قافلة بابا عاشور 1439 تحط الرحال بعمالة إقليم اليوسفية

قافلة بابا عاشور 1439 تحط الرحال بعمالة إقليم اليوسفية

تحط قافلة “بابا عاشور” للسنة الهجرية 1439 الميلادية 2017، بمدينة اليوسفية تحت شعار” التراث اللامادي ركيزة أساسية لتثبيت هويتنا”، وذلك بتنظيم جمعية لقاءات للتربية والثقافات.

وقال بلاغ للجنة المنظمة توصل به “المغربي اليوم” ان جمهور مدينة اليوسفية والنواحي، سيكون مع أنشطة متعددة ومتنوعة تبرز التراث اللا مادي للمغاربة بربط الماضي بالحاضر، في قافلة ” بابا عاشور” و ذلك من 09 إلى 30 محرم 1439 ، الموافق ل30 شتنبر إلى 20 اكتوبر 2017/

ويأتي تنظيم قافلة بابا عاشور بمدينة اليوسفية تنفيذا لاهتمامات جمعية لقاءات للتربية والثقافات وايمانا منها بأهمية مكونات ثقافتنا المادية واللامادية، كما تسعى إلى الحفاظ على الموروث الشفهي المغربي وبعثه في حلة تتماشى وروح العصر، لما لهذه التظاهرات من انعكاسات إيجابية على هويتنا الثقافية التي أصبحت تواجه إكراهات العولمة وأحادية الثقافة.

برنامج قافلة “بابا عاشور ” لهذه السنة بمدينة اليوسفية يبعث تقليدا بما تزخر به الأغاني والأهازيج الشعبية، لكي تحبب لأطفالنا تراثهم بعاداته وتقاليده، وامتلاكهم لمرجعية تغنيهم عن المرجعية “العولمية”على شاكلة الهالوين والسان فالونتان…

وسيقوم بابا عاشور يوم السبت 09 محرم 1439 الموافق ل 30 شتنبر 2017 بزيارة لعدد من العائلات بمنازلهم و يجوب بابا عاشور في اليوم العاشر من محرم الأحياء والحارات والدروب من دار لدار بالمدينة يوزع الهدايا على الأطفال والأمهات، كما يقوم بزيارة المآثر التاريخية والثقافي للمدينة.

لتتوالى بعد ذلك زيارات قافلة بابا عاشور بمدينة اليوسفية وعدد من الجماعات التابعة للإقليم من بينها جماعات الشماعية وسيدي شيكر ورأس العين.

ونظرا لما لهذا الاحتفال من رمزية خصوصا في بعده الديني والاجتماعي والثقافي، فإن الجمعية تنظم الأحد 10 محرم 1439 الموافق ل فاتح أكتوبر 2017 حفلا تضامنيا “جنان الصالحة” لفائدة الأطفال خلالها سيتم تكريم أحسن الحكايات العشر الأوائل حول : “عادات وتقاليد عاشوراء باليوسفية”.

كما سيقام حفل بالمركز الاجتماعي للمسنين بالشماعية لفائدة المسنات والنساء في وضعية صعبة، خلال الحفل ستكرم الجمعية ثلاث “محظوظات السنة” على طريقة عادة “حاكوزة” بإهدائهن “لويزات” من الذهب الخالص وألبسة تقليدية لكل واحدة، كما ستوزع الفواكه الجافة ” الفاكية ” والهدايا على كل النساء المشاركات في الحفل.

ومن أهم فقرات هذه التظاهرة كرنفال بابا عاشور الذي سيجوب شوارع المدينة، وذلك بمشاركة أزيد من 600 مشارك، وذلك يوم الأربعاء 13 محرم 1439 الموافق ل 4 أكتوبر 2017 .

وستتوج قافلة بابا عاشور أنشطتها بهذه المناسبة بحفل “سلطانة عاشوراء” يوم الخميس 14 محرم 1439 الموافق ل 5 أكتوبر 2017 الذي سيتم خلاله اختيار التي ستتعهد بالقيام بأعمال الخير والبر بالإقليم خلال السنة هذه السنة 1439.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *