يعود المهرجان الدولي لسينما التحريك(فيكام)، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، خلال الفترة الممتدة منيوم الجمعة 03 إلى الأربعاء 08 مارس 2023 بمكناس، العاصمة الإفريقية والعربية لسينما التحريك.

وووفق بلاغ المنظمين بعد النجاح الباهر الذي حققته الطبعة العشرون من المهرجان، والتي تمحورت حول السينما واستوديوهات التحريك بالمغرب، يقوم فريق المهرجان بتجديد انعقاد منتدى فيلم التحريك في المغرب، مع اتخاذ خطوة رئيسية نحو هيكلة اقتصاد إنتاج أفلام سينما التحريك بالمغرب.
ستركز النسخة الـ 21على أفلام التحريك التشيكية رغبة في تكريم كبريات مدارس سينما التحريك العالمية وتعزيز البعد التعليمي والشغف الثقافي السينمائي للمهرجان. ومن المنتظر حضور أربعة ضيوف تشيكيين متميزين: ويتعلق الأمر بكل من دينيسا غريموفاويا نبيبي نيسيك مخرجا فيلم”حتى الفئران يذهبون إلى الجنة”،جوهرة سينمائية حقيقية في ميدان تقنية التحريك بالدمى، وفرانتيسيك فاسا، مخرج أفلام التحريك بتقنية الصور المتعاقبة، وتيريزا بردكوفا التي شاركت في عمل مع المخرج الفرنسي جويل فارجيس حول”جيري ترنكا، الصديق الذي تم العثور عليه”، وهو فيلم وثائقي مخصص لأحد عمالقة أفلام التحريك التشيكية.
دأب مهرجان”فيكام”كل سنة منذ 2004، أن يتألق في عدة مدن أخرى بالمملكة بفضل شبكة المعاهد الفرنسية بالمغرب الممتدة بـ 11 مدينة: أكادير، الدار البيضاء، فاس،الصويرة، القنيطرة، الجديدة، مراكش، الرباط، طنجة، تطوان ووجدة.

وستستضيف هذه المدن من 3 إلى 12 مارس 2023 جزء مهم من برمجة مكناس بحضور ضيوف مرموقين من بينهم، المخرج العالمي الغني عن التعريف ميشيل أوسلو، الذي يعود إلى المغرب بفيلمه الأخير “الفرعون، الوحش والأميرة”، وهو فيلم روائي طويل بقصة مستوحاة من المغرب. كما سيقدم حصتي “ماستر كلاس” استثنائيتين بكل من مدينتي الرباط ومراكش.
ستقدم هذه القافلة السينمائية أيضا عروضا مغربية حصرية أخرى: “الجمل والطحان” (إيران)،”لويز وأسطورة الثعبان صاحب الريش” (فرنسا)، “بيرليمبس” (البرازيل)،”الصغير نيكولا”،”ماذا ننتظر لنكون سعداء؟” (فرنسا)، ومجموعة من الأفلام القصيرة التي تجمع بين الشعر وسينما التحريك”عند الخروج من المدرسة” (فرنسا).
ومنبين الضيوف الآخرين بـ (فيكام المغرب) 2023 كذلك، أبديل من بروكسيل مؤلف قصص مصورة هزلية. هذا الأخير سيكون عضو في لجنة تحكيم المسابقة العالمية للأفلام القصيرة بفيكام، وسيقدم “طنجة تحت المطر”، قصةمصورة عن إقامة هنري ماتيس بطنجة.

أخبار ذات صلة

ياسين بونو ضمن اللائحة النهائية المرشحة للتتويج بجائزة أفضل حارس في العالم (فيفا)

الحملة ضد المغرب.. خبراء وفاعلون حقوقيون ينددون بسياسية الكيل بمكيالين وبالمنطق النيوكولونيالي الذي يحكم سلوك البرلمان الأوروبي

حموشي يجري زيارة ميدانية للمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله قبل مباراة الريال والأهلي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@