عاشت، مدينة زاكورة يومه الاثنين 28 نونبر الجاري، على وقع افتتاح الدورة العاشرة من المهرجان الدولي العربي الافريقي للفيلم الوثائقي، المنظم من طرف جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، تحت شعار “السينما الوثائقية فن إبداعي لنشر المعرفة والسلام بين المجتمعات”، بحضور مسؤولين محليين واقليميين في مقدمتهم باشا المدينة ورئيس المجلس الاقليمي لاقليم زاكورة، ونائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة زاكورة، وعدد من نجوم السينما ومحبي السينما الوثائقية.

هذا المهرجان الذي تحتضنه مدينة زاكورة على مدى خمسة أيام، يعد مناسبة لابراز خصوصيات المنطقة والتعريف بها، باعتبارها أحد أبرز الوجهات السياحية بالمغرب.

و تضم هذه الدورة التي تحتفي بدولة السودان كضيف شرف، عددا من الفقرات المتنوعة من ورشات وماستر كلاص وتوقيع كتاب، فضلا عن أنشطة موازية، تكريسا لنشر قيم المعرفة والسلام من خلال السينما الوثائقية كشكل من أشكال الابداع.

وقد انطلق هذا الافتتاح بكلمات ترحيبية لرئيس المجلس الاقليمي ونائب رئيس المجلس الجماعي ورئيس الجمعية المنظمة للمهرجان، قبل أن يتم تكريم عدد من الوجوه الفنية في مقدمتهم الشاعر أحمد بوهلال من منطقة درعة، والفنان أمين بنجلون كوجه من السينمائية المعروفة، والمخرج السوداني الراحل أنور هاشم، فضلا عن دوميتيلا إحدى أفراد العائلة الملكية ببلجيكا والفنانة رجاء الزركيني.

وتتنافس، أفلام مسابقة هذه التظاهرة الدولية، التي بلغ عددها 23 فيلما، يمثلون 11 دولة، على عدد من الجوائز القيمة أرفعها الجائزة الكبرى.
وتحكم هذه المسابقة لجنة تحكيم متخصصة، يترأسها الاستاذ العراقي المهدي عباس، وعضوية كل من المغربية سلمى حبيبي، والتونسية أمنة اليحياوي والمصرية وفاء الحكيم والمغربية الايطالية دليلة حياوي.

أخبار ذات صلة

باريس.. معرض الأزياء الشرقية يسلط الضوء على الإبداع الفني المغربي

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة المرحومة الفنانة القديرة خديجة أسد

المسرحي عبد المجيد فنيش يرثي الراحلة خديجة أسد

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@