أجرى وفد يمثل المجموعة الصينية “سي سي سي سي/سي أر بي سي” (CCCC/CRBC)، اليوم الخميس بطنجة، مباحثات مع مكتب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تناولت تقدم إنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة – تيك”.

وأفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أن الوفد الصيني، الذي يرأسه المدير العام بالنيابة للمجموعة، شي تشياووبو، ويضم على الخصوص المدير التجاري للمجموعة، زهو فان، بحث مع رئيسة مجلس الجهة، فاطمة الحساني، وكبار الموظفين، مراحل إنجاز هذا المشروع المغربي الصيني الواعد.

وأفاد المصدر نفسه بأن السيدة الحساني أبلغت الوفد الصيني بمصادقة مجلس الجهة، خلال دورة يوليوز المنعقدة الاثنين الماضي، على تفويت 30 في المائة من حصته في شركة تهيئة المدينة الصناعية “محمد السادس طنجة تيك” لفائدة المجموعة الصينية، مجددة التأكيد على استعداد مجلس الجهة لتعبئة كل الإمكانات والوسائل لإنجاح هذا المشروع.

وأبرزت أن الجانبين يأملان في أن تشكل مدينة “محمد السادس-طنجة تيك” نموذجا للشراكة بين البلدين في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، متوقفة عند الوقع الإيجابي الكبير المرتقب لهذا المشروع الواعد ، خاصة لتلبية تطلعات ساكنة الجهة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق مناصب الشغل في مختلف التخصصات والمهن.

وتابع البلاغ أن السيد شي تشياووبو عبر، من جهته، عن ارتياحه لمصادقة مجلس الجهة على تفويت 30 في المائة من أسهمه لفائدة مجموعة “سي سي سي سي/سي أر بي سي” والذي من شأنه دعم الاستعدادات التي وصلت لمرحلة متقدمة نحو الانطلاقة الفعلية للمشروع في الآجال المحددة، مبرزا اهتمام المجموعة بفرص الاستثمار بالجهة، التي تتوفر على أرضية مناسبة لاستقبال الاستثمارات الاقتصادية.

وسجل أن هذا المشروع من شأنه أن يقوي الشراكة بين البلدين، وأن يشكل نموذجا وحافزا لجذب مزيد من الاستثمارات الصينية، والتي ستساهم في تعزيز الإشعاع الدولي لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمملكة المغربية بشكل عام.

وبعد تفويت كل من مجلس الجهة والبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا تواليا ل 30 و 5 في المائة من الأسهم، أصبح رأسمال شركة تهيئة المدينة الصناعية “محمد السادس-طنجة تيك” مكونا من 35 في المائة لمجموعة “سي سي سي سي/سي أر بي سي” و 25 للبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا و 20 في المائة لمجلس الجهة و 20 في المائة للوكالة الخاصة طنجة المتوسط.

أخبار ذات صلة

تواصل ارتفاع فيروس كورونا بجهة مراكش آسفي

النقابة الوطنية للصحافة المغربية توجه رسالة قوية للإعلام الجزائري

وفاة شخص خمسيني في الشارع العام بمراكش

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@