10 يونيو 2024

تأسيس إطار جمعوي لتثمين المنتوج المحلي والنهوض بالسياحة القروية بسيدي الغندور إقليم الخميسات

تأسيس إطار جمعوي لتثمين المنتوج المحلي والنهوض بالسياحة القروية بسيدي الغندور إقليم الخميسات

تم، اليوم السبت 15 يوليوز الجاري، تأسيس الجمعية الوطنية جنان اللوز للثقافة والسياحة والبيئة والتنمية المستدامة بدوار آيت البقال سيدي الغندور إقليم الخميسات، وذلك في سياق الجهود المبذولة للنهوض بالعالم القروي، وخلق تنمية متوازنة للمجالات القروية بمختلف مكوناتها السياحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وجاءت، فكرة تأسيس هذا الإطار الجمعوي بمبادرة من مجموعة من الأساتذة والفعّاليات الجمعوية وقاطني دوار آيت البقال، بهدف إذماج الدوار في عجلة التنمية والمحافظة على البيئة والنهوض بقطاع السياحة القروية باعتبار السياحة مُحركاً أساسياً من محركات التنمية، وعنصراً محورياً في تأهيل الاقتصاد القروي عبر تنويع أنشطته.

وتضمن برنامج اللقاء، تلاوة مشروع القانون الأساسي للجمعية وعرضه على الحضور لمناقشته و التعديل عليه قبل المصادقة عليه، تلا ذلك انتخاب عبد العزيز المنتقي بإجماع الحاضرين رئيساً للجمعية الوطنية جنان اللوز للثقافة والسياحة والبيئة والتنمية المستدامة.

و ذكر، رئيس الجمعية عبد العزيز المنتقي، في حوار مع جريدة “المغربي اليوم” أن الهدف من تأسيس هذا الإطار الجمعوي هو تنمية المجال القروي، وتثمين المنتوج المحلي على اعتبار أن المنطقة تزخر المنتجات المجالية خاصة الصناعات التقليدية.

هذا وتسعى الجمعية الوطنية جنان اللوز للثقافة والسياحة والبيئة والتنمية المستدامة التي تضم ثلة من الفاعلين الجمعويين في مختلف المجالات إلى خلق دينامية متجددة تنتج الثروات، وتخفف عبئ الهجرة القروية، وتحسين العرض السياحي بآيت البقال، وخاصة المنتجعات القروية وضيعات الاستقبال والمخيمات القروية، وإبراز خصوصية المنطقة ومؤهلاتها، وكذا اكتشاف الثروات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة القروية، وترويج وتثمين المنتوجات المحلية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *