عتيق بنشيكر يستضيف الدكتورة أسماء خالد أول طبيبة تجري عملية جراحية بالتنويم المغناطيسي في العالم 

عتيق بنشيكر يستضيف الدكتورة أسماء خالد أول طبيبة تجري عملية جراحية بالتنويم المغناطيسي في العالم 

يستضيف الزميل عتيق بنشيكر السبت المقبل في برنامج مسار بالقناة الثانية الدكتورة أسماء خالد.

ويأتي هذا الاحتفاء بالدكتورة أسماء خالد وفقا لما نشره الزميل جلال كندالي، بيومية “الاتحاد الاشتراكي”، بحكم أنها شكلت سابقة في عالم الطب، إذ يرجع لها الفضل في إجراء أول عملية جراحية بالتنويم المغناطيسي بدل التخدير مع استعمال الصوت كآلية للمراقبة.

هذه السابقة تمت في أكبر المصحات الباريسية، حيث خضعت مغنية غينية لهذه العملية  لاستئصال ورم ، وكان لابد من هذه العملية بهذه الطريقة التي هي الأولى من نوعها، حتى لا يتم التأثير على صوت هذه المغنية باعتباره رأسمالها. حيث خضعت إلى هذه العملية واستمرت في الغناء طيلة مدة اسئصال الورم.

الحلقة تسلط الضوء على مسار هذه الشابة المغربية التي تابعت دراستها بسطات وبأبي الجعد ثم كلية الطب بالبيضاء قبل أن تشد الرحال إلى السنغال وتتخصص في العديد من المجالات، ليستقر بها المقام بعاصمة الأنوار

الحلقة شارك فيها العديد من الأسماء مثل الدكتور أبوبكر حركات الزميل جلال كندالي  الدكتور المنصوري الدكتور ميكو الدكتور الزطاطي بالإضافة إلى شهادة والدها الدكتور الحاج محمد خالد وغيرهم.

كما انتقل الزميل عتيق بنشيكر بصحبة طاقم البرنامج  إلى الديار الفرنسية حيث التقى   بكبار الأطباء والباحثين العالميين ووثق شهاداتهم  بالصوت والصورة في حق الدكتورة أسماء خالد وهذا الإنجاز  الطبي غير المسبوق في العالم، وهي شهادات بالإضافة إلى شهادة المغنية الغينية احتفت هي الأخرى بهذا   الإنجاز وصاحبته ورفعتها إلى مصاف الرواد العالميين التي استحقته عن جدارة واستحقاق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *