19 مارس 2024

رمضان “الأولى” 2024.. برمجة استثنائية مع ألمع النجوم

رمضان “الأولى” 2024.. برمجة استثنائية مع ألمع النجوم

 

 

برؤية تسعى إلى تكريس مكانتها كاختيار رئيسي في المشهد السمعي البصري الوطني خلال شهر رمضان الأبرك المقبل، أعدت قناة “الأولى” شبكة برامج استثنائية مع ألمع النجومالمغربية، تعكس القيم الجوهرية الأصيلةوالمنفتحة للقناة، التي تتجلى مهمتها في ضمان جودة الخدمة العمومية الملتزمة والمواطنة، وتعد بإضفاء الحيويةوالخصوصية المغربية على الأيام والأمسيات الرمضانية للمشاهدين، من خلال لحظات من الترفيه والفكاهة والأخبار والثقافة والأعمال الدرامية.

وفي هذا الصدد، سيكون المشاهدون على موعد مع اختيارات واسعةمن البرامج، على رأسها سلسلة “دار النسا”، من إخراج الفنانة المغربية سامية أقريو، بمشاركة طاقم من ألمع الممثلين، الذين يعدون بوضع المشاهدين في قلب التشويق حتى آخر حلقة: نورة الصقلي، ومريم الزعيمي، وفاطمة الزهراء قنبوع، وابتسام العروسي، وياسين أحجام، وإدريس الروخ.

وتعزز “الأولى” مكانتها رائدة الإنتاج الدرامي المغربي، بهذه السلسلة، وإنتاجات أخرى بينها سلسلة “فوق السلك”، و”الجنين” و”حرير الصابرة”.

كماسيكونللمشاهدين موعد مع الفكاهة، وبوفرة،من خلال سلسلات مرحة “كأولاد يزا” مع دنيا بوطازوت، و”آش هاذا” مع فركوس وسعاد خويي وسحر الصديقي وعبد الصمد مفتاح الخير، بالإضافة إلى عودة قوية للسلسلة الشهيرة “صلاح وفاتي” في موسمها الثاني.

ونوعت “الأولى” عرضها الرمضاني، ليشمل باقة من البرامج ترتكز على قيم الأسرة المغربية، وتستجيب لأذواق كافة الفئات العمرية والاجتماعية.

كما تواصل “الأولى” الانخراط في مقاربة مسؤولة وملتزمة بوضع الأخبار في الصدارة؛ بالإضافة إلى جعل الثقافة والحفاظ على التراث الاجتماعي والثقافي للمغرب ضمن المهام الرئيسية للقناة، التي تقترح لجمهورها عرضا “وثائقيا” غنيا ومتنوعا طيلة الأسبوع.

ويتعلق الأمر بإنتاجات لا يمكن تفويتها، وترمي إلى تكريس المكانة الريادية للقناة في المجال الثقافي. وهكذا ستكون للجمهور العريض، من الاثنين إلى الأحد، فرصة اكتشاف البرامج الوثائقية “آنموكار” و”آمالاي” و”أرض البركة” و”عبق التراث” و”عيوط ومكاحل”، وبرامج أخرى التي تختلف من حيث تنوع محتواها ولكن تجتمع حول الهدف الفريد: تثمين ووضع تاريخ المغرب وموروثه وقيمه في الواجهة.

وبالارتكاز على هذه البرمجة الثقافية غير المسبوقة، تتوخى “الأولى” المساهمة في تخليد القيم والتقاليد عبر الأجيال، ليكون الاكتشاف والمغامرة والروحانية وتراث الأجداد والطقوس الدينية والاجتماعية مواضيع سيتم تناولها خلال لحظاتمن الثقافة والاسترخاء.

وتوجد الصحة أيضا في قلب البرمجة الرمضانية من خلال برامج مخصصة للعائلة مثل “أسرتي” و”الصحيحة لاباس”، التي تهدف إلى تعريف المشاهدين بالمعلومات الصحية بطريقة ممتعة، وتقديم النصائح المفيدة لهم لقضاء شهر رمضان بأفضل حال.

ولم يستثن العرض البرامجي الجديد فئة الأطفال، إذ خصهم ببرامج مثل “شنيولة وبوبريص”، وهو سلسلة رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، مستوحاة من أفضل أفلام الرسوم المتحركة العالمية، بعالم مغربي 100٪، سيسعد الصغار والكبار على حد سواء. ويشكل العرض استمرار في دينامية إنتاج الرسوم المتحركةالـ 100% مغربية، التي بدأتها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة قبل سنوات.

وتبرمج “الأولى” أيضا إنتاجات موجهة إلى الشباب بهدف تعزيز قدراتهم وتثقيفهم، مثل برنامج “وليدات بلادي” الذي يهدف إلى إبراز مواهب شبابنا المغربي. ولأن الطبخ جزء مهما من الشهر الفضيل، سيسلط برنامج “شهيوة مع سطار” الضوء على هذا الجزء الأساسي لجعل المشاهدين طباخين حقيقيين.

كما تعود “دورة الكوميديا” بإنتاجات سينمائية مغربيةوتلفزيونية كوميدية مثل “30 مليون” و”جرب تشوف” و”باطيمة 42″. كما أن الترفيه سيكون أيضا في الموعد بالبرامج الرئيسية للقناة، منها “جماعتنا زينة”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا العرض البرامجي يأتي بعد أداء قوي ومتميز خلال رمضان 2023، من مؤشراته تسجيل نحو 5 ملايين مشاهد في المتوسط يتابعون برامج القناة لوقت الإفطار، و3.7 مليون مشاهد في المتوسط يتابعون برامج الفترة المسائية، ما مكن “الأولى” من الانفراد بحوالي 30 % من حصة السوق خلال الحصص الزمنية ذات الإمكانية الواسعة للمشاهدة.

 

 

برامج قبل الإفطار

 

شنيولة وبوبريص

سلسلة مغربية للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ستجذب الصغار والكبار

 

هي سلسلة رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد بطلاها شنيولة، البعوضة المتمردة والصاخبة، وبوبريص، السحلية التي تحب العزلة ولا تستطيع تحمل الضوضاء.

 

موسيقي سابق في أوركسترا شعبية، ترك بوبريص كل شيء مغادرا مسقط رأسه في اتجاه ورزازات حيثاختار الإقامة في قصبة هادئة. إنه المكان الذي تعيش فيه شنيولا، البعوضة الصغيرة التي ستجتاح حياة بوبريص وتجعله جحيما حقيقيا.

 

الطبيعة الانطوائية لبوبريص والتي تتناقض مع الحركية المفرطة لنشاط شنيولا، تخلق مشاهد ومواقف مضحكة، وبعيدا عن الهدوء المأمول، يجد بوبريص نفسه متورطا في سلسلة من التقلبات والمغامرات الغريبة…

مستوحاة من أفضل أفلام الرسوم، تضفي تقنية 3Dبعدا واقعيا على السلسلة التي تمثل سابقة في المغرب.

 

انضموا إلىالعالم السحري لهاتينالشخصيتين اللتين ستسعدان الصغار والكبار على حد سواء.

 

إخراج وسيناريو : ياسين لحريشي

كاتب السيناريو الثاني : جواد لحلو

كل يوم مع 17:30

 

شهيوة مع سطار

برنامج الطهي الذي يفتح شهيتكم قبل الإفطار مباشرة

 

رحلة طهي حقيقية واكتشاف للنكهات على متن طائرة خطوط “شهيوة مع سطار” يقودها الشاف رشيد مفتوح، الذي يبدع في تقديم أفضل أطباق فن الطهو المغربي.

 

في منزله وفي أجواء ودية، يستضيف رشيد مفتوح شخصيات من خلفيات مختلفة: مطربون، ممثلون، رياضيون أو مؤثرون… وسيقدم الشافوضيوفه وصفات جديدة مع مشاركة أدق التفاصيل، وستسلط كل حلقة الضوء على منتوج من أراضينا الغنية وستكون فرصة لتذوق واكتشاف تنوع النكهات المغربية ٪100.

 

يعد التذوق لحظة قوية في البرنامج، حيث يفاجئ الشاف ضيفه في كل حلقة بدعوة أصدقائه للمشاركة.

شهيوة مع سطار البرنامج الذي يفتح شهيتكم قبل الإفطار مباشرة.

كل يوم مع 17:40

 

الفاميلا

التفاؤل في مواجهة تجارب الحياة

 

“لفاميلا” كوميديا اجتماعية تدور أحداثها حول الحياة الصعبة التي تعيشها أمل ذات الـ 35 عاما، الأم لطفلين صغيرين والتي تشتغل بالخياطة. مبتهجة ومتفائلة بطبيعتها على الرغم من صعوبات الحياة، وبالنسبة لأمل، لا يوجد شيء أكثر أهمية من الأسرة، وهي مستعدة للكفاح والقيام بأي شيء من أجل أطفالها.

 

لسوء الحظ، فإن منزلها في حالة سيئة ومعرض لخطر الانهيار في أي لحظة، وهدفها الرئيسي هو الحصول على سكن اجتماعي وإيواء أطفالها.على الرغم من العقبات التي تعترضها، تحافظ أمل على ابتسامتها وتحارب بإصرار لتحقيق حلمها، فهل تنجح في تحقيق هدفها ؟

 

من إخراج : محمد أمين مونة

ومن تشخيص : فدوى الطالب، سعيد باي، فتيحة واتيلي، إبراهيم خاي، رفيق بوبكر، بشرى أهريش، زهور سليماني، زبير هلال،زهير زائر …

كل يوم مع 18:00

برامج الإفطار

ولاد ايزة

 

“ولاد ايزة” سلسلة كوميدية تحكي مغامرات يزة، الأرملة القوية المستقلة، التي كرست حياتها حصريا، منذ وفاة زوجها، لتربية ابنها علي، حيث يعيشان معا حياة هادئة في البادية.لن يدوم الوضع لفترة طويلة، إذ سرعان ما يصل ابنها الثاني مراد وزوجته من فرنسا بنية الاستقرار معها.

لن تكون هذه العودة سهلة وستنشأ منافسة بين الأخوين اللذين سيبذلان قصارى جهدهما لجذب انتباه والدتهما، مما يؤدي إلى تجاذبات ومواقف لا تصدق، كل منها أكثر طرافة من سابقتها.

سيضيف تناقض الثقافات إلى سلسلة كوميدية، من خلال سوء الفهم الذي ينشأ بين الشخصيات التي تختلف رؤيتها للحياة.

“ولاد ايزة” مع النجمة دنيا بوتازوت والموهوبة سكينة درابيل، فتاح الغرباوي، أحمد الشرڭي

كل يوم مع 18:50

 

آش هذا

عائلة تشبه (تقريباً) الآخرين…

 

“آش هذا” كوميديا شعبية تحكي قصة عائلة السي إبراهيم الأب المتقاعد، الذي يعيش حياته اليومية مع زوجته للا نعيمة وأولادهما الثلاثة: سناء ووفاء وفهد.

سناء موعودة لمعاذ، ابن السي بوشعيب ولالة زكية، أصدقاء وجيران سي إبراهيم.

أما وفاء فهي الزوجة المطيعة والمستعدة دائما للانحناء لإرضاء زوجها سيدي مولاي طه بلعاني، سليل عائلة “بلعاني” “العظيمة”. وفهد، الرجل سيئ الحظ الأبدي الذي يحب ابنة عمه كوثر دون أن تبادله المشاعر. سيتعطل هذا الروتين المعتاد مع وصول كنزة، أخت السي إبراهيم التي تعود من فرنسا وتخطط للاستقرار في المغرب، وتنوي إعادة بيع منزل العائلة الذي يعيش فيه شقيقها سي إبراهيم وأبنائه. الأمر الذي سيخلق الفتنة ويخلق حالة من الدراما لجميع أفراد الأسرة.

تحاكي الأحداث في”آش هذا” مواقف مأخوذة من الحياة اليومية في صيغة تنزع دراميتها، وتفسح المجال لمشاهد كوميدية.

تحتفي “آش هذا” أيضا بالقيم العائلية والعلاقة بين الصغار والكبار، وذلك في إطار احترام تام للتقاليد المغربية.

من إخراج: صفاء بركة

ومن تشخيص: عبد الله فركوس، سعاد خويي، مونيةلمكيمل، سحر الصديقي، عبد الصمد مفتاح الخير

كل يوم مع 19:10

 

صلاح وفاتي

عودة الكوبل المفضل

تعود “صلاح وفاتي” مرة أخرى خلال رمضان 2024. السلسلة الكوميدية التي تحكي الحياة اليومية المجنونة للكوبل الشاب صلاح وفاتي، والتي يجسدها الثنائي الكوميدي طاليس وفدوى طالب، بموهبة وإبداع لا يضاهيه إلا قدرتهم الكبيرة على تفجير الضحك.

ينحدر الزوجان الشابان من وسط اجتماعي متواضع، ويكافحان من أجل تأمين نفقاتهما، ولكن دائما مع الكثير من الحب، وقبل كل شيء، الكثير من الفكاهة.

بأفكارهما الغريبة، لا مكان للرتابة في حياة “صلاح وفاتي”، بين المشاهد المنزلية، والخلافات والمصالحات وسوء الفهم… تبدو الحياة اليومية للكوبل غير سهلة، لكن هذا الثنائي الذي سيضيئ أمسياتكم الرمضانية، يجيد السخرية من متاعب الحياة.

باختصار، “صلاح وفاتي” هي قصة ثنائي مضحك بدون مثيل. وهي قبل كل شيء قصة زوجين يحبان بعضهما البعض، وغير مستعدين للانفصال، مما أسعد المشاهدين.

كل يوم مع 19:45

 

دار النسا

هل نعرف جيراننا حقا؟

 

توجد دار النسا في قلب مدينة طنجة، حيث الأزقة الضيقة المفعمة بالحيوية والحياة، وحيث تمتزج روائح الشاي بالنعناع والخبز الساخن الخارج للتو من الفرن وأصوات الأطفال الذين يلعبون.

يبدو المكان هادئا حيث يقضي السكان أياما سعيدة ويعيشون حياة مريحة، لكن ظاهريا فقط.

مع مرور الحلقات، يختلف الواقع تماما، إذ تسقط الأقنعة، وتظهرتدريجيا أسرار الجميع.

الحاجة أمينة، أرملة كاريزمية، تعيش حياتها اليومية مع أبنائها الثلاثة ووالدتها للا فطوم. يدفعها الطموح لافتتاح مدرسة الطبخ الخاصة بها “كعب الغزال” من أجل توفير احتياجات أسرتها بعيدا عن أحداث الماضي. جارتها زازيا، الثرثارة المبتهجة، تكن لها اعجابا خفيا، وتضفي بعض الحيوية على حياتها اليومية بمشاجرات الحي. بنفس الوقت، تعود صديقتها بهيجة إلى دار النسا بعد أن قضت فترة عقوبة سجنية .

تعود نادية الابنة الكبرى للحاجة أمينة من زواج سابق، إلى المنزل أيضا بعد 10 سنوات قضتها بإسبانيا، وهي عازمة على تحطيم الهدوء وقلب حياتهم اليومية رأسا على عقب.

من جانبه، ينوي حمزة، نجل أمينة الذي يشتغل ضابط شرطة، إجراء تحقيقه الخاص وكشف الغموض المحيط بعائلته. ففي هذا الجو الذي يبدو هادئا، كل باب مغلق يخفي في الواقع أسرارا رهيبة…

 

وبعيدًا عن الحبكة وتواتر الأحداث، ترسم دار النسا بورتريه لنساء قويات، متحدات ضد الشدائد ومستعدات لفعل أي شيء لأخذ سرهن إلى القبر.

في “دار النسا” تنكشف الكثير من الأكاذيب ويقودنا حبل الأحداث لاكتشاف حقائق جديدة.

من إخراج : سامية أقريو

ومن تشخيص: نورا الصقلي، مريم الزعيمي، أمين الناجي، ابتسام العروسي، فاطمة الزهراء قنبوع، ياسين أحجام، فاطمة الناجي، المهدي فولان، إدريس الروخ، ربيع الصقلي، سعد موفق، ندى بلقاسمي

كل يوم مع 20:00

 

الصحيحة لاباس

بعد النجاح الباهر الذي حصده الموسم الأول، يعود برنامج “الصحيحة لاباس” بموسم ثانٍ،حيث يدمج الدكتور عبيد الله هلال، الطبيب المتخصص في أمراض القلب والشرايين، عنصر الخيال ولا يتردد في القيام بالأدوار التي يجسدها لمزيد من الواقعية و التأثير في الجمهور، مواصلا بطريقة مرحة وطريفة، تقديم النصائح والإجراءات الوقائية لمساعدة المشاهدين في الحفاظ على رأسمالهم الصحي.

وبعيدا عن الصورة الكلاسيكية لطبيب القلب، يهدف الدكتور عبيد الله هلال إلى تبسيط المحتوى الطبي ليسهل فهمه ونقل رسائله إلى الجمهور الواسع. لإنجاز ذلك، ما الذي يمكن أن يكون أفضل من استخدام الفكاهة؟ الشيء الذي يبرع فيه الطبيب الشاب، هكذا يشرح الدكتور عبيد الله هلال مفاهيم جادة ولكن بطريقة خفيفة وفي متناول جميع شرائح الجمهور.

بأسلوب بيداغوجي، بسيط، وفعال، يتم تناول جميع المواضيع: الأمراض المزمنة أو أمراض القلب والشرايين، التوازن، والصحة العقلية، النشاط البدني، صحة الأطفال والرضع، والغذاء والتغذية، وغيرها…

كل يوم مع 20:00

 

 

 

مسلسلات

 

جنين

عندما ينبعث طائر الفينق من رماده

 

قبل ثلاثين عاما، تخلت عنه والدته مباشرة بعد ولادته. وضعت الأم الرضيع “جنين” كما سيلقب بعدها، أمام الباب الحديدي لمحل خردة في مدينة الدار البيضاء، وهناك سيعثر عليه الحاج الذهبي، أمين الخردة. يقرر الرجل العجوز أن يعتني به، لكن زوجته تاجة ترفض بشدة، فيعطى الرضيع إلى “مي يامنة”،منظفة الخردة، ويعدها بالتكفل به ماديا.

وبعد 15 عاما، يبدأ الطفل الذي أصبح مراهقا العمل لدى الحاج الذهبي في خردة المتلاشيات المعدنية. وسرعان ما أثبت نفسه بقوة في عمله وتميز بذكائه الاستثنائي وقدرته على الهروب من أصعب المواقف، ومهارته في إفشال الخطط المكيافيلية لمنافسيه.

في الواقع، تعتبر الخردة المعدنية بيئة تنافسية، حيث يوجد الكثير من خصوم الحاج الذهبي ولا سيما لالماني، وهو رجل عديم الضمير لا يتوانى عن القيام بأي شيء لتحقيق هدفه الوحيد: إسقاط منافسه الحاج الذهبي، والتخلص من”جنين”  أيضا.

وفي أحد الأيام يلتقي “جنين” بـ”حسناء” الجميلة التي يقع في حبها، يرتشف مذاق السعادة، ويعتقد أن القدر سيبتسم له أخيرا. لكن الأمر لم يكن بهذه البساطة، وستأخذه الحياة من مغامرة إلى أخرى…

محفزا بالحب، وبدعم محبوبته، سينبعث”جنين” من رماده ليعود أقوى من أي وقت مضى، يعتزم الانتقام من الحياة ومن كل من أساء إليه.

من إخراج : إدريس الروخ

ومن تشخيص : يسار لمغاري، محمد خيي، سعيدة باعدي، سعاد حسن، أيوب أبونصر، رفيق بوبكر، حسناء طمطاوي

كل يوم إثنين و أربعاء مع 22:10

 

 

فوق سلك

ميراث غير متوقع

“فوق سلك” دراما اجتماعية تحكي قصة إدريس، السبعيني المقعد الذي يعيش وحيدا في فيلا فخمة بمراكش. بعد أن جمع ثروته من تصدير الشاي المغربي إلى الخارج، فقد إدريس زوجته ولم يتبق من عائلته سوى أخته لمياء وابنه علاء. انهارت علاقة إدريس بشقيقته بسبب مشاجرة وقعت قبل سنوات، ليقضي بقية حياته وحيدا، برفقة خدم الفيلا الذين يواسونه في عزلته: رشيد السائق الشخصي، فاطمة الطباخة، كريم البواب، نرجس الخادمة، وأخيرا إبراهيم البستاني.

بعد وفاة إدريس، تظهر أخته لمياء، وتطرد جميع الخدم من الفيلا. ليجد هؤلاء أنفسهم فجأة بلا عمل، متروكين لأنفسهم ولصعوبات الحياة. لكن سرعان ما يتغير الحال مرة أخرى عندما يظهر المحجوب محامي إدريس الذي يعلن لهم وجود رسالة تركها موكله يوصي لهم فيها بثلث ممتلكاته بما في ذلك الفيلا والنصيب الأكبر من أسهم الشركة.

كيف سيتعامل أبطال القصة مع واقعهم الجديد؟ وماذا سيكون رد فعل لمياء على هذا القرار ؟.

 

من تشخيص : سحر الصديقي، جليلة التلمسي، عبد النبي البنيوي، فريد الركراكي، سعيد باي…

كل خميس مع 22:10

 

حرير الصابرة

​​من اليرقة إلى الفراشة…

“حرير الصابرة” سلسلة تراثية تدور أحداثه في مدينة فاس خلال القرن الرابع عشر.

تغوص بنا في الحياة اليومية لعائلة المعلم ابن إبراهيم الأندلسي الحرار، التي تعيش في بستان رحب “جنان”، حيث النشاط الأساسي هو تربية دودة القز.

 

قادما من الأندلس، هاجر السيد ابن إبراهيم إلى فاس مع زوجته المعلمة كنزة وطفليهما. وأخذت الأسرة تحت جناحها فتيات يتيمات يعملن في نسج الحرير وإنتاج الأعشاب الطبية، العطرية والتجميلية.

ولأنهم ينتجون أجود أنواع الجرير، فإن السلطان يحصل عليه حصريا، غير أن جعفر بن غانم وزوجته زهرة، يستعملان أخبث الحيل والخداع لمنافستهم مما يدفع السلطان الى رفض حرير المعلم ابن إبراهيم.

بدون موارد مالية، يكافح المعلم ابن إبراهيم لتأمين احتياجات عائلته فهل ينجح في إنقاذ الجنان، واستعادة نشاطه؟

الحب قيمة مركزية في المسلسل، حيث تتشابك القصص الرومانسية بين الشخصيات، الحب المستحيل، أو تفاصيل الإغراء بأسلوب الزمن الماضي و سحر ألف ليلة وليلة.

“حرير الصابرة” الحافل بالمراجع التاريخية والمؤسسات العلمية والفكرية والاجتماعية، يمنحكم رحلة غنية عبر الزمن.

فاربطوا أحزمة الأمان نحو الماضي… ماضي مجيد، مفعم بالقيم والثقافة ودروس الحياة.

من إخراج : يزيد القادري

ومن تشخيص : نجاة الوافي، هند بن جبارة، سعد موفق، عز العرب الكغاط، عبد اللطيف شوقي

كل ثلاثاء مع 22:10

 

دورة الكوميديا

30 مليون

ثمن الحرية

“30 مليون” هو فيلم كوميدي مليء بالتحولات والأحداث، ويحكي قصة سامي وزهير وهشام، وهم ثلاثة أصدقاء يجدون أنفسهم متورطين في مواجهة مع الشرطة.  تتم متابعة سامي وإيداعه السجن، فيجتهد أصدقاؤه لفعل أي شيء لمساعدته على الخروج منه، لكنهم يواجهون صعوبات عدة.  يحتاج سامي إلى مبلغ “30 مليون” لدفع الغرامة، وهو المبلغ الذي لا يملكه.

 

نسرين المرأة التي أغرم بها، ستكون المحامية التي ستحاول أيضا مساعدته. مغامرات لا تصدق ومواقف مضحكة تترتب عن محاولات الأصدقاء توفير المبلغ المطلوب

الجمعة مع 22:10

 

باطيما 42

بواب لا يشبه الآخرين

 

تدور أحداث فيلم “باطيما 42” حول لطفي، شاب من عائلة ثرية، حصل على دراسات موفقة  في الطب، لكنه قرر  تغيير حياته ليصبح حارس عمارة. هاربا من الضغوط العائلية والاجتماعية، يبحث لطفي عن حياة بسيطة، ولأجل ذلك يعمل حارسا لعمارة بدون مثيل.

 

يقطن باطيما 42 سكان مختلفون، بين كبار السن الغاضبين، والأطفال الوقحين، والنساء المتذمرات، والأزواج المجانين… لم يعد لطفي يعرف وجهته ويجد نفسه مضطرا إلى إدارة الصراعات، الطلبات المتواصلة، ونزوات الجميع.

لكن هذه الحياة اليومية المضطربة تخفي في الواقع أسرارا ثقيلة. وعلى مدار القصة، نكتشف أن لطفي ليس هو الشخص الذي كنا نظن، إذ بعيدا عن صورة الحارس بدونقصة، يجر لطفي خلفه ماضيا مليئا بالأسرار والشياطين التي سوف تعود لمطاردته.

الجمعة مع 22:10

 

جرب تشوف

ماذا لو كان بإمكانك تحويل نفسك إلى شخص مختلف كل يوم؟

“جرب تشوف” فيلم تلفزيوني كوميدي يحكي قصة صلاح الموظف في مكتبة البلدية. يعيش صلاح حياة عادية إنه رجل جدي ومجتهد يخشى السلطة ولا يعرف كيف يُسمع صوته. الى أن جاء اليوم الذي اختارت السلطات المحلية إغلاق المكتبة واستبدالها بقاعة حفلات.

 

يرفض صلاح ذلك بشدة ويسعى لإيجاد حل لمنعه، إلى أن يكتشف وجود مارد بين الكتب بإمكانه تحويل شخصيته بفضل صفحات الكتب السحرية.

يقبل صلاح عرض العبقري مما يمنحه الشجاعة ليتمكن من مواجهة المسؤولين والوقوف في وجههم. وفجأة أصبح صلاح رجلاً شجاعا للغاية، وسيثير هذا التغير المفاجئ في شخصيته دهشة كل من حوله، وهو يتصرف بشكل غير معتاد، مما يتسبب في مواقف مضحكة.

وبعد أن ينتهي تأثير الشجاعة، يقترح المارد على صلاح أن يمنحه سمة شخصية أخرى: اللامبالاة، التي تفجر سلسلة من المواقف الطريفة التي تخلقها التغييرات في شخصية صلاح.

الجمعة مع 22:10

 

 

برامج ترفيهية

جماعتنا زينة

السهرة الاحتفالية مساء السبت

 

بعد مواسم ناجحة، ما من ضرورة لتقديم برنامج “جماعتنا زينة” حيث يستقبل نسيم حداد مساء كل سبت ضيوفه في أمسية احتفالية تسلط الضوء على وجوه فنية مختلفة.يستضيف البرنامج شخصيات رمزية من المشهد المغربي بكل تنوعه، وفق عروض فنية فريدة يجتمع فيها فنانون من مختلف الأساليب ليقدموا للجمهور تجربة موسيقية نادرة ولحظات فريدة من المشاركة.

سيقدم الموسم الجديد للبرنامج، باقة موسيقية مميزة، تحمل بصمة فنانين يمثلون مختلف مناطق المملكة، يبدعون بمختلف الألوان الموسيقية، يسلطون الضوء على التنوع الموسيقي للمغرب، وتعدد تأثيراته الفنية. سيجد عشاق الموسيقى بالتأكيد ما يبحثون عنه ويرضي ذوقهم خلال الأمسيات الرمضانية بحيث يتم تمثيل جميع الأنماط والألوان الموسيقية بشكل يجعل منه برنامجا يستجيب لجميع الأذواق والفئات.

 

فنانون مشهورون سيشاركون خلال هذا الموسم، مما يسمح للمشاهدين باكتشاف جوانب أخرى من شخصياتهم من خلال فقرات الألعاب والتحديات مثل الكاريوكي، والاختبارات العمياء، وألعاب الاكتشاف.

كل سبت مع 22:10

العائلة

أسرتي

البرنامج الذي يهتم بكم

“أسرتي” برنامج عائلي واجتماعي يجيب على كافة أسئلتكم المتعلقة بالصحة، كما يقدم المعلومات والنصائح المتعلقة بالتغذية، علم النفس والعلاقات الاجتماعية، الجمال والديكور الداخلي والعديد من المجالات الأخرى ذات الصلة بالحياة اليومية الأساسية.

يستضيف البرنامج ضيوفا مرموقين، أطباء، طهاة وكتاب أعمدة خبراء واستشاريين في مجالاتهم، سيأتون ويجيبون على جميع أسئلتكم خلال الشهر الكريم.

التغذية، نمط الحياة، الرياضة، التوازن.. وغيرها، مواضيع وتيمات سيتم تسليط الضوء عليها من طرف المذيعة زينب صابر وضيوفها المتحمسين للإجابة على أسئلتكم اليومية.ومع المواضيع الجديدة التي تم تخصيصها لشهر رمضان، يقدم لكم برنامج “أسرتي” أفضل النصائح والإرشادات لقضاء هذا الشهر في أفضل حال.

من الإثنين إلى السبت مع 14:30

 

علم وحضارة

يقف برنامج علم وحضارة على التميز المغربي الذي تظهر ملامحه في عدة مجالات علمية، ويستقبل في كل حلقة شخصيات مغربية بصمت على مسار مهم واستثنائي وساهمت بشكل كبير في إغناء مجال تخصصها.

 

أسماء وازنة من عدة مجالات ستعطينا خلاصة سنين طويلة من المثابرة والعمل الدؤوب الذي صنع لهم النجاح وبوأهم مناصب عليا في مؤسسات كبيرة وطنيا ودوليا، وهو ما يبرز توجه المغرب نحو إعطاء مكانة أكبر لمجال البحث العلمي كرافعة للتنمية.

كل أربعاء مع 23:15

برامج إجتماعية

مداولة

دروس في القانون وفي الحياة

“مداولة” وثائقي تخييلي موجه لجميع فئات المجتمع. لقد نجح هذا البرنامج الرائد على القناة الأولى، في ترسيخ مكانته من خلال تنوع المواضيع التي يتناولها والتي تمس جميع الفئات الاجتماعية…

استنادا إلى أرشيفات المحكمة، ومن وحي تجارب وقصص حقيقية، تواصل سلسلة “مداولة” تسليط الضوء على الملفات القضائية الأكثر جدلا في المحاكم المغربية، وتقدمها بشكل مشوق عبر شاشة التلفزة.وتتناول كل حلقة موضوعا مختلفا يتم تجسيده بواسطة مجموعة من الممثلين الذين يتغيرون في كل حلقة، بهدف إلقاء الضوء على بعض السلوكيات والحيل من أجل التوعية وتعلم الدروس اللازمة ومعرفة كل شيء عن سير العدالة والنظام القضائي المغربي.

كل أحد مع 22:10

برامج وثائقية

أرض البركة

لتعرف بلدك أكثر

“أرض البركة” هو  وثائقي يسلط الضوء على معالم الحياة الاقتصادية الاجتماعية والدينية والثقافية، وعلى خصائص المعمار والحرف والطهي الخاصة بكل منطقة من مناطق المملكة.

 

في كل حلقة، يركز برنامج “أرض البركة” على مدينة معينة ويتيح لكم اكتشافها من جميع الزوايا.

ومن خلال نظرة شاملة، يعرفكم على تاريخ وكيفية تأسيس كل مدينة، وما يميزها عن المدن الأخرى. من طنجة إلى قلعة مكونة، مرورا بآسفي… يأخذكم “أرض البركة” لاكتشاف مدن مختلفة بتنوعها، ويقربكم من كل العناصر التي تشكل الثراء الثقافي والتنوع البيولوجي للأراضي المغربية.

كل سبت مع 23:50

 

عبق التراث

لنكتشف طقوس الاحتفال

“عبق التراث” وثائقي ينقلكم عبر مدن المملكة المختلفة في رحلة تاريخية وثقافية لاكتشاف عادات وتقاليد كل منطقة.

وبشكل أكثر تحديدا، يتتبع عبق التراث، الاحتفالات وطريقة تخليدها، مثل الزواج أو العقيقة، الختان أو غيرها من الأعياد الدينية…

يهدف هذا  الوثائقي إلى ترسيخ الطقوس المغربية التقليدية في أوساط الجمهور وخاصة جيل الشباب، والحفاظ على ذاكرة الأجداد وترسيخها في تراثنا الاجتماعي والثقافي الغني.

هذه السنة، سيسافر فريق “عبق التراث” إلى العرائش لاكتشاف طقوس الميلودية وإلى تيزنيت لاكتشاف طقوس ريض نايرو إلى تارودانت لاكتشاف تفاصيل العرس ثم إلى قلعة السراغنة لتتبع مراحل جني الزيتون من الشجر إلى الحجر.

ستعرفون كل شيء عن طقوس الاحتفال حسب الوجهات المختلفة.

كل خميس مع 23:15

 

أملاي

الموسيقى، الثقافة والسفر

“أملاي” سلسلة وثائقية من تقديم الفنان خالد البركاوي: مؤلف، ملحن، قائد فرقة موسيقية، وعازف إيقاع. فنان متعدد من أصل أمازيغي، شغوف بالسفر والموسيقى، يدعوكم لركوب قافلته مقتفيا الأصوات والأنماط الموسيقية المختلفة في بلادنا.

من تنغير إلى قلعة مكونة مرورا بالمناطق الصحراوية… يأخذكم خالد البركاوي لاكتشاف الخصائص الثقافية والموسيقية لكل منطقة. وبين مواهب الأمس واليوم، يمكنكم اكتشاف النغمات البكر، والآلات التي لم يسبق لعامة الناس رؤيتها من قبل، والأصوات الأصيلة والألحان الساحرة.

“أمالاي” هو أكثر من مجرد رحلة، هو دعوة لاكتشاف غنى تراثنا الفني والثقافي ، و يعدكم بتجربة إنسانية وموسيقية غامرة.

كل إثنين مع 23:15

 

أنموكار

الموعد الثقافي لمحبي التاريخ والروحانيات

“أنموكار” أو “الموكار” تعني” الموسم” باللغة الأمازيغية. من خلال هذه السلسلة الوثائقية، يأخذكم الباحث عبد الإله الحرش في رحلته عبر مناطق مختلفة من المملكة، بحثا عن الروحانية وثقافة الأجداد. من فاس إلى بركان عبر الناظور أو الوليدية… مرورا بأبعد أركان المملكة.

هذا العام، سيقدم البرنامج إضاءات عن الأولياء، الذين كانوا يُعرفون أيضا بالصالحين الذين تركوا، بصمة لا تمحى على التراث الاجتماعي والثقافي للمغرب. والحقيقة أن تعظيم الصالحين كان حاضرا بقوة في أذهان المغاربة، الذين يعتبرونهم، حتى اليوم، شخصيات حظيت بنعمة إلهية، نوع من “البركة” التي صبغوا بها مقاماتهم والأماكن التي دفنوا بها.

على الرغم من أنها رحلت منذ فترة طويلة، إلا أن تعظيم الصالحين في المغرب هو شكل من أشكال المعتقد الشعبي الذي لا يزال راسخا في المخيال الجماعي. لا يزال بعض الناس يؤمنون بـ “قوتهم الاستثنائية” التي تتجاوز العصور والأجيال.

يغوص بكم “أنموكار” في الأصول، ويحفر في الذاكرة الجماعية من أجل إحياء سيرة هؤلاء الرجال العظماء والنساء العظيمات الذين بصموا عصرهم وعصرنا. بمساعدة السكان المحليين، سيقوم عبد الإله الحرش بتسليط الضوء على حياة الصالحين، والتحديات التي واجهوا.

“أنموكار” موعد ثقافي حقيقي، يدعوكم في رحلة عبر الزمن لاكتشاف مغرب منسوج من الروحانيات، التقاليد والأسرار

كل جمعة مع 23:50

 

 

 

 

أرض البركة

لتعرف بلدك أكثر

“أرض البركة” هو وثائقي يسلط الضوء على معالم الحياة الاقتصادية الاجتماعية والدينية والثقافية، وعلى خصائص المعمار والحرف والطهي الخاصة بكل منطقة من مناطق المملكة.

في كل حلقة، يركز برنامج “أرض البركة” على مدينة معينة ويتيح لكم اكتشافها من جميع الزوايا.

ومن خلال نظرة شاملة، يعرفكم على تاريخ وكيفية تأسيس كل مدينة، وما يميزها عن المدن الأخرى. من طنجة إلى قلعة مكونة، مرورا بآسفي… يأخذكم “أرض البركة” لاكتشاف مدن مختلفة بتنوعها، ويقربكم من كل العناصر التي تشكل الثراء الثقافي والتنوع البيولوجي للأراضي المغربية.

كل سبت مع 23:50

 

برامج دينية

 

نور وبصائر

“نور وبصائر” هو برنامج ديني يدعو شخصيات بارزة لتبادل معارفهم وشروحاتهم عن الإسلام والقرآن الكريم، بهدف تسليط الضوء على بعض المبادئ الدينية، التي قد تكون غامضة نسبيا لدى المشاهدين، وتنويرهم لأجل ممارسة جيدة لدينهم.

يقدم “نور وبصائر” إرشادات للراغبين في إثراء معارفهم في أمور الدين وتهدف كل حلقة من البرنامج، إلى تقريب المنهج الإسلامي بأسلوب يحثّ المشاهدين على التفكّر والتأمل، مع التركيز على قيم التآخي والتآزر والمحبة في المعاملات بين الأفراد.

كل جمعة مع 11:30

 

 

 

المسيرة القرآنية

ألا بذكر الله تطمئن القلوب

طيلة أيام الشهر الفضيل، سيتحفنا علماء وأساتذة التجويد بتلاوة القرآن الكريم، عبر برنامج”المسيرة القرآنية”.

استمتعوا بفيض من الشعور بالسلام، الراحة والطمأنينة الداخلية التي يمنحها سماع ترتيل القرآن الكريم.

كل يوم مع 04:00  و 09:00

 

برامج الأطفال

عالم زينب ونفنوف

التعلم بكل متعة

“عالم زينب ونفنوف” هو برنامج موجه للناشئة للتعلم والاستمتاع.

بأسلوب ممتع، تهدف فقرات البرنامج المختلفة إلى تحفيز الأطفال وتعليمهم أنشطة جديدة وإثراء معارفهم العامة وتحسين حالتهم البدنية، وتهدف أيضا لتنمية وعيهم فيما يتعلق بالاستخدام السليم للإنترنت.

موعد الأطفال كل أحد مع ورشات عمل، أنشطة يدوية، تحديات رياضية، لحظات، ومفاجآت أخرى يضعها البرنامج للترفيه عن الأطفال وتعليمهم بنفس الآن.

كل أحد مع 14:30

 

وليدات بلادي

مواهب شابة في الواجهة

يحتفي برنامج”وليدات بلادي” بالمواهب المغربية الشابة، التي تبرع في مختلف المجالات: الموسيقى، الرقص، الرسم، الرياضة، الألعاب، التكنولوجيا، الثقافة… يأتي الأطفال من مختلف مدن المملكة للمشاركة، ويتمتعون بالحرية في التعبير عن أنفسهم بكل إبداع وطلاقة.

كل أحد مع 14:30

 

PLAQUETTE VA RAMADAN 2024