أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أن أنقرة ستتسلم الدفعة الأولى من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكوفيد-19 في غضون أيام. وأظهرت التجارب الأولية على 7,371 متطوعا في تركيا أن اللقاح الصيني فعال بنسبة 91,25 بالمئة، على الرغم من عدم اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.
في غضون أيام، تتسلم أنقرة الدفعة الأولى من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكوفيد-19 بعد إظهاره فعالية بنسبة 91 بالمئة في التجارب الأولية التي أجريت عليه داخل تركيا، وفق ما أعلن الخميس وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة.
وصرح قوجة أن بلاده ستوقّع أيضا في الأيام القليلة المقبلة عقدا مع شركة “فايزر-بيونتيك” تحصل بموجبه على 4,5 مليون جرعة من لقاحها، مع إمكان شراء 30 مليون جرعة أخرى من عملاق صناعة الأدوية الأمريكي وشريكه الألماني.
وستتسلم تركيا بشكل أولي 3 ملايين جرعة من “سينوفاك” مع إمكان الحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم الشهر المقبل التي ستغطي في البداية العاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات الأكثر عرضة للاصابة.
ولفت قوجة إلى أن أولى شحنات اللقاح الصيني سيتم إرسالها إلى تركيا الأحد.
وأظهرت التجارب الأولية على 7,371 متطوعا في تركيا أن اللقاح الصيني فعال بنسبة 91,25 بالمئة، على الرغم من عدم اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.
وأفاد قوجة أن تركيا “ستكون قادرة على تطعيم 1,5 مليون أو حتى مليوني شخص يوميا”، مضيفا أن “المرحلة الأولى” من التطعيم ستغطي 9 ملايين شخص.
وسجلت تركيا التي يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة 19,115 وفيات بكوفيد-19 و2,2 مليون إصابات بالفيروس.

أ ف ب

أخبار ذات صلة

تركي يهدي ابنته سيارة أحلامها من مدخرات أموال التدخين

أخيرا.. تحديد موعد الإعلان عن “أصل كورونا”

تجديد الثقة في كمال لحلو رئيسا للفدرالية المغربية للإعلام

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@