وقع عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، وفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أمس الثلاثاء بالرباط، على اتفاقية شراكة جديدة تروم وضع وتحديد شروط التعاون بين الوزارة والشركة الوطنية فيما يخص المنتوج المسرحي المغربي ومواكبة التظاهرات والمهرجانات المسرحية الوطنية الكبرى.

وتأتي هذه الاتفاقية لتعزيز جهود الطرفان في مجال دعم الأعمال الفنية، والاهتمام بالإنتاجات الوطنية من الأعمال المسرحية وتوثيقها وعرضها على عموم الجمهور، وتخصيص برامج للأعمال الثقافية والفنية المغربية وتثمين وتنمية وإنتاج وبث الثقافة المغربية بتنوع مكوناتها وروافدها الثقافية واللغوية والمجالية.

وبموجب هذه الاتفاقية ستعمل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزةعلى بث ثلاثة عروض من الأعمال المسرحية المتبارية على جائزة المهرجان الوطني للمسرح بتطوان، والتي تكون قد حظيت بتنويه لجنة التحكيم وتوصيتها بالعرض على شاشة التلفزة.

وتخصص الوزارة الغلاف المالي من أجل اقتناء العروض المذكورة، والتي توصي لجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح ببثها على قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، علاوة على وضع فضاء مسرح محمد الخامس بالرباط ومسرح قصر الفنون بطنجة رهن إشارة الشركة قصد تصوير العروض المسرحية الموصى ببثها.

كما ستتولى الشركة الوطنية مواكبة ومرافقة القطاع الحكومي المكلف بالثقافة في التظاهرات المسرحية الكبرى التي ينظمها (المهرجان الوطني للمسرح بتطوان ومهرجان هواة المسرح بآسفي والمهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة)؛ وتغطية المراحل التي يمر منها التحضير لهذه المهرجانات عبر النشرات الإخبارية والبرامج الثقافية.

وعلاوة على ذلك، ستقوم الشركة الوطنية بإنجاز إعلانات خاصة بتلك التظاهرات تبث على شاشات التلفزة أياما قبل انطلاقها؛ وإنجاز برامج ثقافية خاصة وروبورتاجات بمناسبة تنظيم التظاهرات المسرحية موضوع الاتفاقية، ومواكبة أنشطة الوزارة المتعلقة بدعم الفنون والمسرح خاصة.

ومن أجل المساهمة في إنجاح هذه المبادرات التي ستعزز بها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة مجهوداتها في المجال، تلتزم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، بموجب الاتفاقية، بتوفير المادة الثقافية والمعطيات والإحصائيات اللازمة ووضعها رهن إشارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ويمتد سريان هذه الاتفاقية إلى ثلاث (03) سنوات قابلة للتجديد تلقائيا، وسيعهد بأعمال تتبعها وتنفيذها إلى لجنة مشتركة تضم ممثلين اثنين عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة وممثلين اثنين عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ويكون من مهامها إعداد برنامج عمل سنوي مشترك؛ وتتبع وتقييم العمليات المبرمجة.

أخبار ذات صلة

ووهان بصدد إطلاق حملة اختبارات واسعة لسكانها إثر عودة ظهور إصابات بكوفيد-19

ما يتم الترويج له بشأن قيام 4 عناصر من القوات المساعدة بعملية للهجرة غير المشروعة إلى مدينة سبتة المحتلة لا أساس له من الصحة

الممثل المصري أحمد فتحي يعلن إصابته بكورونا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@