في إطار توسيع وتطوير مركزإدماج الشباب عن طريق التشغيلSoleterre)وEs.Maroc.Org )،لأنشطته الإفريقية وشراكاته من أجل دعم أفضل للمغاربة والمهاجرين، قام كل من سفير بوركينا فاسو بالمغرب، السيدزكليا كوتي، وممثلسفير السينغال السيد امدور بابا،ومستشار سفارة كوت ديفوار جوزيف رووا، ولامين كوني، تقني بسفارة كوت ديفوار بالمغرب، بزيارة إلى مقر مركزإدماج الشباب عبر التشغيلES.Marocفي الرباط، والذي تديره بشكل مشترك المنظمة غير الحكومية الإيطاليةSoleterreوالجمعية المغربية.ES.Maroc.org

خلال هذه الزيارة اطلع الوفد الديبلوماسي على مرافق المركز الخاصة بالمواكبة، التي ترافق الشبابمنذ سنة 2018،والتي ينشطها بشكل دائم خبراء ومستشارو المركز.

كما قام الوفد، مرفقابفريقالمركز، بزيارات ميدانية لثلاث شركات ناشئة يدعمها المركز وهي:  شركة Société Safetrackالناشئة في سلا، والشركة الناشئة تعاونيةElonga في الرباط، والشركة الناشئة Maison de la Sape الموجود أيضا في الرباط.

اختتمت هذه الزيارة بعرض فني في المركز قدمته تعاونية بالي ليزيبا، المدعمة من المركز، واختتمت الزيارة بمشاركة الجميع لوجبة من مطبخ أفريقيا جنوب الصحراء، أعدتها شركةElongaالناشئة.

بخصوصSoleterreو Es.Maroc.Org

Soleterre:منظمة غير حكومية تنشط في المغرب منذ سنة 2003، خاصة فيما يتعلق ببرنامج الصحة وإدماج الشباب عبر الشغل.

جمعية Es.Maroc.Org: جمعية تشتغل في إطار القانون المغربي، تم إنشاؤها سنة 2017. وهيفاعل في مجال الابتكار الاجتماعي في المغرب، مع حاضنة للمقاولة الاجتماعية المبتكرة، وذات تأثير كبير على المجتمع،وهي تشجع على مقاربة الريادة التيتضع الكفاءة الاقتصادية في خدمة المصلحة العامة.

في هذا الإطار ينشط مركزان منذ سنة 2018 ويستقبلانسنويا في المغرب ما بين 1500 و 3000 شاب (مغاربة أو مهاجرين من جنوب الصحراء). يرافقالمركزان (مركز الرباط ومركز طنجة، الذي هو جزء من نفس البرنامج) عملية إدماج الشباب في الشغل تقنيا في أهم مراحله، من خلال إنشاء وتمويل الشركات الناشئة (خاصةالشركات الجماعية المجهولة المحدودة المسؤوليةSARL ، وأيضا الشركات الفردية التي يحملها مقاولون ذاتيون)، كما تختار التوصيفات الخاصة بالتوظيف (تدريب مدفوع الأجر أو عقد عمل محدود أو صيغ أخرى عادية) داخل شركات ومؤسسات كبيرة للتوظيف.

من بين النتائج التي تم تحقيقها، هناك 50 مؤسسة جماعية تعمل الآن بفضل هذا الدعم، من بينها 42 إلى غاية سنة 2020 و 8 شركات ممولة في سنة 2021. تستمر مرافقة  الشركات الناشئة لمدة 3 سنوات. ينظم المركزان أيضا كل سنة المعرضالدولي للتشغيل.

نظمت النسخةالأولى للمعرض بالكامل بصيغة رقمية في سنة 2020، وستقام دورة  2021 حضوريا وعبر الإنترنت.

أخبار ذات صلة

وزير التعليم سعيد أمزازي في زيارة للخميسات لإحداث نواة جامعية

طبيبان فقط للتصريح بالدفن على مستوى مراكش في مشهد ولا في الخيال!!!

تفاصيل صغيرة تفصل وليد الركراكي ليكون خلفية البنزرتي في الوداد الرياضي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@