تحظى الصورة الفوتوغرافية مجددا باهتمام خاص في رواق البنك الشعبي، إذ يشكل هذا الأخير فضاء لتكريم مسار المصور

. الفوتوغرافي الشهير مارسلين فلاندران ، في الفترة من 21 أكتوبر 2021 إلى 19 مارس 2022

دأب مارسلين فلاندران الذي كان يقيم في الدار البيضاء مع مطلع القرن العشرين على تصوير لقطات من حياة المغاربة قديما. وخلال مقامه في المغرب، التقطت عدسة فلاندران آلاف الصور التي أضحت تشكل وثائق أرشيفية حقيقية. وتم العمل على تصنيف هذا التراث في خزانة للصور تحمل نفس الاسم والتي اقتنتها مؤسسة البنك الشعبي في سنة 1994 . وخلال هذا المعرض الجديد، تم اختيار 30 صورة لعرضها في رواق البنك الشعبي تحت مسمى ” لقطات من الحياة “.

وتحيلنا هذه الصور على جمال الفتاة المغربية، وتستعرض يومياتها وتثمن رونق أزيائها التقليدية. إنها حقا رحلة عبر الزمن، تلك التي تدعونا إليها مؤسسة البنك الشعبي في سعيها للمحافظة على الهوية. وفي هذا السياق، صرحت السيدة بشرى برادة، رئيسة مجلس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي للرباط-القنيطرة، قائلة : ” ندرك جدا أهمية المحافظة على خزانة صور فلاندران وتثمينها وإغنائها، وذلك للحفاظ على الذاكرة الجماعية وتمكين العموم من اكتشاف صور معبرة وملهمة “.

وهو الالتزام ذاته الذي أشارت له الناقدة سهام فيغان : ” وأخيرا، نستعيد شكلا من الكمال الأساسي، وذلك بفضل معرض مهم لا يسعنا إلا أن نتمنى له الاستمرارية هنا في رواق البنك الشعبي “.

أخبار ذات صلة

“الملك”.. ما لا تعرفه عن صباح فخري

الصين تدعو الشعب لتخزين المواد الغذائية استعدادا لحالة طوارئ لم تكشف أسبابها

التصفيات الافريقية لمونديال 2022 ..ندوة صحفية للناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش يوم الخميس المقبل بسلا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@