9 يوليوز 2024

في اليوم العالمي للمرأة ندوة حول مدونة الأسرة بالخميسات

في اليوم العالمي للمرأة ندوة حول مدونة الأسرة بالخميسات

تخليداً لليوم العالمي للمراة نظمت جمعية مبادرات مواطنية للتنمية والديمقراطية بالخميسات بدار الشباب 20 غشت يوم الاربعاء 8 مارس 2023 ندوة داخلية حول مدونة الأسرة لسنة 2004.

ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار السياق النقاش الوطني الداعي إلى مراجعة المدونة بعد مرور 18 سنة من دخولها حيز التفيذ لاصلاح التي تشوبها نوقص وتعيق تحقيق مجتمع الكرامة والمساواة.

الندوة الداخلية تمحورت حول ثلاث ارضيات متكاملة، الاولى تضمنت السياق التاريخي المرتبط بمراحل اعداد مدونة الأحوال الشخصية في أبريل 1958 ومجموع التعديلات التي طرأت عليها، و الثانية تضمنت المسار التاريخي لتشكل الحركة النسائية بالمغرب ومجموع التنظيمات المساهمة في من اجل اقرار مدنة الاسرة سنة 2004، و الأرضية الثالثة شكلت قرائة في بعض مواد مدونة الاسرة التي من الضروري مراجعتها وتعديلها.

وفي اطار تفاعلات المُشارِكات والمشاركين مع الأرضيات الثلاثة واعطاء مجموعة من الامثلة حول زواج القصرات وحضانة الاطفال و الزواج والطلاق.

وختاما تم الاعلان عن انخراط جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية في جميع الديناميات على المستوى المحلي والوطني للمطالبة بعديل ومراجعة مدونة الاسرة وفق منظور ومطالب الحركة النسائية الديمقراطية والحداثية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *