آخر الأخبار

تعرف على اللوائح التي ستتنافس على عضوية المجلس الوطني للصحافة + الأسماء الكاملة للمرشحين

تعرف على اللوائح التي ستتنافس على عضوية المجلس الوطني للصحافة + الأسماء الكاملة للمرشحين

انتهت اليوم الخميس 17 ماي 2018، المهلة المخصصة للصحافيين لوضع ترشيحاتهم للمجلس الوطني للصحافة إذ توصلت وزارة الاتصال قبل انتهاء الأجل القانوني بلائحتين تضم كل واحدة منها أسماء سبع صحافيين سيسعون وراء أصوات صحافيات وصحافيي المغرب البالغ عددهم حوالي 2500.
وضمت كل لائحة الأسماء التالية :
بالنسبة للائحة النقابة الوطنية للصحافة المغربية والتي حملت إسم “حرية، مهنية، نزاهة”،
ضمت الأسماء التالية:
عبد الله البقالي
يونس مجاهد
حميد ساعدني
ربيعة ملاك
عبد القادر حجاجي
مريم الودغيري
المختار العماري

“بالنسبة للائحة المستقلين : والتي حملت إسم “لائحة التغيير
علي بوزردة
المصطفى كنيت
لطيفة سبأ
عبد الغني جبار
جمال فلحي
عبد الكريم مفكر
عبد اللطيف المتوكل

وكان قانون المجلس الوطني للصحافة الذي يحمل رقم 90.13 قد صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 7 أبريل 2016، إلا أن مقتضيات هذا القانون دخلت حيز التنفيذ سنة 2017.
ويهدف هذا القانون إلى تطوير حرية الصحافة والنشر والعمل على الارتقاء بالقطاع، وتطوير الحكامة الذاتية لقطاع الصحافة والنشر بكيفية مستقلة وعلى أسس ديمقراطية كما تنص على ذلك المادة الأولى منه.
ويناط للمجلس الوطني للصحافة القيام بمهام التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر، منح بطاقة الصحافة المهنية وممارسة دور الوساطة والتحكيم في النزاعات القائمة بين المهنيين ثم النظر في القضايا التأديبية التي تهم المؤسسات الصحفية والصحفيين المهنيين الذين أخلوا بواجباتهم المهنية وميثاق أخلاقيات المهنة والنظام الداخلي للمجلس.
وحسب ذات القانون، فإن المجلس الوطني للصحافة يتألف من 21 عضوا موزعين منهم سبعة أعضاء  ينتخبهم الصحفيون المهنيون فيما بينهم، وسبعة أعضاء آخرين أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف فيما بينهم، بينما سبعة أعضاء آخرين يتكونون من ممثل عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ممثل عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ممثل عن اتحاد كتاب المغرب، ناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية وصحفي شرفي تعينه نقابة الصحفيين الأكثر تمثيلية بالإضافة إلى تعين الحكومة مندوبا لها لدى المجلس يعهد إليه بمهمة التنسيق بين المجلس والإدارة، ويحضر اجتماعات المجلس بصفة استشارية، هذا ويراعى في تأليف المجلس السعي إلى تحقيق مبدأ المناصفة. تقول المادة الرابعة من نفس القانون.
ويشترط هذا القانون على المرشحين للعضوية في المجلس بالنسبة لفئة الصحفيين المهنيين وفئة ناشري الصحف أن يتوفروا على الأقدمية في الممارسة المهنية ألا تقل عن 15 سنة، كما ألا تكون قد صدرت في حقهم عقوبات تأديبية أو مقررات قضائية مكتسبة لقوة الشيء المقضي به من أجل ارتكاب أفعال لها عالقة بمجال اختصاص المجلس، كما يشترط فيهم أن يكونوا متمتعين بحقوقهم الوطنية والمدنية. كما حدد هذا القانون مدة انتداب أعضاء المجلس في أربع 4 سنوات، قابلة لتجديد لمرة موالية واحدة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *