بروفايل… عبد الإله ابن كيران الذي عينه الملك رئيسا للحكومة لولاية ثانية  

بروفايل… عبد الإله ابن كيران الذي عينه الملك رئيسا للحكومة لولاية ثانية  

ازداد عبد الإله ابن كيران، الذي عينه الملك محمد السادس اليوم الإثنين بالقصر الملكي بالدارالبيضاء، رئيسا للحكومة، سنة 1954 بالرباط.

وولج ابن كيران المدرسة القرآنية قبل أن يبدأ مسيرته الدراسية في مدرسة القبيبات لينضم في نهاية المطاف إلى ثانوية مولاي يوسف حيث حصل على شهادة البكالوريا في عام 1973.

وبعد أن توجت دراسته الجامعية بحصوله على الإجازة في العلوم الفيزيائية سنة 1979، تم تعيين عبد الإله ابن كيران أستاذا في المدرسة العليا للمعلمين في الرباط، حيث عمل حتى استقالته عام 1988 لتأسيس وإدارة مطبعة ومدرستين خاصتين.

وبدأ عبد الإله ابن كيران حياته السياسية في صفوف الشبيبة التلميذية، ثم الشبيبة الاتحادية حتى عام 1975.

وفي عام 1976، انضم عبد الإله ابن كيران إلى صفوف الشبيبة الإسلامية، التي سيغادرها سنة 1981 ليؤسس الجماعة الإسلامية إلى جانب العديد من رفاقه بشكل قانوني سنة 1983.

وفي سنة 1986، تولى ابن كيران رئاسة الجماعة.

وخلال فترة رئاسته، غيرت الجماعة الإسلامية اسمها لتصبح حركة الإصلاح والتجديد تحديدا في عام 1990. وبقي عضوا بمكتبها التنفيذي إلى أن اندمجت مع رابطة المستقبل الإسلامي سنة 1996 لتصبحا معا حركة التوحيد والإصلاح.

ومنذ عام 1992، قام عبد الاله ابن كيران بتقديم طلب لإنشاء حزب التجديد الوطني، ثم قرر مع العديد من رفاقه الانضمام إلى الحركة الشعبية الديمقراطية الدستورية، التي كان يقودها آنذاك الدكتور الراحل عبد الكريم الخطيب.

وعلى إثر المؤتمر الاستثنائي لعام 1996، انتخب عبد الإله ابن كيران عضوا في الأمانة العامة للحركة الشعبية الديمقراطية الدستورية، التي أصبحت في عام 1998 تحمل اسم حزب العدالة والتنمية.

وفي عام 2008، انتخب ابن كيران أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية.

وفي 29 نونبر 2011، تم تعيين ابن كيران، رئيسا للحكومة من قبل الملك، في أعقاب فوز حزب العدالة والتنمية في انتخابات 25 نونبر 2011.

وفي 15 يوليوز 2012، جدد المؤتمر الوطني السابع العادي لحزب العدالة والتنمية، المنعقد بالرباط الثقة في ابن كيران أمينا عاما للحزب.

وسبق لابن كيران أن انتخب عضوا بمجلس النواب خمس مرات أخرها خلال الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7 أكتوبر الجاري.

وعين ابن كيران سنة 1999 عضوا في اللجنة الخاصة للتعليم والتكوين، ثم عضوا في المجلس الأعلى للتعليم سنة 2006.

وعبد الإله ابن كيران متزوج وله ستة أبناء.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *