يحتضن المعرض العالمي (إكسبو دبي 2020 ) يومي 19 و20 دجنبر الجاري، الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في العالم العربي .

وأوضحت وزارة الثقافة والشباب الإماراتية أن المؤتمر ، الذي ينظم بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، سيحضره نحو21 وزيرا مسؤولا عن الشؤون الثقافية في العالم العربي، وعدد من المديرين العامين للمنظمات الدولية.

ويناقش المؤتمر عناصر الخطة الشاملة للثقافة العربية وتحديثها، بهدف تعزيز التعاون الثقافي العربي البيني، ومع ثقافات شعوب العالم إلى جانب توحيد الجهود العربية في المجالات الثقافية المختلفة بما في ذلك التعاون في تسجيل التراث غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وتوحيد الجهود العربية لتطوير منظومة الصناعات الثقافية والإبداعية.

كما يناقش المؤتمر برنامج سفير فوق العادة للثقافة العربية، ويسلط الضوء على جملة من القضايا ذات الصلة بوضع اللغة العربية ومستقبلها ، فضلا عن بحث سبل التعاون لإطلاق مشاريع جديدة في مجالات الثقافة والتراث واللغة العربية وتطويرها.

وتقام على هامش المؤتمر قمة اللغة العربية ومهرجان وجائزة البردة .

وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية في تصريح صحفي، إن المؤتمر يشكل منصة رئيسة لتعزيز آفاق التعاون الثقافي العربي، وبلورة أبعاده الجديدة لتعزيز حضور الثقافة العربية والارتقاء بها.

من جهته أكد محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو ،ان المنظمة تعلق أمالا كبيرة على هذا المؤتمر من أجل النهوض بالعمل العربي المشترك في مجالي الثقافة والتراث .

ومن المقرر أن يناقش المشاركون في المؤتمر مخرجات المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي، ووضع خارطة العمل الخمسية للملفات العربية المشتركة لتسجيل التراث غير المادي مع اليونسكو.

وستستلم الامارات خلال التظاهرة رئاسة المؤتمر من مصر رئيس الدورة الحادية والعشرون .

أخبار ذات صلة

الوكالة الوطنية للتأمين الصحي تعلن عن إجراءات جديدة

“بنك المغرب” يحذر من إشعار احتيالي

دبي تعلن عن أول حكومة “لا ورقية” على مستوى العالم

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@