كتبت المجلة الفرنسية “لوبوان”، اليوم السبت، أن إسبانيا قامت، أمس الجمعة، بتغيير موقفها على نحو “جذري” و”مذهل” بشأن ملف الصحراء المغربية، من خلال التعبير عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المقترحة من طرف المغرب.

وأوضحت وسيلة الإعلام الفرنسية في مقال نشر على موقعها الإلكتروني بعنوان “الصحراء.. مدريد أضحت تدعم مبادرة الرباط للحكم الذاتي”، أن إسبانيا “تدعم لأول مرة بشكل علني موقف الرباط، ما يضع حدا لخلاف دبلوماسي كبير بين البلدين”.

وذكر المصدر ذاته أنه “تغيير جذري، بالنظر إلى أن إسبانيا ما فتئت تلتزم بالحياد بين الرباط و+البوليساريو+”، مذكرا بتصريح رئيس الدبلوماسية الإسبانية، خوسي مانويل ألباريس أمام الصحافة ببرشلونة أن “إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي المقدمة سنة 2007 من طرف المغرب بمثابة الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا النزاع”.

وحسب “لوبوان”، فإنه “أكد كلمة بكلمة رسالة رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، التي أفصح عنها القصر الملكي المغربي في بلاغ”، مضيفا أن الحكومة الإسبانية تفاعلت في وقت سابق مع بلاغ القصر الملكي، من خلال الإعلان عن تدشين “مرحلة جديدة” في العلاقات الدبلوماسية القائمة بين البلدين.

وأضافت أنه في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين، تمت برمجة زيارة لبيدرو سانشيز إلى المغرب، لم يتم الإعلان عن موعدها، بينما سيتوجه خوسي مانويل ألباريس إلى الرباط “قبل نهاية الشهر، وذلك بحسب الحكومة الإسبانية.

وأكدت “لوبوان”، أيضا، أن وزارة الشؤون الخارجية المغربية أشادت في بلاغ لها بـ “المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية”.

أخبار ذات صلة

تطوان.. توقيف ثلاثة أشخاص بشبهة تزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول

انتخاب عبد العزيز بلبودالي رئيسا جديدا لجمعية المحمدية للصحافة والإعلام

ثاباتيرو.. دعم مدريد لمخطط الحكم الذاتي.. موقف “ذكي سياسيا”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@