صادرات الجزائر نحو المغرب

يشكل الوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير أغلب الصادرات الجزائرية إلى المغرب
ثم تأتي في المرتبة الثانية المواد الكيميائية غير العضوية، المعادن الثمينة، ثم فواكه صالحة للأكل، مكسرات، قشور حمضيات، التمور
هذا يعني أن أغلب الصادرات الجزائرية إلى المغرب ترتبط بالنفط والمحروقات والمواد التي تستخدمها المملكة لإنتاج الكهرباء أو سد احتياجاتها من الطاقة.
وتتضمن واردات المغرب من الجزائر أيضا الزجاج والأواني الزجاجية، الحجر أو الجص أو الأسمنت أو الأسبستوس أو الميكا أو المواد المماثلة إضافة إلى الزيوت العطرية والعطور ومستحضرات التجميل وأدوات النظافة وبعض المستلزمات الأخرى للمنازل والشوارع لكنها لا تشكل من التجارة بين البلدين سوى نسبة قليلة جدا.

صادرات المغرب نحو الجزائر

يأتي الحديد والفولاذ في مقدمة صادرات المغرب إلى الجزائر ، ثم مصنوعات من الملابس غير محبوكة أو كروشيه
التبغ وبدائله في المرتبة الثالثة، مستحضرات غذائية متنوعة في المرتبة الرابعة الألومنيوم بالمرتبة الخامسة في الصادرات إلى الجزائر المواد الكيميائية غير العضوية ومركب المعادن الثمينة والنظائر في المرتبة السادسة.
أما البلاستيك فهو يأتي في المرتبة السابعة بالمواد التي يصدرها المغرب للجزائر، ثم القهوة والشاي وبهارات الأثاث، لافتات الإضاءة، المباني الجاهزة تأتي في آخر المرتبة
مقارنة مع الجزائر تعد الصادرات المغربية إلى هذا البلد أكثر تنوعا، بينما يستورد من الجزائر غالبا المحروقات والمواد ذات الصلة بإنتاج الكهرباء والبنزين.

المصدر: وسائل إعلام

أخبار ذات صلة

اعتقال شخص رفقة آخرين بشبهة قتل والده وإخفاء جثته بتطوان

ألمانيا ترشح رئيس منظمة الصحة العالمية الحالي لخلافة نفسه

بني ملال: إحالة 4 أشخاص بينهم شرطيان بشبهة ارتباطهم بشبكة إجرامية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@