اختارت “تمازيغت”، القناة الثامنة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، التنوع في شبكة برامجها لشهر رمضان المبارك، حيث عملت على إعداد وإنتاج برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والتراث، وذلك لتحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي إلى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وإبراز خصوصيتها المحلية.

وتقترح القناة خلال هذا الشهر المبارك أعمالا درامية مختارة بعناية للاستجابة لأذواق مشاهديها، وهكذا ستعرض القناة ثلاثة إنتاجات درامية بالروافد الثلاثة للغة الأمازيغية، وهي المسلسل الدرامي الكوميدي “بابا علي”، بتشلحيت والذي أخرجه مصطفى اشاور ولعب أدواره الرئيسة ثلة من الفنانين المقتدرين الذين بصموا على حضور متميز في المشهد الفني الامازيغي، يتقدمهم احمد باردواز وعبد اللطيف عاطيف ومصطفى الصغير وآخرون، تشاهدونه كل يوم مباشرة بعد الافطار.

كما تبث القناة المسلسل الريفي “مغرضو” وهو مسلسل اجتماعي بوليسي تدور أحداثه في شمال المغرب في الوقت الحاضر، حيث المعيش اليومي مرتبط بالهجرة مما يجعل الأحداث والقصص تختلف من أسرة إلى أخرى.

ويستحضر العمل ثنائيات الخير والشّر، والحب والكراهية، والصدق والكذب، وتشاهدون هذا العمل الفني يوميا على قناة “تمازيغت” ابتداء من الساعة الثامنة والنصف، فيما سيكون لجمهور القناة موعد يومي أيضا مع سلسلة “صراع الذئاب” ” (امنغي ن ووشن)، شخص أدوار هذا العمل ألمع نجوم الدراما في الأطلس يتقدمهم احمد الصغير وسعيد ضريف واحمد عامر واخرين، شكلوا، الى جانب المخرج حميد زيان، توليفة ابداعية بديعة نشاهد أطوارها كل يوم في منتصف الليل .

كما تبث القناة ثلاث سلسلات من أربعة حلقات لكل واحدة، الأولى تحمل اسم “سامحيني ابنتي” (سامحي أيلي)، تابعوها على تمازيغت كل يوم ثلاثاء على الساعة العاشرة ليلا، فيما السلسلة الثانية بعنوان “رحلة الكنز ” وتتناول مواقف اجتماعية، وستشاهدونه مساء كل يوم خميس على الساعة العاشرة ليلا، فيما ستلتقون مع السلسلة الثالثة بعنوان “العميد منصور” كل يوم أحد على الساعة العاشرة مساء.

وتقدم القناة خلال الشهر الكريم، خمسة أفلام تلفزيونية، وهي “الحادث” للمخرج مصطفى اشاور، وفيلم “اش داني” لجواد الخوضي، وفيلم “وردة الشوك” للمخرج إلياس العربي، ثم فيلم “الوريث” للمخرج فريد الرگراگي، بالإضافة الى فيلم “الورثة ” للمخرجة لطيفة احرار. وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية “حضي راسك”، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية.

وتسعى القناة إلى اضفاء الأجواء الكوميدية على أطباقها الرمضانية من خلال كبسولة “اغبال نيت” الذي تعرف مشاركة ألمع نجوم الكوميديا في الأطلس، وكذا السلسلة القصيرة “عاين باين”، بطلها زوجان لا يجمع بينهما أي قاسم مشترك، وينتج عنها خلافات واصطدامات بطعم الكوميديا الهادفة من خلال مواقف نصادفها في معيشنا اليومي.

وفي صنف المسابقات، انتجت القناة ثلاثة أعمال يتبارى فيها الشباب للحصول على جوائز تقديرية في شتى المجالات الابداعية، حيث سيكون للجمهور موعد يوميا مع برنامج “تالك وان شو” لاكتشاف المواهب في العزف والتشخيص والكوميديا، ويليه برنامج يومي اخر بعنوان «كفي سينما” يتم فيه التباري حول اجود الافلام القصيرة لدى الشباب.

كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا أسبوعيا يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الأمداح والابتهالات، يبث كل مساء يوم الجمعة، علاوة على فقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “طريق النور”، وبرنامجا للاستفسار حول الدين وقضايا العصر.

وتعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “دارنا دارون” أو “عدنا عندكم” يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة، في مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية، بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي، كما ستبث لكم القناة برنامج “صيحة الاجيال” الذي سيسلط الضوء على الخصوصية التي تمتاز بها الاهازيج الشعبية بالمغرب.

كما اختارت القناة جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية ضمن شبكة برامجها لشهر رمضان قصد معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب ويبرز ذلك في برنامجي “حنا معاك ” و”نساء التضامن”، اللذين ستلتقون بهما مساء كل يوم. وفيما يخص برامج البورتريهات لوجوه بصمت تاريخ المغرب تقترح عليكم قناة تمازيغت وبوتيرة يومية برنامج “تمزوورا” و “صناع التاريخ ” وبرنامج “جوهر”.

وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية أنتجت القناة أيضا باقة من البرامج الوثائقية التي تهدف إلى التعريف بتراث وتاريخ المغرب، ونذكر منها برنامج “مدن عتيقة”، والسلسلة الوثائقية “جواهر الصحراء” كما تقترح القناة برنامج “عايش جوال” يسبر اغوار الموروث اللامادي في بوادينا وقرانا. وبهدف إبراز فنون العمارة والتزيين بربوع المملكة، انتجت القناة برنامجا يحمل اسم “فن وأصالة” في أربع حلقات، ولتقديم إضاءات تاريخية عن الفلاحة بالمغرب من حيث العادات والتقاليد، وكذا ابراز التنوع المجالي تقدم لكم القناة أسبوعيا برنامجا بعنوان “حصاد الأرض”، علاوة على برنامج بعنوان “الاستهلاك: إشباع بأي ثمن” ينبش في البدايات الأولى لثقافة الاستهلاك في المغرب.

وسيكون متتبعو القناة كل يوم على موعد مع سلسلة من الكبسولات الثقافية والبيئية والفنية، انطلاقا من برنامج “حدث في رمضان”، ويليه برنامج “بيئتنا”، الذي يبرز المؤهلات البيئية للمغرب وكيفية الحفاظ عليها، والكبسولة التوعوية “رد بالك”، وبرنامج “صحتنا” الذي سينقلنا يوميا للتعرف على ماهية الأشياء المرتبطة بذواتنا.

كما ستبث القناة خلال رمضان برنامج “نكهات” الذي سيجوب مختلف المناطق المغربية لتذوق الأطباق المحلية، ومجموعة من البرامج القارة التي تدخل ضمن الشبكة البرامجية للقناة، والتي ستتكيف مع طقوس وطبيعة هذا الشهر الكريم، من بينها برنامج ” تيفراس” والبرنامج الحواري “طريق المواطنة” والبرنامج التفاعلي “ازداي”، والبرنامج الشبابي “امنوس ” والبرنامج الإخباري “عن قرب” وبرنامجي “الشأن المحلي” و”إمنادن”، بالإضافة الى المجلة البرلمانية والموعد الرياضي.

تعريفات برامج رمضان لتمازيغت في الورقة التالية

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

المديرية المركزية
للإنتاج والبرامج للقنوات الأمازيغية

  • قناة تمازيغت –

رمضان 1442 هجرية
2021 ميلادية

مسلسلات رمضان
مسلسل: مغريضو

مسلسل “مغريضو” يحكي قصة ثلاثة شبان مغاربة سيسقطون في شباك الهجرة السرية ومافيا العقار، مما كاد أن يعرضهم للموت المحقق.
انتقاما لأنفسهم ولكل الضحايا سيبدع هؤلاء الثلاثة خطة مستوحاة من التراث المغربي تحمل اسم “مغريضو”*
بفضل خيال كنزة الواسع، خفة ودهاء الفيلالي، تمكن إيدير من التكنولوجيات الحديثة، بالإضافة إلى دعم باقي الضحايا، ستتحول حياة الأخوين صالح غانشو وبويفران إلى جحيم تنتهي بهما إلى حالات مرضية معقدة بعد أن تعرضا للإفلاس التام.

  • مغريضو: أسطورة تحكي عن طير خرافي يحمل هذا الاسم، ينادي على الأشرار بأسمائهم فور الرد عليه يكون هذا الشخص عرضة للازمات أو الموت في اجل أقصاه سنة واحدة.
    المدة : 30 د
    الوتيرة : يومي 20:00

سلسلة : بابا علي

من منا لا يعرف حكاية علي بابا و الأربعين حرامي… فهي رائعة خالدة من الأدب الشفهي المحكي العالمي سواء العربي أو الغربي… وكل له طريقة في معالجتها و سردها حسب تقاليده الشعبية و أعرافه الاجتماعية. سلسلة “بــابـــا علي” تستوحي أحداثها من الحكاية وتغنيها بأخرى مستوحاة من قصة “إزنوكود” لنقدمها بطابع مغربي متفرد من خلال تركيبة درامية تجمع بين الكوميديا و الحركة والتشويق.
المدة : 30 د
الوتيرة : يومي في فترة الافطار

مسلسل : صراع الذئاب

تنقسم احداث المسلسل إلى مرحلتين، فترة هيمنة القايد ومحاربته للحب الوليد بين سليمان وزهرة، ومناهضته لزواجهما وهي مرحلة تتسم فيها الأحداث بالحدة والعنف والتسارع لأنها تعكس ليس فقط واقعا بل نمط تفكير وعقلية سيادة.
هروب سليمان هو تمرد على هذه العقلية، وهو تطور مأساوي عنيف في الأحداث لكنه سينتهي بطريقة درامية وتنتهي معه المرحلة الأولى من المسلسل.
حين تبدأ المرحلة الثانية بعد عشرين سنة اكنت القرية قد تغيرت وتغيرت معها العقليات نسبيا، وحده القايد وابنه الصغير وحيد كانا يستمران في مناهضة التطور، وفي تلك الفترة تظهر أغلب الشخصيات ، عبدالله ، الحسين خلافة ووالده، وأجبور، وتكتمل الحلقة بعودة سليمان لتتحول الاحداث من التعقيد البسيط إلى التعقيد اللولبي الذي يحول الاحداث و الشخصيات إلى نوع من لعبة الشطرنج في متاهة حلزونية.
المدة : 30 د
الوتيرة : يومي 00:30

اسم السلسلة : أغبال.نت
تحكي السلسلة عن علي ( 25 سنة) والتهامي ( 55سنة) اللذين يعملان في ضيعة الحاج مزيان، حيث كان علي مكلفا بالمزروعات ،فيما التهامي كان مكلفا برعي قطيع الاغنام ، وكانا يعيشان في غرفة واحدة لها بابان يفتحان على الضيعة.
علي و التهامي مختلفان في كل شيء الى درجة أن النقاش بينهما يتحول الى حرب كلامية وندية يريد كل واحد منهما أن يوقع بالأخر ، وتتصاعد في كل مرة هذه الندية الى أن تتحول إلى صراع يجد الحاج مزيان ضالته فيه ،لكون اختلافهما وصراعهما يلهيهما عن الوضعية المزرية التي يعيشانها في العمل بضيعة الحاج ،وقد فطنا أن هذا الاخير هو من يؤجج الصراع بينهما ، الشي الذي دفعهما الى التصالح وتوحيد رأيهما ومطالبهما للحاج بتحسين ظروف عملهما بالضيعة .
المدة : 13 د
الوتيرة : يومي 19:45

اسم السلسلة : عاين باين

“عاين باين”.. سلسلة كوميدية بطلها زوجان لا يجمع بينهما أي قاسم مشترك.
زواج طيلة 25 سنة زاد من توسيع هوة الاختلاف بين زوج بسيط من أصول متواضعة، وزوجة من عائلة تقول إنها عريقة.خلافات واصطدامات بطعم الكوميديا الهادفة من خلال مواقف نصادفها في معيشنا اليومي.
المدة : 13 د
الوتيرة : يومي في فترة الافطار

اسم البرنامج : حضي راسك كاميرا خفية
الكامیرا الخفیة ” حضي راسك” برنامج، بلمسة مغربیة و بروح فكاھیة مغربیة أصيلة ، تتطرق لمواقف و مواضیع من الحیاة الاجتماعیة في قالب كومیدي ھزلي ، مواقف تسقط بعض المواطنین في مقالب ممتعة ، تبعث الضحك و الابتسامة على محیا المشاھد دون المس بكرامة الضحیة.
یزید من متعة الكامیرا الخفیة تنوع الفضاءات التي ستقع فیھا ، حیث سننتقل من صخب المدینة وطبیعة ساكنتھا المتنوعة المشارب ،الى أجواء البادية التي تعتبر العفوية السمة الرئیسة لساكنتھا ، ومن خلال جدیتھم نخلق الھزل ، بإبداع مواقف ساخرة ،ويعیش ھذه اللحظات الجميلة مع أناس عادیین وفنانین وكأننا نلامس الواقع بكل مكوناته وتجلیاته.
المدة : 07 د
الوتيرة : يومي 18:20

اسم السلسلة : سامحيني يا ابنتي

أحداث السلسلة تدور حول أسرة صغیرة تتكون من الزوج المسمى جامع عمره 60 سنة لهداكان للمواد الغذائیة في المدينة بینما أسرته الصغیرة تقطن في البادية. الزوجة فاضمةعمرھا بین 45 وھي ربت بیت تشتغل في الفلاحة و وتربیة المواشي رفقة أبنائھا، كلثومذات 12 ربیعا، و اإبراھیم لم يتجاوز سنه 10 سنوات.
في نهاية السنة الدراسية قام الاب جامع كالعادة بالذهاب الى البادية لزيارة أسرته الصغیرة المستقرة هناك ، وكان قراره ھذه المرة أخذ ابنه إبراھیم برفقته للمدينة لمتابعة دراسته وادخاله الى احدى المدارس القريبة من محله التجاري وفي نفس الوقت يساعده في أشغال الدكان في أوقات فراغه، وهذا ما كان وترك ابنته كلثوم رفقة أمھا في البادية، فالابن بالنسبة له هو المستقبل وهو من سيعول عليه لخلافته في كل ما أراد.،عكس هذا التصور قامت الام بارسال ابنتها الى المدرسة حيث كانت مثار اهتمام الجميع لذكائها وحسن نتائجها الدراسية التي خولت لها استكمال تعليمها بالمدينة، فيما أخوها ابراهيم لم يسعفه الحظ في الدراسة ولم يفلح في اتمامها .
هذا في الوقت الذي حصلت فيه كلثوم على الدكتوراه بعدما تمكنت بنجاح من تجاوز الاسلاك الدراسية الاخرى ، فيما أخوها ابراهيم ظل على حاله مدمنا غير مبال بمستقبله الى ان وقع في المحظور وتم ايداعه السجن ،هذا في الوقت الذي تخرجت كلثوم من كلیة الطب و افتتحت عیادتھا وتمكنت من إرسال أبیھا للخارج من أجل العلاج حیث أجريت له عملیة جراحیة كللت بالنجاح لیعود إلى حیاته الطبیعیة.
وبما أن لكل مجتھد نصیب وبعد العسر يسرى تم الإفراج عن إبراھیم أخ الدكتورة كلثوم وعانق الحرية بعد 15 سنة من السجن، وفي النھاية جاء الیسر واكتملت الأفراح واختتمت الأحداث بحفل زفاف.
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الأربعاء 22:00
اسم السلسة: العميد منصور
في بداية السلسلة نتعرف على منصور العميد وعلى عائلته الصغيرة و كيف كان سعيداجدا الى ان وقعت حادثة اودت بحياة زوجته و ابنه الصغير ليصاب بصدمة لكن عمله الجديد كعميد سيجعله يغرق في العمل و في قضايا كثيرة تجعله ينسى ما حدث لعائلته.
كما سنتعرف ايضا على المحققان هدى و حسام لكل منهما شخصية مختلفة عن الآخر، وسيتم حل قضايا في الحلقة كانت اولها قضية قتل بسبب الخيانة ثم جريمة قتل أخرى هذه المرة بسبب الغيرة و خلال بحثه و عمله سيتوصل منصور برسائل تجعله يدخل في دوامة شك امام حادثة عائلته.
بعد ذلك تتوالى الجرائم و منها القتل و محاولة القتل و في كل قضية منصور و المحققان بذكائهما يتمكنان من ايقاف المتهمين بسرعة كبيرة. كما توالت الرسائل لمنصور ما جعله يخبر المحققان بالرسائل من اجل مساعدته في معرفة سبب ارسالها و ممن، و ينجح منصور في الحصول على رسم للرجل الذي كان السبب في حادثة عائلته كما سيتعرف منصور على عائلة هدى و ستبدأ علاقة بينهما ستتطور مع الوقت.
في الاخير سيتمكن منصور بمساعدة هدى و حسام من القبض على صاحب الرسم واعترافه ان صديقه القديم هو الذي دفع له ليفتعل الحادثة، و ينصب منصور فخا لصديقه للاعتراف و القاء القبض عليه لكنه حين يعلم ان منصور لا علاقة له بما حدث له في الماضي سيلقي بنفسه من مكان عالي وينهي حياته.
في نهاية السلسلة علاقة هدى ومنصور تطورت الى زواج و حمل هدى و فرحة الزوجين لتنتهي السلسلة نهاية سعيدة نهاية مستحقة لكل واحد.
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الأحد 22:00

اسم السلسلة: رحلة الكنز

أيوب المسعودي شاب سيتلقى خبرا وفاة عمه عباس المسعودي و تعيينه له كوريث وحيد. لكن عمه اشترط في الوصية أن يتبع تعليمات تسلم له عن طريق الموثق توفيق. كان المظروف الأول يطلب منه العثور على المسعود المسعودي في مدينة الحسيمة، هناك سيكتشف أيوب صدفة أن المسعود المسعودي ليس شخصا بل اسم قارب صيد يملكه والده وعمه بعد أن ورثاه من والدهما، وتركا القارب لابن خالتهما مبارك ليعمل فيه، وبعد وفاته أصبح مصدر رزق أرملته واشترط عليها عمه أن لا تبيعه.
بعد ذلك سيطلب منه الذهاب إلى خنيفرة للعثور على السعدية المسعودي، هناك سيعرف بأن السعدية السعيدي ماتت رحمها الله وأنه وريث في ضيعة كبيرة، ثم سيطلب منه البحث عن سعيد المسعودي في ورزازات.. حين وصول أيوب إلىها ذهب أيوب إلى أحد الفنادق الصغيرة، و سيكتشف بأن عبد الهادي المستخدم في الاستقبال من عائلته. كما سيعرف بأن سعيد هو والد عبد الله و جد عبد الهادي و هو يقطن في قرية جبلية بضواحي ورزازات، و أن سعيد هو ابن عم علال وعباس المسعودي. بعد لقاء سعيد سيعرف بأن كل تلك الأراضي الشاسعة المحيطة بالقرية هي في ملك عائلة المسعودي. بعدها سيطلب منه أن يعثر على سعد الدين المسعودي في العيون. بعد وصوله علم بعد البحث أن سعد الدين الذي يسعى أيوب وراءه هو الجد الأكبر لعباس وعلال المسعودي، وقام بزيارة قبره، عاد أيوب إلى الدارالبيضاء حيث ذهب مباشرة إلى الموثق وقع أيوب أوراق استلام التركة التي كانت بالفعل كبيرة، و تسلم معها مظروفا أخيرا عبارة عن رسالةمن عمه يقول فيها: ( أنت الآن تسلمت كل الأموال والممتلكات التي تركتها لك لكن إرثك الحقيقي هو الذي تعرفت عليه في هذه الرحلة فلا تنس أبدا جذورك حينها فهم أيوب حكمة عمه من الشروط التي وضعها في الوصية

المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الأحد 22:00

أفلام رمضان
اسم الفيلم : الوريث

حليمة في الأربعينيات من عمرها ، أشيع خبر غرق زوجها علي . الذي كان محتالًا كبيرًا، ومدينًا لجميع الجيران،، وظن الجميع بموته سيستريحون من مكائده الشيطانية .
بعد أسبوع ظهر شخص غريب في الحي يسمى عمر، يبدو في تقاسيم وجهه وسماته أنه صورة طبق الأصل لعلي المفروض فيه انه توفي حديثا ،وهناك من ساكنة الحي من رأى فيه إبنه الذي تحدث عنه كثيرا ، بكونه رزق به من سائحة أجنبية ، غادرت الى بلدتها دون رجعة ، وهذا ما بدأ يصدقه الجيران واعتبروه امتدادا لوالده في نسخة مخالفة ،وأنه سيؤدي لهم ما بذمته من ديون ،إلا أنه بعد ذلك سيتم اكتشاف أن عمر ليس سوى علي الذي استغل موته الزائف للتنكر في صفه ابنه الوهمي لمواصلة نهب الناس..
المدة : 90 د

اسم الفيلم : سليم وسندس
يحكي الفيلم قصة زوجين، سليم الذي كان يعمل بهلوانا، وزوجته سندس التي تعمل خياطة، ولأن عملهما لا يحقق لهما دخلا مريحا يضمن لهما حياة كريمة فقد قررا أن يغيرا عملهما، وهكذا انتقل سليم للعمل نادلا في مقهى تابع لفندق فاخر بينما اشتغلت سندس في مكتب الاستقبال.
تفاني كلا الزوجين في عملهما وقدرتهما على نسج علاقات جيدة مع الزبائن أثار انتباه مديرة الفندق الشابة خاصة بعد أن أهدتها سندس جلبابا اكتشفت فيما بعد أنه من صنع يدها وأنها تهوى فن الخياطة ، فقررت أن تنظم لسندس عرضا للأزياء ينشطه زوجها سليم بحركات “الميم ” بدون كلام.
حقق العرض نجاحا ولاقى تقديم سليم اقبالا فتقاطرت عليهما العروض و بدأت حياتهما تتغير نحو الأحسن
المدة : 90 د

اسم الفيلم : الحادثة

يحكي الفيلم قصة سهام التي كانت تربطها علاقة حب ومشروع زواج مع سمير، وفي الوقت الذي كانت تستعد فيه للعرس ، تعرضت لحادثة سير تسبب في شللها النصفي ، الشيء الذي دفع سمير إلى الابتعاد عنها و الانحياز الى صديقتها نزهة والتي كانت خطيبة صديقه طارق ، الذي لم يتقبل خيانة صديقه له ،فقام بطعنه بخنجر في ليلة زفافه ،ارداه قتيلا ،واصيبت نزهة على إثر الحادث بانهيار عصبي حاد.
أما سهام وبعد اجرائها لعملية جراحية ناجحة من طرف سائق السيارة الذي تسبب لهافي الشلل ، رجعت الى حيويتها وتزوجت من ابن السائق و كما تزوج هو بوالدتها .

المدة : 90 د

اسم الفيلم : الحب المنقذ
يتناول هذا الفيلم قصة زهرة المرأة التي اكتشفت خيانة زوجها وعندما واجهته بجرمه انفصل عنها وتخلى عن ابنته ومسؤوليته اتجاههما وذهب للعيش مع عشيقته. ورغم تعرضها لصدمة جراء ذلك ،تماسكت وكرست حياتها من اجل ابنتها ووالدتها العجوز وطموحها ان تدرس ابنتها لتحقق ما تصبو اليه ولكن للأسف لم يمهلها القدر كثيرا وماتت بعد اصابتها بمرض سرطاني وتركت صغيرتها تيفاوت لوالدتها العجوز كي ترعاها ، لكن كان القدر مرة أخرى عنيدا مع ابنتها ، حيث كشفت تحاليل طبية أن تيفاوين مصابة بمرض في القلب ،بعدها بسنوات توفيت الجدة وبقيت تيفاوين وحيدة ،وما فتئ مرضها يشتد خطورته ، وتحتاج الى عملية جراحية مستعجلة لإنقاذ حياتها من موت وشيك ،مما دفعها مرغمة الى بيع السلسلة الوحيدة التي ورثتها عن والدتها والتي اوصتها بان تحتفظ بها دائما ، باعتبارها تحمل في طيها سرا لم تبح لها به ،.. والذي ليس سوى صورة والدها الذي لم تراه قط ، وكانت تأمل والدتها أن تكون هذه الصورة دليلها للوصول الى والدها ، الا ان تيفاوت لم تكن على علم بذلك ، ونظرا لرغبتها في الحصول على نقود لا جراء العملية لم تعط ادنى اهتمام لقيمة السلسلة ،وبالفعل باعتها .
يشاء القدر ،بعد ايام أن تصادف تيفاوت في مأوى بقرية فضلت أن تبيت بها ، رجلا غريب الاطوار يدعى عبدو وعرفت فيما بعد ،أنه كان من اشهر وانجح الاطباء الجراحين في فرنسا متخصص في امراض القلب ، لكن فشله في عملية جراحية للقلب دمرت حياته ،خصوصا عندما تكون الضحية هي ابنته الوحيدة ، وهذا ما جعلته يغادر فرنسا ويعود إلى المغرب ،و يبتعد نهائيا عن مجال الطب ، وظل يعيش كبهالي ،الى ان التقى بتيفاوت التي تعلقت به واحبته قبل أن تعرف تفاصيل حياته المؤلمة وفور علمها بحقيقة تسببه في مقتل ابنته ،لم تتمالك تيفاوت نفسها ولا قلبها المريض وسقطت مغمى عليها ، وأخذها الطبيب المتقاعد الى المستشفى وهنا يكتشف بانها مصابة بمرض خطير في القلب وانها تحتاج عملية جراحية دقيقة على القلب ،عندها استعاد عبدو تقته في نفسه وقرر ان يجري العملية لتيفاوت ، و كللت بالنجاح
المدة : 90 د

اسم الفيلم : الضحايا

كانت فاظمة تنتظر حادثين سعيدين، إنجاب إبن بعد سنوات من العقم، وعودة الزوج إسماعيل الذي كان يشتغل بعيدا عنها لحضور ميلاد قرة عينه بعد سنوات عجاف حرم فيها من الأبناء، لكن كان ما لم يكن متوقعا ،لم يكتب له رؤية ابنه حديث الولادة ، حيث سقط اسماعيل صريعا اثر حادثة سير.
اعتنت الأم الأرملة بوحيدها وآلت على نفسها أن لا تدخر جهدا في تربيته وتعليمه الى ان اصبح شرطي مرور ، وفي الوقت الذي كانت تخطط لتزويجه ، لم تكتمل فرحة الأم، حيث تعرض إسماعيل الابن بدوره لحادثة سير مروعة أودت بحياته وخلفت إعاقة دائمة لخطيبته حنان.، هنا تنتهي قصة اسماعيل الاب والابن لينقلنا الفيلم الى الطرف الثاني المتسبب في حادثة سير إسماعيل وخطيبته الذي يدعى نورالدين، وهو شاب متهور ، يملك سيارة سياحية يستغلها لنقل الركاب بشكل غير قانوني، ولما ارتكب هذا المعني الحادث المميت فر بسيارته من مسرح الحادث ، لطمس معالم جريمته . لكن تأنيب الضمير ، أثر كثيرا على نفسيته ،فتحولت حياته إلى جحيم لا يطاق ،كوابيس لا تفارقه وشعر و بتأنيب الضمير، فلم يجد بدا من تسليم نفسه للشرطة.
المدة : 90 د
اسم الفيلم : الورثة / اموكسا
يروي الفيلم قصة عبد القادر الفلاح الذي يملك أراضا شاسعة، توفيت زوجته وتركت له ابنا وبنتا ( الحسن وحليمة)،.وبعد مرور ايام عصيبة على فقدانه لزوجته و صعوبة تربيته لابنيه ،تزوج من ثانية تدعى عائشة عاش معها في تناغم وحب .
ومرت الايام والسنوات ، تزوج الحسن من رقية كما تزوجت حليمة من ابن عمها عمر، كان الحب يسود بين مختلف الأطراف ، باستثناء رقية التي كانت تظهر من خلال ردود فعلها الداخلية انها لا تطيق عائشة زوجة اب الحسن و تكره أخته حليمة، رغم تظاهرها بغير ذلك.
بعد اصابة عبد القادر والد الحسن وحليمة بوعكة صحية أقعدته في الفراش ، تكفل الحسن و بمعية عمر زوج اخته بتسيير الضيعة و تدبير شؤون الارض ، واستمرت الأوضاع على حالها ، وقد رأت في ذلك رقية فرصة لاستحواذ زوجها الحسن على الارض، فاقترحت عليه في البداية أن يشتري لها منزلا في المدينة ، زاعمة أن ابن خالتها عرض عليها ذلك بسعر تفضيلي وحاولت إقناع زوجها بعدم التفريط في هذه “الهمزة ” ، لكن هذا الاخير اعتذر لأنه لا يملك المال الكافي ، وأن الارض في ملكية والده ، ومن أجل ذلك ،حاولت رقية بحيلها أن تغير موقف زوجها وتجعله يتماشى مع رغبتها في الضغط على والده للحصول على ملكية الارض ، وبالفعل تمكن زوجها الحسن من التحايل على والده ،ونجح في الحصول على توقيعه على أوراق بيع الارض ، وبعدها بأيام توفي الاب عبدالقادر ، وفي الوقت التي ظنت زوجته أن كل شيء اصبح في ملك زوجها ، وبالتالي تصير هي الامر الناهي في املاك العائلة وأن أخت زوجها وزوجة ابيه لن يحصلا على شيء يذكر ، عكس ذلك شكلت وفاة الاب عبد القادر صدمة أثرت على حياة الحسن وجعلته يعيش اضطرابا نفسيا بسبب احساسه بتأنيب الضمير اتجاه ما قام به من دسائس وحيل ليستولي على الارض ، وهكذا لم يجد بدا من الاعتراف بذنبه والاعتذار لأخته وزوجة أبيه وقرر اقتسام الإرث بطريقة عادلة وشرعية.
المدة : 90 د

مسابقات رمضان
برنامج :مقهى السينما
“سيني كافي”، من المزمع عرضه ضمن ثلاثين حلقة في شهر رمضان المقبل على شاشة القناة الثامنة .
وهو عبارة عن مسابقة يفسح فيها المجال لأول مرة أمام صناع الأفلام القصيرة الناطقة بالأمازيغية للتباري حول افضل ابداع من حيث السيناريو والصورة والاخراج ، وتعرف المسابقة مشاركة متبارين متحدرين من مناطق الريف، سوس، والأطلس والجنوب الشرقي حول ألقابها وجوائزها المالية القيمة. وقد تم بداية انتقاء وفرز تسعة أفلام لكل فئة سنية على حدة، على أن يتم تتويج أحسن منجز يمثل كل منطقة من المناطق الثلاث المذكورة.
وستواكب لجنة التحكيم، المتكونة من الممثل المقتدر ميمون زانون من منطقة الريف، والفنان التشكيلي والمتخصص في فن الصورة موحا ملال من الأطلس، والسيناريست محمد تيسوكمين من سوس، الأعمال السينمائية والوثائقية المتبارية، بتقييماتها وملاحظاتها وآرائها، وذلك على مدى ثلاثين حلقة.
وفيما تولى المخرجان محمد حدودو ويونس بلغزال مهمة إخراج برنامج “سيني كافي” الذي تعود فكرته إلى السيناريست المسرحي سعيد أبرنوص، قام بتنشيط وتقديم فقرات المسابقة كل من الممثل طارق الشامي بتريفيت، والإعلامي إبراهيم بومليك بالسوسية، والفنانة سلمى عيسى بتشلحيت..
المدة : 13 د
الوتيرة : يومي 17:40

تيمسيزروين
مسابقات رمضان في الابتهالات
موضوع البرنامج : مسابقة المواهب الصاعدة في المديح و الإنشاد الديني
تعتمد فكرة البرنامج على اختيار أجمل الأصوات في المديح و الإنشاد الديني من مختلف مدن المغرب في مسابقات مفتوحة أمام الجميع ليتقدموا أمام لجنة الانتقاء، ستكون الحلقات الثلاث الأولى بمثابة إقصاءات أما الحلقة 4 فهي نصف النهاية و الحلقة 5 هي النهاية و سيحصل الفائز الأول على الحج أما الثاني فيحصل على عمرة أما الثالث فيحصل على 10.000 درهم.
المدة : 52 د
الوتيرة : أسبوعي 22:00

Take one show

تتمحور فكرة البرنامج حول تعزيز التقاطعات و التشابهات الحاصلة بين مباريات الرياضات الاستعراضية ومنافسات اكتشاف المواهب الشابة في الأغنية الشبابية و الراب والبريك- دانس و ألعاب الخدع البصرية. هو إذن برنامج للتباري بين المواهب في الفنون الشبابية في فضاء مؤثث بشكل يحيل على التباري الرياضي.
. يتأسس البرنامج على مضمون إبداعي بامتياز، لكنه لا يغفل رسائل قيمية مهمة تتعدد بتعدد المواضيع الفنية التي يتناولها المترشحون ، و إن كانت أهم قيمة يرمي إليها هي زرع الثقة في النفس لديهم من خلال إشاعة ثقافة التنافس و تقبل منطق التباري، و كذا زرع قيم الإنصاف و المساواة من خلال الحرص على حضور متوازن للجنسين في مشاهد البرنامج. فضلا عن بث صورة كاشفة للتعددية الثقافية و الفنية و اللغوية داخل كل مناطق المغرب .بالإضافة إلى أنه يتميز بعرضه لفنون شبابية ومتنوعة مما يضمن تنوعا على مستوى المادة الفنية تضمن تتبعا كبيرا من طرف المشاهدين و المشاهدات بكل مناطق المغرب.
المدة :13 د
الوتيرة : يومي 20:30

وثائقي رمضان
اسم البرنامج : الاستهلاك اشباع باي ثمن

تهدف هذه السلسة بحلقاتها الأربع إلى الوقوف على أهم العناصر والمكونات والعوامل، التي تمثل عنصر جذب للاستهلاك المعاصر عند المغاربة، ومعرفة مجمل التحولات الثقافية والاجتماعية التي صاحبت تطور الاستهلاك المادي والرمزي والخدماتي عند المغاربة بمختلف فئاتهم وطبقاتهم الاجتماعية. تأسيساً على ما سبق، سنحاول في هذه الحلقات، تتبع مختلف المراحل التي مرت بها ثقافة الاستهلاك عند المغاربة، من السوق الأسبوعي وما ارتبط به في مخيلة المغاربة من بركة وعفاف إلى الأسواق الممتازة، التي حملت معها ثقافة غربية معولمة، أثرت بعمق في نظرة المغاربة للمال والجاه والحظوة، كما أثرت في رؤيتهم لمفهوم النجاح الاجتماعي الذي أصبح معادلا موضوعيا للقدرة على التماهي مع ثقافة الاستهلاك العامة للمجتمع.
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الاثنين 23:30

اسم البرنامج : متاحف المغرب

يضم المغرب العديد من المتاحف، باعتباره وريث حضارات تفاعلت وانصهرت وتقاطعت فيه، تضم هذه المتاحف مخطوطات ووثائق نادر تدخل في خانة التراث الانساني، لكن المتاحف المغربية تبقى رغم ذلك غير معروفة لدى الجمهور العريض من المغاربة، وهي جديرة الأن بأن تأخذ مكانتها الهامة والمتميزة في الممارسة الثقافية و الانشطة السياحية.
سيحاول البرنامج تغطية التراب الوطني والتعريف بمتاحفه التي ستتم زيارتها وستنقل عنها صورة مشوقة للمشاهد وتشجيعه عل زيارتها. ففي كل حلقة سيحاول البرنامج معرفة تاريخ المتحف ومحتوياته ودوره في المحافظة على هذه الارث الحضاري.
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي السبت 23:30

جواهر الصحراء

جواهر الصحراء سلسلة وثائقية تتناول التراث الأكثر تمثيلا لجنوب المغرب. تسلط حلقات الوثائقي الضوء على بروز المعمار بمناطق الأطلس المتوسط حيث تشكلت القلاع والمدن وكانت ممرا للقوافل التجارية نحو شمال المغرب وجنوبه . جواهر الصحراء وثائقي يبرز براعة البناة الذين صمموا هذه الأبنية باستخدام الموارد والمواد والأدوات المستخدمة محليًا كما يقدم معطيات عن الحياة اليومية لسكان هذه القلاع.
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الجمعة 23:30

مدن عتيقة

مدن عتيقة”.. برنامج وثائقي يحاول سبر أغوار هذه المعالم الصامدة وما تزخر به من مؤهلات وتختزنه من قيم إنسانية واجتماعية..
ترصد حلقات السلسلة الوثائقية القيم الإنسانية والروابط الاجتماعية العتيقة ومآثرها التاريخية بهندستها ومعمارها الفريد، وكيف بقيت شامخة لمئات السنين؛ نقف على ما أصبح يهدد تماسكها ومعها مخازن التراث والفنون والصناعات التقليدية التي أصبحت مقاصد سياحية هامة.

المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الأربعاء 23:30

عايش جوال

البرنامج عبارة عن أربعة أشرطة تحاول رصد نمط عيش الإنسان في الواحات، والصحاري المغربية.
مدة البرنامج : 52 دقيقة
الوتيرة : اسبوعي الخميس 23:30
فن وأصالة

تنطلق فكرة البرنامج من الغوص في فنون الصناعة التقليدية التي تزخر بها بلادنا و التي تحمل ثراء ثقافيا اجتماعيا واقتصاديا وحضاريا، تبهر بتنوعها وتفردها وتميزها من منطقة إلى أخرى. يسعى البرنامج إلى التعريف بهذا الغنى و التنوع في فنون الصناعة التقليدية من حيث الوفرة والصفاء والدقة وكذلك خصائصها الفنية وخلفياتها الثقافية والتاريخية والحضارية، إضافة إلى التعريف بوسائل وتقنيات ممارستها ومسار تطورها والامكانات التي توفرها مع ربط هذه الحرف بالاستعمال اليومي في القبيلة أو الجهة موطن الحرفة.
مدة البرنامج : 52 دقيقة
الوتيرة : اسبوعي الاحد 23:30

حصاد الأرض

البرنامج في واقع الأمر ليس اقتصاديا في مقاربته العلمية بل برنامجا يكرس الجانب الثقافي والتراثي للزراعة عبر العصور في المغرب ودلك بهدف جعله يساهم في التوثيق لأهم المحطات الفلاحية في المغرب وتنوع أنماط العيش حسب البيئة المعاشة ، باعتبار أن الأرض هي المحور الأساس لطرق عيش الإنسان ، والإنسان المغربي له أساليب عيش متعددة تختلف باختلاف المجالات الجغرافية التي يقيم فيها ، من سهول وهضاب وجبال وصحراء …..
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الثلاثاء 23:30

تماوايت
ترتكز فكرة البرنامج على التطرق في كل حلقة إلى رقصة من الرقصات الأمازيغية التي تتميز بصيحة خاصة بها، ومن خلال هذه الصيحة وطقوس الرقصة يتناول البرنامج بالتفصيل نمط عيش المنطقة ومؤهلاتها الطبيعية ومآثرها التاريخية، وكذا التعرف على دلالة الرقصة، ومعانيها على مستوى التعبير الجسدي، وأصلها والآلات الإيقاعية المستعملة فيها مع تسليط الضوء على القيمة الجمالية والابداعية للصيحات والرقصات.
يبدأ البرنامج بتقديم روبورتاج حول المنطقة، يليه روبورتاج حول كواليس الرقصة، ثم تنقل أجواء الرقصة والصحة المميزة لهان بعد ذلك سيحاول الراقصون والباحثون التعريف بالرقصةـ ثم يليه روبورتاج حول ملابس الرقصة ومتعلقاتها، وسيشرح الراقصون معنى هذا اللباس، وفي الأخير سيتم إشراك شباب المنطقة في محاولة لمحاكاة الرقصة
موضوع البرنامج : وثائقي يهتم بالتراث المغربي
مدة البرنامج : 26 دقيقة
الوتيرة :يومي 02:20

حفل فني : عندنا عندكم
فكرة السهرة مستمدة من أشهر وأقدم عاداتنا وتقاليـدنا ” دارت ” ونظـرا لقيمتها الثقافيـة والفنيـة والإجتماعية وما يميزها من خصال التضامن والمحبة والإخاء ارتأينا أن نعتمد هذا المنهج محيط ناظم لسهراتنا التي عنوناها ب ” دارنا دارون ” بالعربية ” عندنا عندكم ” باعتبار أن رمزية التسمية تتجلى في كرم الضيافة والاستضافة وما يتخللها من طقوس احتفالية متعددة ومتنوعة حسب عادات وتقاليد كل منطقة من ربوع بلدنا ، واخترنا أن يكون في كل مرة أو حلقة ثنائي فني له وقع إيجابي في مساره الإبداعي.
المدة : 90 د
الوتيرة : أسبوعي السبت 22:00

برامج رمضان
اسم البرنامج : كاتوقع
الهدف الرئيسي للبرنامج هو إعطاء انعكاس معين لمجتمعنا. حيث يحاول من خلال الشهادات الأصيلة والعفوية أن نرفع ركنًا من حجاب مجتمعنا الذي هو في تطور دائم. فهم لا يقدم الحقائق، ولكنه ببساطة يطرح الأسئلة حتى يعبر الناس في منازلهم أو في المكتب أو في الشارع عن أنفسهم ويتحملوا مسؤولية النقاش …
يربط البرنامج بين سهولة الاستخدام والكفاءة، وهو لوحة لتنمية فن السؤال والجواب بكل صراحة وانفتاح، فهو عبارة عن كبسولة اجتماعية تتعقب سلوك كل منا في مواجهة مواقف معينة مستمدة من التجربة. لكل حلقة موضوع ولكل موضوع سؤال ولكل سؤال عدة إجابات مستمدة من التجربة.
أشنو عندكم؟ أشنو جوابكم ؟ أشنو فعايلكم ؟ واش فخباركم ؟ هذه هي محطات كل حلقة وهي مراحل لطرح الموضوع ومناقشته وتقييمه.
المدة : 07 د
الوتيرة : يومي 16:20
اسم البرنامج : رد البال

يسعى البرنامج إلى تحسيس المستهلك و توعيته و حماية حقوقه الإقتصادية والإجتماعية وإشاعة ثقافة الإستهلاك بتنسيق مع خبراء الاستهلاك والصحة، والقانون والتغدية.
سيقوم البرنامج على مقاربة كوميدية تستهدف أكبر شريحة من المتتبعين، في قالب ساخر يجعل المتفرج في موقع استقبال تفاعلي سلس يضمن ترسيخ الرسائل المراد توصيلها بعيدا عن التقريرية و التلقين المباشر. انها مشاهد كوميدية توضح مفارقات سلوكية في ممارستنا الاستهلاكية اليومية.
.
المدة :07 د
الوتيرة : يومي 21:00

اسم البرنامج : ما منك
عندما نذهب إلى إحدى الإدارات لتنفيذ إجراء ما ، غالبًا ما يحدث أننا لا نعرف الأوراق الصحيحة التي يجب إحضارها والنماذج المناسبة لطلبها ، لذلك تخيلنا شباكا يمكن للمواطنين الاتصال به لطلب جميع المعلومات المتعلقة بالإجراءات الإدارية ، يقوم المواطن بالاتصال بالشباك لمعرفة كيفية تنفيذ عملية معينة وسيتم إبلاغه من قبل محاوره الذي يعمل في هذا الشباك ، كمحترف في المساعدة الإدارية ستتم مناقشة وثيقة إدارية محددة ، سيتم تقديمها إلى الشاشة في نسختها الأصلية ، من أجل فهم أفضل من قبل الجمهور.
قد يكون شرح الإجراءات الإدارية على التلفزيون غير جذاب أو حتى مملاً للمشاهد لهدا يعتمد البرنامج على العرضً الحواري التوضيحي بدلاً من العرض التوضيحي المكتوب. يتيح الحوار بين شخصيتين مشهورتين للمشاهدين التعرف بسهولة أكبر على المساطر والاهتمام بالمحتوى الصعب في بعض الأحيان، كما أن تقديم المستندات الحقيقية، وعرضها على الشاشة في كل مرة نتحدث عنها ، سيسمح للمشاهدين بتصور العناصر الضرورية لإجراءاتهم بسهولة، بما يتماشى مع رغبة السلطات العامة في تبسيط جميع الإجراءات الإدارية.
المدة : 07 د
الوتيرة : يومي 21:20

اسم البرنامج : نساء التضامن

يركز هذا البرنامج على رصد تجارب نساء ساهمن في محاربة الفقر والهشاشة ومساعدة الأفراد والعائلات على تخطي الأزمات الاجتماعية من خلال مبادرات إنسانية ترتكز على قيم التضامن والتماسك الأسري.
ستقدم كل حلقة نموذجا ناجحة لمبادرة نسائية تمكنت من النجاح في مساعدة لأفراد وأسر للخروج من أزمات اجتماعية، وسيأتي هذا الاختيار بعناية لإعطاء نموذج لامرأة متضامنة مع المجتمع. في البداية يقدم البرنامج المشروع الناجح ثم يعود لتفاصيل ازمة الفرد وصولا للتفكير في المبادرة التضامنية ثم شهادات للمعنيين و المقربين منهم، وفي الأخير ينتهي البرنامج باستنتاج.
المدة : 26 د
الوتيرة : الأربعاء -الجمعة -الأحد 20:45

نور القلوب
تعتمد فكرة البرنامج على دمج تساؤلات المواطنين وشهاداتهم في المسائل الدينية مع التحليل و التوجيه من رجالات الدين، وسيكون المحلل الديني هو نفسه منشط البرنامج وبذلك يتابع المشهد حالات حية لمواطنين يحكون مشاكلهم و تجاربهم ويسمعون التوجيه من لدن رجل الدين
يأخذ البرنامج طابعا ديناميكيا تفاعليا بين المواطنين و رجال الدين بهدف التنوير و تنويع المقاربة حتى لا تبقى مجرد دروس ومواعظ دون تفاعل، حيث يقدم روبورتاجات تتضمن شهادات المواطنين وأسئلتهم ثم يتدخل المحلل الديني ليقدم الفهم الصحيح للقضية المطروحة في الروبورتاجات.
المدة : 13 دقيقة
الوثيرة :يومي 14:00
حدث في رمضان

البرنامج جلسة يومية لعارف ومطلع على أحداث تاريخية وقعت في رمضان، ويقصها على جلساءه بأسلوب سردي روائي ومنهجية بيداغوجية
إبراز عبقرية المغاربة عبر التاريخ وجعل المعلومة التاريخية في متناول الجيل الجديد بلغة بسيطة أو مقاطع تمثيلية تقرب المعلومة التاريخية للناشئة.
المدة : 05 دقائق
الوتيرة : يومي 21:50
صناع التاريخ
تتناول كل حلقة شخصية من الشخصيات البارزة من الرجال و النساء الذين صنعوا التاريخ حيث سيعرف بالشخصية و الظروف التي عاشتها وأثرت فيها حتى يقدم البرنامج صورة شاملة عنه.
يهدف البرنامج إلى تكريم الشخصيات التي صنعت التاريخ من أعلام المغرب بما يعكس تنوعه الثقافي. يستهل المقدم برنامجه بإعطاء نبذة قصيرة عن أهداف البرنامج ثم تظهر صورة الشخصية وبدأ المقدم في تعريفها وينتقل بعدها إلى الحديث عن انجازاتها مستعينا بشهادة الشخصية نفسها أو شهادة شخصيات بارزة وصور من الأرشيف ، و في الأخير يقوم المقدم بإعطاء خلاصة و يتحدث عن موضوع الحلقة المقبلة..
المدة : 26 دقيقة
الوتيرة : من الثلاثاء الى السبت 01:00
روح الإسلام

لتوسيع مجال إدماج الحقل الديني في الفضاء الإعلامي، وسعيا إلى جعله أداة أساسية لصيانة خصائص الأمة وتوابثها الوطنية و على مدار 52 دقيقة ستتم استضافة ثلة من خيرة فقهاء وعلماء ومثقفي المملكة، لتنشيط مواضيع هادفة و غنية تعكس تنوعا أسع في مجال الفكر الإسلامي. حوار هادف بفكر متفتح يراهن على الانفتاح والتسامح، لمواجهة كل الأفكار التي تهدد التماسك الفكري للمواطن، و ترسيخ الانتماء الذاتي والحضاري لدى المواطن.
المدة : 52 د
الوتيرة : اسبوعي الجمعة 15:00

نكهات مغربية

ا
يسعى البرنامج إلى تعريف الجمهور العريض من المشاهدين والمحترفين، بالتعدد و التنوع و الغني الذي يميز المطبخ المغربي. إن البرنامج سيحاول أن يلقي الضوء على الجهات 16 للمملكة وخصوصيتها ومميزات منتوجاتها، حيث سيتم زيارة منتج لمعرفة منتوجاته وشروط الانتاج. قبل أن يتم تسليم هذا المنتوج لطباخ محترف من المنطقة ليقدم للمشاهدين وصفة تستند على ذلك المنتوج

المدة :13 د
الوتيرة : يومي 16:00

أخبار ذات صلة

“هواوي” تطلق حاسوبها الجديد HUAWEI MateBook D14 ذو الوزن الخفيف

أمزازي… الوزارة “لم تفرض نمط التوظيف الجهوي” وحريصة على تأمين حق التمدرس

بوريطة يتباحث مع وزير الخارجية الدنماركي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@