تنظم سفارات البلدان الناطقة باللغة الإسبانية بالرباط، خلال الفترة ما بين 19 و23 أبريل الجاري، الأسبوع الخامس للغة الإسبانية بالمغرب.

وأوضح المنظمون، في بلاغ، أن هذه المبادرة، التي ستقام هذه السنة بتقنية التناظر المرئي جراء تداعيات جائحة (كوفيد-19)، سيشارك فيها حوالي 20 كاتبا من عدة بلدان ناطقة بالإسبانية، بالإضافة إلى شخصيات بارزة في الأدب المغربي باللغة الإسبانية.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج الأنشطة يتضمن جلسات نقاش وموائد مستديرة حول مواضيع تتعلق بالأدب، ولا سيما “دور النسيان والذاكرة في الأدب والتلاقح اللغوي الثقافي والهجرة كوسيلة لنقل اللغة”.

  كما تضم قائمة هذا الأسبوع الثقافي تقديم قاموس عربي-إسباني حول مصطلحات كرة القدم، ولقاءات بين كتاب من ضفتي جبل طارق كفضاء للتجربة والثقافة المشتركتين، فضلا عن ندوة عن شعر المايا وأصدائه في الثقافتين الإسبانية والعربية.

  وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، سيتم تكريم الكاتبة راشيل مويال، التي وافتها المنية السنة المنصرمة، مشيرا إلى أن فعاليات أسبوع اللغة الإسبانية ستتوج بقراءة كتاب “دون كيشوت”، بمشاركة شخصيات مغربية من عوالم السياسة والدبلوماسية والثقافة.

  وفي تصريح للصحافة، قال سفير إسبانيا بالرباط، ريكاردو دياز-هوشليتنر، إن جميع السفارات في البلدان الناطقة بالإسبانية المعتمدة بالرباط ساهمت في تنظيم هذه التظاهرة الثقافية، إلى جانب شبكة معهد ثيربانتيس بالمملكة، مضيفا أن هذه المبادرة تروم تقريب المواطنين المغاربة من اللغة الإسبانية.

وأشار السفير الإسباني إلى أن اللغة الإسبانية، التي تعتبر ثاني أكثر اللغات انتشارا في العالم، هي أيضا لغة للثقافة والأعمال والترفيه، مبرزا، في هذا الصدد، الحضور القوي للغة الإسبانية بالمغرب، لا سيما من خلال شبكة معهد ثيربانتيس.

الاحتفاء بأسبوع اللغة الإسبانية بالمغرب هو مبادرة أطلقتها سفارات البلدان الناطقة بالإسبانية بالمغرب، وهي الأرجنتين والشيلي وكولومبيا وكوبا وإسبانيا وغواتيمالا وغينيا الاستوائية والمكسيك وبنما وباراغواي وبيرو وجمهورية الدومينيكان وفنزويلا، وكذا مراكز معهد ثيربانتيس بالرباط، وفاس، وتطوان، ومراكش، والدار البيضاء، وطنجة.

  وستبث كافة أنشطة أسبوع اللغة الإسبانية على صفحات (فيسبوك) للمراكز الستة التابعة لمعهد ثيربانتيس بالمغرب، وكذلك على المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية للسفارات التي تنظم هذه التظاهرة الثقافية.

أخبار ذات صلة

الفذ يعترف بفضل لْمْعلم شعيب الطالعي في مساره الفني

لقاء تواصلي حول تنزيل ورش التغطية الاجتماعية للفنانين وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية

المخرج هشام الجباري يعتذر لفوزي لقجع

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@