رسالة اليوم العربي للمسرح من 2008 إلى 2021

رسالة اليوم العربي للمسرح من 2008 إلى 2021

نشرت الهيئة العربية للمسرح بمناسبة اليوم العربي للمسرح الذي يصادف 10 يناير من كل عام (التاريخ الذي يوافق اليوم الذي تأسست فيه الهيئة العربية للمسرح)، لائحة بأسماء كل الشخصيات المسرحية العربية التي كتبت وألقت رسائل اليوم العربي للمسرح منذ العام 2008 وحتى 2021.

وتختار الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح في كل عام شخصية مسرحية لها وزنها في المشهد المسرحي العربي لكتابة وإلقاء رسالة اليوم العربي للمسرح في هذه المناسبة، والتي تُلقى وتوزع كما جرت العادة في يوم افتتاح فعاليات مهرجان المسرح العربي.

وأبرزت الهيئة أنه منذ إطلاقه في 10 من يناير 2008 تعاقب على كتابة وإلقاء رسائل اليوم العربي للمسرح قامات مسرحية عربية سامقة بأثرها الفني ودورها الفكري والجمالي، وتناولت مضامين الرسائل واقع المسرح العربي وممكنات آفاقه وآمال وأحلام المسرحيين وعصارة تجاربهم وكتاباتهم وعروضهم ورؤاهم وهواجسهم ونجاحاتهم وإخفاقاتهم وتحدياتهم ومتمنياتهم وتوصياتهم ومختلف مساهماتهم النيرة المحركة للفعل المسرحي وفاعليته، ويضم الجدول المدرج في نهاية المقال مختلف الشخصيات التي كتبت رسائل اليوم العربي للمسرح منذ العام 2008.

وأعلنت الهيئة العربية للمسرح أنها ستحتفل باليوم العربي للمسرح “الرابع عشر” هذا العام في موعده (10 يناير 2021) في الشارقة، ويحكمها الأمل في استمرار توهج شعلة المسرح المعرفية والجمالية وامتداد دور المسرح التنويري في تطوير الأفراد والمجتمع. احتفال بطعم التحدي. احتفال تضخ فيه الهيئة ومعها المسرحيون بعدا رمزيا يُذكي روح تجاوز الظروف الإستثنائية التي يعرفها المسرح في الوطن العربي وفي العالم على خلفية تفشي وباء كوفيد 19، والذي كان له الأثر السلبي على النشاط المسرحي وإرباك إنتاجاته وترويجه، بل وعلى مختلف مناحي الحياة ومجالاتها الحيوية فارتأت معه الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح تأجيل تنظيم الدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي إلى موعد لاحق. الدورة التي كان من المزمع أن تستقبلها المملكة المغربية فعالياتها مطلع شهر يناير 2021م.

وأشارت الهيئة أن رسالة اليوم العربي للمسرح لهذا العام للهيئة العربية للمسرح ويلقيها السيد الأمين العام إسماعيل عبد الله يوم الأحد 10 يناير 2021 في الشارقة، وستعرف الاحتفالية أيضا إلقاء كلمة جمعية المسرحيين وكلمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) وإعلان الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي2020. وإعلان الفائزين في مسابقتي تأليف النص المسرحي الموجه للكبار وتأليف النص المسرحي الموجه للأطفال 2020.

يذكر أنه تم تأجيل الإحتفالية باليوم العربي للمسرح مرة واحد، وكذا مهرجان المسرح العربي، كان ذلك مطلع العام 2009م، حيث كان مقررا تنظيم الاحتفالية في يوم 10 يناير من تلك السنة وانطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان المسرح العربي في القاهرة من 10 إلى 15 يناير 2009م، فقررت الهيئة العربية للمسرح إصدار بيان تلغي فيه الإحتفالية وتؤجلها مع المهرجان إلى موعد لاحق تضامنًا مع الضحايا الفلسطينيين جراء العدوان على قطاع غزة أنداك.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *