كشفت دراسة حديثة لمركز معارف للدراسات والأبحاث أن الموقع الالكتروني لحزب العدالة والتنمية ، يتصدر الصحف الرقمية الحزبية بالمغرب.

وأشارت الدراسة التي أعدها الصحفي الباحث عبد الله أموش حول “الصحافة الحزبية بالمغرب في خضم معركة كسب الجمهور.. هل ينجح رهانها على الصيغ الرقمية؟”، إلى أن نسبة كبيرة من المبحوثين يمثلون 65.3 في المائة من عينة الدراسة تداوم على تصفح الصحف الرقمية، بينما يقوم 22.1 في المائة بالجمع بين قراءة الصحف الورقية وتصفح الصحف الرقمية.

وأضافت الدراسة، أن 10.6 في المائة من عينة الدراسة لا تقرأ الصحف الورقية ولا تتصفح المواقع الرقمية، وتبقى نسب صغيرة تمثل فقط 2 في المائة من عينة الدراسة هي التي تقوم بقراءة الصحف الورقية اليومية، وهذه النتيجة تضيف الدراسة تؤكد على تفوق الصحافة الرقمية وتمددها في المستقبل.

وأكدت الدراسة، أن نسبة 37.6 في المائة من المبحوثين تتصفح الصحف الرقمية الحزبية نادرا، بينما تتصفح نسبة 34.5 في المائة من المبحوثين الصحف الرقمية الحزبية أحيانا، فيما لا تتصفح نسبة 21.6 في المائة من المبحوثين الصحف الرقمية الحزبية إطلاقا، وتبقى نسبة قليلة تمثل 6.2 في المائة من المبحوثين مداومة على تصفح الصحف الرقمية الحزبية.

وأبرزت الدراسة، أن 63.6 في المائة من المبحوثين، قالت إن الأحزاب بدأت تنشط أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يعتبر 28.7 في المائة أن نشاطها نسبي فقط، بينما يرى 6.2 في المائة أنها لا تنشط بها إطلاقا، وهذا يؤشر حسب الدراسة على بداية اهتمام وتركيز الأحزاب على شبكات التواصل الأكثر انتشارا في المغرب.

أخبار ذات صلة

صدور عدد جديد من مجلة الشرطة

عدد المصابين بالسلالة المتحورة البريطانية بالمغرب يتجاوز 140 حالة

صحفي جزائري: نظام الحكم في الجزائر صنع للكيان الوهمي (البوليساريو) قصة من العدم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@