10 يونيو 2024

تفاعل كبير لجمهور مراكش مع مسرحية “3 و داما”

تفاعل كبير لجمهور مراكش مع مسرحية “3 و داما”

حضيت مسرحية 3 و داما لمخرجها بنعيسى الجراري ، و التي عرضت يوم الامس الثلاثاء ، بمتابعة كبيرة ، أثارت فضول المراكشيين بعنوانها المميز و الغير واضح المعالم لفحوى المسرحية.
تعود وقائع هذا العمل الفني بأم الفنون المسرح ، لواقع المواطنين داخل المرافق و المؤسسات العمومية من الانتظار لساعات طويلة و المعاملة الغير لائقة من طرف حراس الأمن ، و بالرجوع ل 3 و داما فهي تقتبس قصة أستاذ متقاعد ذهب الى إحدى الإدارات العمومية من أجل قضاء أحد أغراضه ، ليتفاجأ بغياب الكاتبة ، تحت ذريعة ذهب لتناول وجبة الغداء ، وجبة الغذاء هي من بين الأعذار التي يتلقاها دائما المواطن لحظة عدم وجود الموظف .
صديقنا المتقاعد و الملم بمثل هذه الحركات المعهودة داخل المؤسسات العمومية ، دخل في صراع و مشادات كلامية و مشاحنات مع حراس الأمن بسبب التذمر .
و ماهي إلا لحظات حتى يتطور نقاش حول الوضع بين بطل المسرحية و متقاعد آخر ، ليصبح نقاش محتدم ، لحين عودة الكاتبة .
في الاخير تلقى المتقاعد خبر عكر مزاجه أكثر من تأخر عودة الموظفة بعد وجبة الغذاء ، الكاتبة و هي حامل في شهرها الاخير أصيبت بمخاض الولادة و نقلت على وجه السرعة للمستشفى قصد الولادة .
وماكاد رجل الامن ينهي كلامه مع المتقاعد حتى ورد إلى علمه أن الموظفة نتيجة ولادتها ستحصل على ثلاثة أشهر إجازة الأمومة ، و ماعليك سوى الصبر و العودة بعد مدة الإجازة.

لعل أبرز الدروس المستخلصة من المسرحية ، تتمثل في قلة الموظفين و العمل بمبدأ التناوب داخل المرافق العامة ، أهمية الصبر ثم الصبر

بمجرد انتهاء المسرحية وقف الجمهور طويلا للتصفيق على هذا العمل الفني الاكثر من رائع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *