22 مارس 2024

كولومبيا تفضح الجمهورية الصحراوية المزعومة وتكشف عدم توفرها على أية تمثيلية دبلوماسية أو سفير في البلد

كولومبيا تفضح الجمهورية الصحراوية المزعومة وتكشف عدم توفرها على أية تمثيلية دبلوماسية أو سفير في البلد

جددت الحكومة الكولومبية موقفها حول قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أن الجمهورية الصحراوية المزعومة “لا تتوفر على أية تمثيلية دبلوماسية أو سفير” في كولومبيا.

و أكدت وزارة العلاقات الخارجية، في بيان حقيقة نشر مساء أمس الثلاثاء، حول تواجد شخص في بوغوتا، يدعى مختار البويهي مبويرك و يزعم أنه “سفير صحراوي في مهمة بكولومبيا”، أن الحكومة الكولومبية “جمدت” منذ عدة سنوات اعترافها ب +الجمهورية الصحراوية+ المزعومة، و أن “هذه الأخيرة ليست لها أية تمثيلية دبلوماسية أو سفير معتمد لدى الحكومة الكولومبية”.

و أضاف البيان، الذي حصلت وكالة المغرب العربي للأنباء على نسخة منه، أن “كولومبيا ساندت جهود المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول” بشأن نزاع الصحراء، وفقا لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي.

و بالإضافة إلى موقف حكومة بوغوتا، كان مجلسا الشيوخ و النواب الكولومبيين، من خلال لجنتي العلاقات الخارجية، قد أكدا من جانبهما، العام الماضي، دعمهما “الكامل” للجهود التي تبذلها المملكة منذ سنة 2007 للتوصل إلى حل سياسي وعادل ونهائي ومقبول لقضية الصحراء، على أساس مبادرة الحكم الذاتي المغربية لجهة الصحراء.

و كان البرلمان الكولومبي بمجلسيه قد أكد أن “الحل السياسي المتفاوض بشأنه، و الذي يحافظ على الوحدة الترابية للمملكة المغربية، هو الكفيل بتعزيز السلم والاستقرار في هذه المنطقة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *