صدر حديثا للتشكيلية والكاتبة لبابة العلج كتاب جديد بعنوان “رموز التشكيل بالمؤنث”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ويسلط الكتاب الذي قدمت له نخبة من الكتاب ونقاد الفن والصحفيين الضوء على نساء مبدعات نجحن بموهبتهن وشغفهن في التحليق خارج المربع الذي رسمه الفنان الرجل.

وتستعيد لبابة العلج مسارات فنانات تشكيليات عبرن عن استقلالية الوجود النسائي الكوني مقدمات تجاربهن كنماذج تضيء طريق النساء والرجال معا، كما كتب الباحث حسن العصاد.

وسجل أن الفنانات اللواتي حضرن في الكتاب لم يقعن أسيرات نسوية جامدة، مضيفا أن المصائر النسائية التي وثقتها الكاتبة رسمت وكتبت من قبل المؤلفة “في مسعى للاحتفاء باللواتي تحدين الحواجز ومختلف أشكال التمييز وساهمن في تغيير رؤيتنا”.

ومن جهته، اعتبر خليل الرايس أن الإصدار الجديد  يسد فراغا من حيث أنه لا يرسم مقبرة فنية لنساء راحلات بل يبعث وجوه نساء طبعن المشهد الفني أحيانا دون أن يتنبهن الى أهمية الدور الذي يضطلعن به.

يذكر أن لبابة العلج من مواليد فاس. وحصلت عام 2019 على دكتوراه فخرية منحها المنتدى الدولي للفنون الجميلة. صدرت لها عدة كتب من قبيل “عوالمي”، “انبثاق مذهل”، “نساء العالم.. بين الظل والضوء”.

من دواوينها “أشلاء” و”أفكار شاردة” بينما يوجد لها قيد الطبع “الملحون والرسم”، الرسم والشعر”، همسات الصمت”، “صوت داخلي”، “الفن والحب”.

أخبار ذات صلة

الدورة 19 لمهرجان صيف الزرقاء للمسرح العربي في الأردن يتوج الطلبة المغاربة

الفنانة التشكيلية كريمة ديلينا : لوحاتي خليط بين الحب والتسامح

سندريلا الشاشة المغربية فاطمة الزهراء أحرار حاضرة بمهرجان الإسكندرية السينمائي عبر فيلم “الموجة الأخيرة”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@