الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

بحث

بعد دبابات “أبرامز”.. أنظمة متطورة لرصد طائرات التجسس بالمغرب

بعد دبابات “أبرامز”.. أنظمة متطورة لرصد طائرات التجسس بالمغرب

أفادت مصادر مطلعة، بأن الجيش والدرك تزودا بأنظمة مراقبة متطورة جدا يمكنها رصد طائرات التجسس بالمناطق الحساسة، إضافة إلى التشويش على أنظمة طائرات بدون طيار.

وأكدت المساء في عدد اليوم، أن نظام المراقبة المذكور يمكنه رصد طائرات التجسس على بعد 5 كيلومترات، والتشويش على أنظمة طائرة بدون طيار في مساحات كبيرة، ويمكن استعماله بالمطارات والمناطق الحيوية.وأضافت أن الدرك الحربي حصل على أنظمة مراقبة جديدة تقوم بالمراقبة الجوية ثلاثية الأبعاد، وبوسعها تعزيز وتجديد وسائل المراقبة الجوية بعيدة ومتوسطة المدى، لحماية سماء المملكة من الاختراقات، وتتبع حركة الملاحة الجوية.

وكانت القوات المسلحة الملكية المغربية، تسلمت نهاية الشهر بشحنة جديدة من الدبابات الأمريكية “أبرامزM1A1 SA ” وصلت إلى ميناء الدار البيضاء ، ليتم نقلها إلى المركز الثالث لدعم العتاد بالنواصر من أجل عمليات التفتيش.

وقد سبق للمغرب أن تسلم عدة دفعات سابقة؛ أولها كانت تتكون من 22 دبابةلأغراض التدريب، في حين شملت الدفعة الثانية 20 دبابة، وهذه الدفعة هي الثالثة وتتضمن 48 دبابة، مما سيجعل مجموع دبابات القتال الرئيسية من طراز “أبرامز” يصل إلى 90 دبابة بنهاية هذا الشهر من أصل 222 تم التعاقد عليها.

كما تم أواخر السنة الماضية إعطاء الضوء الأخضر من الإدارة الأمريكية لصفقة جديدة تتكون من 162 دبابة، مما سيرفع عدد الدبابات من طراز “أبرامز” في حظيرة الألوية المدرعة بالقوات المسلحة الملكية مستقبلا إلى 384 دبابة.

وسيتم استلام الدبابات المتبقية وعددها 132 دبابة قبل منتصف سنة 2019، في حين يرتقب بدأ استلام دفعات الصفقة الثانية ابتداء من سنة 2020.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *