محمد عبد الله غلالي
احتضنت قاعة الندوات للمكتبة الوسائطية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، يوم 11 يونيو لقاءا تكريميا لفائدة مؤرخ المملكة، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي الدكتور عبد الحق المريني.

وشارك في هذا اللقاء، الذي تنظمه كل من مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، ومؤسسة عبد الهادي بوطالب، باحثون ومؤرخون مغاربة وفعاليات ثقافية وإعلامية وطنية.

عرف اللقاء مداخلات لثلة من الجامعيين والمثقفين كمحمد شوقي مدير مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري، وبوشعيب فقار محافظ مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعبد الكريم الزرقطوني رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، ومجيد بوطالب رئيس مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري.

كما شمل برنامج اللقاء أيضا تقديم شهادات ومداخلات السادة مصطفى الشابي رئيس الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، ومحمد معروف الدفالي أستاذ التاريخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ونجاة المريني أستاذة الأدب العربي بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور عبد الحق المريني المزداد (1934 الرباط ) حصل على الإجازة في الآداب من كلية الآداب بالرباط سنة 1962. وفي سنة 1989 حصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة محمد بن عبد الله بفاس.

وفضلا عن اشتغاله في مجال التعليم لعدة سنوات، وشغله لمناصب عليا، له عدة مؤلفات منها ” الجيش المغربي عبر التاريخ”، الطبعة الأولى سنة 1968، و”شعر الجهاد في الأدب المغربي” سنة 1968، و”دليل المرأة المغربية” في جزأين: 1993 – 2000.

ثم “مدخل إلى تاريخ المغرب الحديث من عهد الحسن الأول إلى عهد الحسن الثاني” سنة 1996، و”الشاي في الأدب المغربي” ضمن سلسلة شراع، و”محمد الخامس دراسات و شهادات” 1988، وكتاب جلالة الملك الحسن الثاني الإنسان و الملك سنة 1985.

أخبار ذات صلة

كأس العالم: برنامج رحلات جديد لنقل المشجعين المغاربة خلال الثمن النهائي

إطلاق حملة لتشجيع الأداء عبر الهاتف المحمول والترويج لعلامة “MarocPay”

مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة يسجل عبور أزيد من 78 ألف مسافر بين يناير ومتم أكتوبر 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@