قبل قراصنة معلوماتية، من دون مزيد من التفاصيل. 

وأضافت أنه من الممكن استغلال هذه الثغرة بواسطة “محتويات إنترنت خبيثة”. ولإصلاح الخلل، حثت “أبل” المستخدمين على تحميل النسخة 15.6.1 من برنامج التشغيل “آي او اس” لهواتف “آي فون” و”آي باد أو أس” 15.6.1 لأجهزة “آي باد” و”ماك أو إس مونتيري” 12.5.1 لحواسيب “ماك”.

وأفادت المجموعة الأمريكية بأن باحثين لم تكشف عن هويتهم أبلغوها بوجود الثغرة. ويولي عملاق المعلوماتية أهمية قصوى لحماية البيانات الشخصية وللأمن السيبراني. 

وفي نيسان/أبريل 2021، ألزمت التطبيقات المستخدمة على هواتف “آي فون” بالحصول على إذن المستخدمين إذا ما أرادوا أن تجمع بيانات عنهم بشأن استخدام تطبيقات أخرى وتصفح الانترنت. وحرم هذا التعديل في نظام “آي أو إس” تطبيقات تعول كثيرا على الإعلانات، مثل “فيس بوك” و”سنابتشات”، من أدوات قيمة كانت تدر عليها عائدات إعلانية كبيرة.  

أخبار ذات صلة

انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل

زخات رعدية قوية مصحوبة بهبات رياح مرتقبة يومي الإثنين والثلاثاء بعدد من أقاليم المملكة

طانطان.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي للموت

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@