يمثل شهر رمضان موعدا مرتقبا لدى المشاهد المغربي،لاكتشاف جديد الإبداع الفني والدرامي الذي قام بإعداده مهنيو الصناعة السمعية البصرية. والقناة الثانية، كعادتها كل سنة، ضاعفت جهودها وإبداعها وخيالها، لتقديم برنامج غني ومنتقى بعناية لتثمين الإنتاج الوطني.

في هذا الصدد، قال المدير العام للقناة الثانية، سليم الشيخ، إن “حصة الإنتاجات الوطنية في جدول برامج القناة لشهر رمضان 2021، تتجاوز نسبة 88 في المائة، مما سيوفر للمشاهدين المغاربة باقة منوعة من برامج الترفيه، تستجيب للإقبال المتزايد على التلفزيون”.

وبالإضافة إلى البرامج المعتادة المعروضة على القناة، أضاف سليم الشيخ “ستتاح لمتابعي القناة مشاهدة أكثر من اثني عشر برنامجا دراميا جديدا، عبارة عن مسلسلات أصلية ومسلسلات كوميدية وبرامج فكاهية”.

وسيكون متتبعو القناة الثانية، خلال شهر رمضان 2021، على موعد مع عدد من الأعمال الدرامية والبرامج الجديدة، بالإضافة إلى المواسم الجديدة من البرامج المعتادة التي تعرضها القناة.

ومن بين الأعمال الرمضانية الجديدة، المسلسل الدرامي “باب البحر”، (على الساعة 20:45)، الذي أخرجه شوقي العوفير وشاركت فيه سامية أقريو، إلى جانب إدريس الروخ ونورة الصقلي.بالإضافة إلى برنامج “شاهد قبل الحذف” (على الساعة 21:15).

وفي جديد هذه السنة، برمجت القناة الثانية للمرة الأولى، سلسلتين كوميديتين “سيتكوم” سيجري بثهما بشكل يومي، ويتعلق الأمر بكل من “كلنا مغاربة” (على الساعة 20:00) من إخراج صفاء بركة وكتابة بشرى مالك. ويشارك فيها مجموعة من الفكاهيين من قبيل محمد الخياري وعبدالله فركوس ودنيا بوطازوت ومريم الزعيمي ونورا الصقلي وعبد الله ديدان وسناء عكرود وزهور سليماني وموس ماهر وهند بن جبارة.

بالإضافة إلى سيتكوم “قيسارية أوفلا” (على الساعة 22:15)، الذي أخرجه وشارك فيه الفنان رشيد الوالي، إلى جانب نسرين الراضي، حمزة الفيلالي، سعدية أزكون، بن عيسى الجراري، هيثم مفتاح، المهدي شهاب، حسن عليوي ومريم قدمير.

وتعود الكبسولة الفكاهية “الكاميرا الخفية” في موسم جديد، ستبث مع موعد الإفطار (على الساعة 19:30).

كما سيجدد الكوميدي حسن الفد اللقاء مع مشاهدي القناة الثانية، من نافذة “El Fed TV”، التي ستبث مباشرة بعد كبسولة “فين غادي”، البرنامج الذي يمزج بين الترفيه والثقافة العامة متنقّلا بين عدد من مدن المملكة على سيارة تاكسي، (على الساعة 20:30).

وابتداء من الساعة 23:45، يلتقي مشاهدو دوزيم مع الفنان كمال كاظمي في السلسلة الجديدة “حديدان وبنت الحراز”.

وعلاوة على كل ما سبق، تقدّم القناة الثانية لمتابعيها سلسلتين أسبوعيتين، وهما “دايزو لقوام” كل يوم اثنين (على الساعة 22:45) و “دار السلعة” على التوقيت نفسه، كل يوم خميس.

و”دايزو لقوام”، فهي دراما كوميدية من إخراج إلهام العلمي وسيناريو الفنان عدنان موحجة، بطل السلسة، الذي يؤدي دور طباخ يعيش في الهند ويقرر العودة إلى المغرب مع زوجته الفنانة منال بنشليخة. ويحكي المسلسل تفاصيل هذه العودة المليئة بالمغامرات في قالب رومانسي درامي ولطيف، ويكرّم فن الطبخ المغربي.

أما المسلسل الثاني “دار السلعة”من إخراج محمد أمين منى وكتابة مريم الدريسي، فهو عبارة عن دراما اجتماعية تشد المشاهد من البداية، مع قصة أخوة “تتمزق” بعد وفاة الأب، ليس فقط بسبب مشاكل الإرث، لكن أمام تحدّي الحفاظ على وحدتها وتماسكها، أمام سيل من المؤامرات والمواقف الصعبة.

بفضل هذا البرمجة المبتكرة والمتنوعة، تسعى القناة الثانية كسب رهاني القرب والإبداع في المحتوى المقدم لجمهورها. وتطمح إلى الحفاظ على ريادتها وترسيخ جودة أدائها، مع تلبية انتظارات مشاهديها على أفضل وجه، تحقيقا لرسالتها في الخدمة العمومية.

باب البحر

إخراج :  شوقي العوفير

دراما بوليسية

تشخيص : سامية أقريو، رشيد الوالي، نورا الصقلي، مكي قاديري، عصام بوالي، سمية اكعبون، أحمد بولان، غاني قباج، عواطف لحماني، أنس بوزركان، بوثينة اليعقوبي.

سيناريو : سامية أقريو، نورا الصقلي، جواد لحلو.

سنة الإنتاج :2021

إنتاج : عليان للإنتاج

أحداث السلسلة تدور حول 3 أطفال اختفوا في ظروف غامضة بـ”باب البحر” وهي إقامة جديدة فخمة نواحي مدينة الدار البيضاء.

أسر الأطفال المختفون يتحدون فيما بينهم من أجل العثور على فلذات أكبادهم، غير أن عملية البحث ستنكشف خلالها مجموعة من الأسرار حول الأرض التي بنيت عليها الإقامة، الإتجار بالأطفال، الاختطاف وغيرها.

قيسارية أوفلا

إخراج : رشيد الوالي

النوع :  سيتكوم

تشخيص : نسرين الراضي، حمزة الفيلالي، هيثم مفتاح، المهدي شهاب، السعدية أزكون، رشيد الوالي،بنعيسىالجيراري، رجاء سلمي، فاتن رحو، حسن عليوي، مريم قدميري، صفاء ختامي.

سيناريو :غيثة الكسار، جواد لحلو، سامية أقريو، أيوب إدري، أمين سماي، يحيى فندي.

سنة الإنتاج :2021

إنتاج : عليان للإنتاج

أحداث السلسلة تبدأ عندما تقرر سناء إعادة بناء حياتها وترك المطعم الفاخر الذي كانت تشتغل فيه وتفتح مطعمها الخاص، لم تكن تعلم أن حياتها ستتغير بالكامل بسبب هذا القرار، إذ أنها لن تحقق فقط حلمها في امتلاك مشروع خاص ولكن الحب أيضا سيجد طريقا إلى قلبها..

كلنا مغاربة

إخراج : صفاء بركة

النوع :  سيتكوم

تشخيص : مريم الزعيمي، نورا الصقلي، عبد الله فركوس، جميلة الهوني، محمد خياري، دنيا بوتازوت، عبد الله ديدان، هاجر عدنان، موس ماهر، هند بنجبارة.

سيناريو : بشرى مالك، ادريس ومهدي

سنة الإنتاج :2021

إنتاج  :DISCONNECTED

أحداث السلسلة تدور حول شركة تقوم باستدعاء أفضل العناصر لديها لتنفيذ مشروع شمال المغرب، هؤلاء سيعيشون في مبنى وظيفي بمدينة أصيلة، وهم أربع عائلات ينحدرون من جهات مختلفة من بلادنا، هم عائلة ستيتو، دباشيبوشنيخة وبن يونس، الذين سيتعين عليهم التعايش فيما بينهم كجيران وزملاء.

حديدان وبنت الحراز

إخراج :  محمد نصرات

النوع :  حكائي، تراثي

تشخيص : كمال كاظيمي، هاجر كريكع، هدى صدقي، عبد الصمد الغرفي، فاطمة اوشاي، صلاح الدين بنموسى، عبد الحق الزروالي، هشام البسطاوي، ياسين أحجام، نادية نياز.

سيناريو : إبراهيم بوبكدي، هشام بلعودي

سنة الإنتاج :2021

إنتاج :وردة للإنتاج

في هذا الموسم الخامس الأمير عياد سيستنجد بحديدان من أجل مساعدة الحراز وابنته اللذان أسرهما “بوعمامة” زعيم المتمردين. فهل سيستطيع حديدان العثور على “بنت الحراز” وتحقيق السلم في القصبة؟

دار السلعة

إخراج :  محمد أمين منى

النوع : دراما اجتماعية

تشخيص : زينب عبيد، عبد السلام بوحسيني، فاطمة الزهراء جوهاري، لطيفة أحرار، محمد الشوبي، خديجة منار، جلال قريوا، سلمى السيري، سكينة درابيل، أنس محسن، نور الدين بنكيران أيوب أبوناصر.

سيناريو :مريم دريسي

سنة الإنتاج :2021

إنتاج  Connexion Media

أحداث السلسلة تدور حول الحاج سلام، صاحب “دار السلعة” بفاس، وهي شركة عائلية متخصصة في الحرف اليدوية، متزوج وأب لخمسة أبناء. بعد وفاته ستكشف زوجته أنه كان متزوجا من سيدة ثانية وأنجب منها الطفلة سامية.

دايزو القوام

إخراج : إلهام العلمي

النوع : دراما كوميدية

تشخيص : عدنان موحجة، منال بنشليخة، محمد باسو، عزيز بوزاوي، سعيد باي، خولة غياث، شوفي اساياك، حسام غيلان

سيناريو : عدنان موحجة

إنتاج  CORNER FILMS

أحداث السلسلة تدور حول نسيم، طباخ ماهر استطاع أن يصنع لنفسه إسما كأحد نجوم الطبخ في الهند، غير أنه بسبب تداعيات جائحة كورونا قرر العودة وزوجته إلى المغرب.

بدأ الاشتغال في “رياض زمان” بمراكش وحرص على وضع كامل خبرته في اعداد الأطباق لزبناء الرياض.

بعد أن بدأ نسيم يتسلق سلم النجاح في بلاده، تعرض لحادث أفقده حاستي الشم والذوق.

شاهد قبل الحذف

إخراج : حميد أكساس

النوع : دراما كوميدية

تشخيص :عمر لطفي، طارق بخاري، فؤاد سعد الله، نعيمة إلياس، أحلام زعيمي، رجاء لطيفين، كوثر تيسيا، عبد الحق بلمجاهد، تسنيم شحام، مراد عشابي.

سيناريو :رشيد حمان

إنتاج  SIGMA Technologies

يتم تصوير ناصر، طبيب الاسنان المعروف والبالغ من العمر 40 سنة مع فتاة جميلة في إحدى الحفلات، بعد يتم نشر هذه الصور على الانترنت، ليجب ناصر نفسه بين ليلة وضحاها قد أصبح رجلا سيء السمعة.


الأفلام التلفزيونية

زواج سي الطيب

إخراج :  عبد الإله جوهري

النوع : كوميديا

تشخيص : محمد الجم، سانديا تاج الدين، عبد الصمد مفتاح الخير، سعاد علوي، جمال لعبابسي، زهيرة صادق، نعيمة إلياس، حسن ميكيات، عبد الحق بلمجاهد، منال الصديقي،

سيناريو : البشير دامون

المدة :90دقيقة

سنة الإنتاج : 2020

إنتاج :Disconnected

سي الطيب ، بعد ثلاث سنوات من العيش بمفرده في منزل كبير بعد وفاة زوجته، يقرر صهره تحويل المنزل إلى قاعة حفلات. ومن أجل منع حدوث ذلك يقرر سي الطيب الزواج ليبدأ مسلسل البحث عن شريكة حياته.

الشريف مول البركة

إخراج :  سامية أقريو

النوع : دراما كوميدية

تشخيص : عزيز حطاب، رشيد الوالي، مريم الزعيمي، بثينة اليعقوبي، حمزة الطاهيري، عادل أباتراب.

سيناريو : صونيا تراب

المدة :  90 دقيقة

سنة الإنتاج : 2020

إنتاج  ALI’N PRODUCTIONS

الحاج ادريس حضي بكل شيء، عائلة تحبه، ثروة كبيرة يحسد عليها من طرف الجميع، غير أن “الشريف” سيقلب حياة الحاج ادريس رأسا على عقب، ونساء عائلته سيكن أولى الضحايا.

مولات السعد

إخراج:  عبد الكريم الدرقاوي

النوع: كوميديا

تشخيص : هاجر الشرقي، عبد الله فركوس، فضيلة بنموسى، فؤاد سعد الله، سعيد أيت باجة، عبد الصمد مفتاح الخير، ماجدة أزناك

سيناريو : حسن فوطة لطفي

المدة :  90 دقيقة

سنة الإنتاج : 2020

إنتاج  Ciné Scène International

أحداث الفيلم تدور حول سعاد، شابة عازبة منذ فترة طويلة، وتحلم أن تجد شريكا لحياتها، حاولت بجميع الطرق، الأنترنت، الأبراج .. لكن بدون جدوى.

زميلها يحاول مساعدتها وينصحها أن تحقق استقلاليتها أولا.

ثلاثة د الفرحات

إخراج :  إدريس صواب

النوع : دراما كوميدية

تشخيص: سعيد أزكون، عمر لطفي، عبد الرحيم منياري، خولودبطيوي، زكرياء لحلو، عزيز دوير، ياسين صواب، ماجدة زابيطا، سكينة لفضايلي، فاطمة الزهراء الإبراهيمي،

سيناريو :زكرياء لحلو

المدة :  90 دقيقة

سنة الإنتاج : 2020

إنتاج  DS PROD

أحداث الفيلم تدور حول سويلم، اب لثلاثة بنات، وسويله، أب لثلاثة أبناء. سويلم يتعرض للإفلاس ويضطر لبيع شركته إلى أخيه سويله، لكن الأحداث ستكشف أن سويلم يمتلك أعظم كنز وهو بناته الثلاث.

غلطة

إخراج :  ربيع شاجد

النوع : دراما بوليسية

تشخيص : كليلة بونعيلات، عمر لطفي، عبد السلام بوحسيني، يحيى الفونادي، عدنان موحجة، رضى العلوي.

سيناريو :هند فوزي

المدة :  90 دقيقة

سنة الإنتاج : 2018

إنتاج  :PUBLIC EVENT PRODUCTION

أحداث الفيلم تدور حول سهام صيدلانية، تقرر الإنتقام لأختها منار التي تعرضت لاعتداء من طرف أربعة أشخاص.

أخبار ذات صلة

تسوية قضية الصحراء محور مباحثات بين نائب وزير الخارجية الروسي وسفير المغرب بموسكو

العثور على جثة شاب متحللة بشاطئ سبتة المحتلة

تأجيل النظر في ملف الكوميدي الجزائري بوهليل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@