تخوض نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب انتخابات مجلس المستشارين، فئة ممثلي المأجورين – اقتراع 05 أكتوبر 2021 – من خلال ترشيح لائحة “تم اختيارها وفق مساطر تنظيمية ديموقراطية، وضمت أطرا وكفاءات من مناضلات ومناضلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب”.

ودعا الاتحاد في نداء له توصل “المغربي اليوم” بنسخة منه، الناخبين إلى التصويت على لائحته، من أجل:

1- مأسسة الحوار الاجتماعي مركزيا وقطاعيا وجهويا وإقليميا، مع الالتزام بمخرجات تفضي إلى زيادة مباشرة في الأجور، سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص، أو على مستوى المؤسسات العمومية وشبه العمومية.

2- تحسين دخل الشغيلة، من خلال الترافع المؤسساتي للإعفاء الضريبي عن التحملات العائلية، خاصة تمدرس الأطفال، والرفع من السقف المعفى من الضريبة، وتعميم التغطية الصحية لتشمل الوالدين، والمساهمة في تنزيل الورش الوطني للحماية الاجتماعية.

3- المطالبة برفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص وبالقطاع العام وبالمؤسسات العمومية، مع مماثلة الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي مع نظيره في القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية.

4- الزيادة في التعويضات العائلية مع المساواة بين كافة الأبناء، والرفع من منحة الولادة.

5- متابعة تفعيل ما تبقى من مقتضيات اتفاقي 26 أبريل 2011 و25 أبريل 2019 لا سيما ما يخص إحداث درجات جديدة والتعويض عن المناطق النائية والصعبة والزيادة في الأجور بالمؤسسات العمومية ذات الطابع التجاري والصناعي والخدماتي.

6- إقرار حق الترقي بالشهادات الجامعية في القطاعين العام والخاص والمؤسسات العمومية.

7- إنصاف شغيلة التعليم بالمدارس الخصوصية والتجاوب مع مطالبهم العادلة والمشروعة.

8- إصلاح منظومة التعويض عن فقدان الشغل عبر تبسيط مسطرة استفادة الاجراء.

9- المراجعة الشاملة للنظام العام للوظيفة العمومية، وللأنظمة الأساسية الخاصة بموظفي القطاعات العامة والمؤسسات العمومية.           

10- إقرار قانون للنقابات المهنية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، والمصادقة على الاتفاقية الدولية رقم87، وإقرار مقتضى قانون لضمان احترام العمل النقابي وتجريم المساس به، مع تمكين مفتشي الشغل من الإمكانيات للقيام بمهامهم في حماية الحريات النقابية.

11- إخراج مدونة التعاضد لحيز الوجود، والحرص على دمقرطة التعاضديات ومؤسسات الأعمال الاجتماعية، وتوسيع خدماتها كميا ونوعيا ومجاليا لكي يستفيد منها الأجراء بمختلف المناطق والجهات.

وأكد النداء، أن التصويت على لائحة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، هو تصويت “على المصداقية لمواصلة النضال من أجل صيانة المكتسبات وتحقيق المطالب العادلة”.

أخبار ذات صلة

المغرب يطلق علامته للاستثمار والتصدير “MOROCCO NOW”

اليوم الوطني للمرأة.. مناسبة للوقوف على إنجازات و طموحات النساء المغربيات

نيمار يلمح لاعتزال الكرة “في هذا الوقت”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@