بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان الذي يٌحتفى به في 10ماي من كل سنة، ستدشن محطة تغازوت بايمركز “تاركانت” ومتحفه المخصص لشجرة الأركان، كما ستنظم”أيام Art’gan” وهي تظاهرة ثقافية، اجتماعية، علمية وفنية مخصصة لهذه الشجرة المستوطِنة لجنوب المغرب.

بمبادرة من المغرب، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في مارس 2021 وبإجماع أعضائها، 10 ماي اليوم العالمي لشجرةالأركان. وبهذه المناسبة، ستعطيشركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوتSAPSTالانطلاقة الرسمية لمركز “تاركانت” والتي ستصادف هذه السنة الدورة الأولى لأيام Art’gan.

وسيخصص هذا الحدث للاحتفال بهذه الشجرة المُمَيِّزة للمغرب ولتثمين مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية للجهة، وللتعريف أيضا بمركز “تركانت” ومتحفه الذي يحتفي بهذه الشجرة، إذ أن هذا المركز سيكون فضاء للتعارف وتبادل التجربة بين الزوار والمهنيين والتعاونيات والعلماء المختصين في مجال شجرة الأركان، مما سيجعله من بين أهم مكونات التنشيط بمحطة تغازوت باي وسيعزز تموقع المحطة كمنطقة سياحية تزاوج بين الجمال والطبيعة والتنشيط والتنمية البيئية المسؤولة والتضامنية.

ويكمن الهدف من إحداث شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوت لهذا المركز في تثمين التراث الثقافي ذي صلة بالأركان وتثمين سلسلة إنتاج زيت أركان ومشتقاته وتحسين الظروف الاقتصادية للمرأة بالمنطقة، فضلا عن تعزيز تموقعالمحطة السياحية في مجال التنمية الاجتماعية. وفي هذا الإطار، ستوقع شركة تهيئة وإنعاش المحطة السياحية تغازوتاتفاقية هامة مع مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن واتحاد التعاونيات النسائية لإنتاج وتسويق زيت الأركان UCFA من أجل تفويض تدبير هذا المركز الذيستخصص مداخيله كاملة لتمويل أنشطة للتنمية المحلية.

ويضم المركز أوراشا للإنتاج ومتجرا لتسويق منتوجات مستخلَصة من الأركان ومطعما سيتيح للزوار المغاربة والدوليين لمحطة تغازوت باي ولجهة سوس ماسة اختبار تجربة حسية فريدة تشمل تذوق أطباق ومنتوجات محلية واكتشاف مواد للتجميل والعلاج والعناية بالذات تجمع بين معايير الحفاظ على البيئة والجودة والمهارة التقليدية.

هكذا، ستخصص “أيام Art’gan“الممتدة من 5 إلى 10 ماي لاكتشاف مركز “تركانت”، إضافة لبرنامج من العروض والأوراش والأنشطة الفنية والثقافية والمناظرات وموائد مستديرة تنشطها لجنة علمية وخبراء في المواد الصديقة للبيئة وفي شجرة الأركان وتعاونيات وشركاء مؤسساتيين. وستقدم الفنادق التابعة لتغازوت باي من جهتها فقرات في التنشيط والتذوق في حين سيقدم أهم الطباخين ابداعاتهم في مجال الطبخ المعتمد على الأركان.

وتشكل “أيام Art’gan”دعوة للاكتشاف والتبادل حول شجرة الأركان ومزاياها المتعددة وهي تظاهرة تَعِد بأن تصبح أهم حدث بالمحطة السياحية تغازوت.

تغازوتباي منتجع سياحي يعتمد على المسؤولية البيئية تحت شعار “التق، عش واستمتع”، يطمح إلى أن يكون وجهة عصرية، متعددة ولها خصوصيتها، تزاوج بينملاقاة كل ما يجعل السفر ناجحا واستثنائيا واكتشاف النكهات والإثارة والراحة والاستجمام.

وتمتد المحطة على مساحة 615 هكتار بمحاذاة أجمل خليج بجنوب المغرب وتبعد ب 15 كلم عن غرب مدينة أكادير وتوفر مجالا يتكون من 9 وحدات فندقية ووحدات سكنية وفضاءات للتنشيط والترفيه، منها مسلكانللكولف، وأكاديمية للتنس، وأكاديمية للتزحلق على الماء، ونادي بحري، ومنطقة ” تاونزا” للتسوق ومركز للأركان.

وتَعِد المحطة السياحية زوارها، بفضل أصالتها، بسفر حسي لا يٌنسى بفضل فن طبخها الصحي والراقي الذي يعتمد على منتجات محلية، كما تَعِدهم بتجديد ذاتهم بعمق بفضل الأنشطة التي تنظمها في مجال الترفيه والعناية بالذات.

أخبار ذات صلة

العيون.. تفكيك ورشة لصناعة القوارب المستغلة في عمليات الهجرة السرية

انتخاب محمد جودار أمينا عاما جديدا لحزب الاتحاد الدستوري خلفا لساجد

طنجة.. توقيف مواطن كولومبي للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية دولية تنشط في تهريب المخدرات عن طريق المسارات الجوية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@