قررت المملكة المغربية، مساء اليوم الجمعة، استدعاء سفيرها بتونس للتشاور، بعد دعوة الكيان الوهمي لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي، المقام بتونس.
وقال بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فإن موقف المملكة، جاء بعد أن ”تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية مؤخرًا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا” من لدن تونس والتي أكدت على “عدائها بشكل صارخ.” للمصالح المغربية.
وأبرز بلاغ الخارجية أن “تونس قررت خلافًا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها ، دعوة الكيان الانفصالي من جانب واحد”.
واعتبرت الخارجية المغربية ” ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق ، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”، ما يجعل المملكة المغربية أمام “هذا الموقف العدائي تجاه العلاقات الأخوية، عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت، و استدعاء سفير المملكة للتشاور.
و أكد البلاغ أن هذا القرار : ” لن يؤثرر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والسليمة بين الشعبين المغربي والتونسي ، اللذين يربطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك.
كما أنها يضيف البلاغ ” لا تشكك في التزام المملكة المغربية بمصالح إفريقيا وعملها داخل الاتحاد الأفريقي ، كما أنها لا تشكك في التزام المملكة في إطار تيكاد”.

أخبار ذات صلة

الدورة الثالثة من مهرجان WECASABLANCA من 06 إلى 08 أكتوبر 2022 بساحة طورو – الدارالبيضاء

المنتخب المغربي لـ”مبتوري الأطراف” إلى ربع نهائي كأس العالم بعد انتصاره على الأرجنتين

الدار البيضاء.. توقيف مساعدة صيدلي للاشتباه في تورطها في انتحال صفة ينظمها القانون ومحاولة الاتجار في أطفال رضع

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@