بحثت دراسة علمية جديدة، في تأثير القهوة على نمو الطفل، في ظل الاعتقاد بأن المشروبات التي تحتوي على كافيين يمكن أن تعيق نمو الأطفال.

وذكرت الدراسة التي نشرها موقع “سينس أليرت” أنه “لا يوجد دليل على أن القهوة أو الكافيين تؤثر على نمو الأطفال وتطورهم الطبيعي”، مؤكدة أن استهلاك القهوة لا علاقة له بقصر القامة.

وتابعت: “قصر القامة للأطفال يرتبط ربما بشكل أكبر بحليب الأم، خاصة أنه المصدر الأساسي للكالسيوم للأطفال”، مشيرة إلى أن العلاقة بين الحليب والقهوة وهشاشة العظام، تعود إلى أن غالبية من يحتسون القهوة يشربون الحليب بكميات أقل، وهو ما يعتبر مصدرا مهما للكالسيوم، لذلك تزيد فرصهم في الإصابة بهشاشة العظام.

قالت الدراسة إن هذه النتيجة ليست دعوة لوضع القهوة في عبوات الرضاعة بدلا من الحليب، لكن لزيادة حرص الأهالي على عدم زيادة المشروبات والأطعمة التي تحتوي كافيين بشكل عام للأطفال، لأنه قد يؤثر على النوم وارتفاع ضغط الدم.

وأوصت الدراسة بضرورة الاعتدال في احتساء المشروبات التي تحتوي كافيين، سواء كانت للبالغين أو الأطفال.

وكانت دراسات سابقة تحدثت عن وجود علاقة ما بين تأثير كافيين المحتمل، وإعاقة نمو الأطفال، مستندة إلى أن من يحتسي القهوة بشكل منتظم من المعرضين بشكل أكبر للإصابة بهشاشة العظام.

ورغم محدودية الدراسات الحاسمة وعدم وجود أدلة علمية، إلا أن منظمة الصحة العالمية تنصح النساء الحوامل بالحد من استهلاك الكافيين، وذلك حتى لا يتأثر الجنين بانخفاض الوزن.

أخبار ذات صلة

مغادرة ثمان طائرات محملة بمساعدات غذائية أساسية للقوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني

قريباً… سيتاح إخفاء عدادات “الإعجاب” على فايسبوك وإنستغرام

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تصادق على مقترح مغربي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@