فيما عول الإسبان كثيرا على لقاء رئيس الحكومة “بيدرو سانشيز”، اليوم الاثنين، مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسيل، أفادت إذاعة “COPE” أن برنامج الرئيس الأمريكي لا يتضمن أي إشارة لهذا اللقاء الذي هللت لها الجارة الشمالية للمملكة كثيرا، وهذا ما ظهر اليوم وفضحته وسائل الإعلام الإسبانية والدولية، بعدما تحول الإجتماع إلى لقاء تم في شكل مشي عبر ممر حلف الناتو لمدة عشرين ثانية فقط، وذلك بالرغم من الهالة الإعلامية التي سبقت الحدث على مستوى وسائل الإعلام الإسبانية.

“COPE” أكدت بأن برنامج الرئيس الأمريكي لا يتضمن ما يفيد بأنه سيلتقي رئيس الحكومة الإسبانية، في الوقت الذي يتضمن لقاء مع الرئيس التركي “ردب طيب أردوغان” بعد زوال اليوم الاثنين.

وكان الـ”مانكلوا” أعلن عبر “كارمن كالفو” النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية أن “بيدرو سانشيز” سيلتقي “جو بايدن” على هامش قمة الـ”OTAN”، وهو اللقاء الذي استبعده كثيرون بسبب شبه قطيعة أمريكية إسبانية منذ إعلان الولايات المتحدة الأمريكية لمغربية الصحراء.

وفي السياق ذاته، أكدت صحيفة “ألباييس الإسبانية”، أن مسؤولين بالوفد الإسباني لم يتحدثوا عن وجود أي لقاء آخر بين الزعيمين، في حين خلا جدول الأعمال الرسمي للرئيس الأمريكي، خلال قمة الناتو التي تنعقد يوم الاثنين في بروكسل، من أي لقاء بين بايدن وسانشيز وفق ما كشفه البيت الأبيض عبر موقعه الرسمي.

 ويتضمن جدول أعمال الرئيس الأمريكي اجتماعا مع زعماء دول إستونيا، ولاتفيا وليتوانيا وذلك في حدود الساعة 12:35 ظهرًا، من أجل مناقشة الوضع الدفاعي الخاص بدول الجناح الشرقي من الحلف الأطلسي.

وفي حدود الساعة 13:15 ظهرا، سيستقبل بايدن الأمين العام لحلف الناتو، قبل أن يأخذ صورة جماعية مع 29 رئيس دولة ورؤساء حكومات دول الحلف الأطلسي، قبيل انطلاق أشغال القمة في حدود الساعة 13:30.

كما يتضمن أيضا برنامج زعيم البيت الأبيض لقاء ثنائيا رسميا مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بعد انتهاء أشغال قمة الحلف، في حين من المقرر أن يختتم برنامجه بمؤتمر صحفي في حدود الساعة 18:50.

ويبدو واضحا من خلال جدول الأعمال الرسمي لرئيس الولايات المتحدة أنه لن يعقد أي لقاء رسمي مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، كما أشاع ذلك الأخير وكذا وسائل الإعلام الإسبانية على نطاق واسع.

أخبار ذات صلة

تواصل ارتفاع فيروس كورونا بجهة مراكش آسفي

النقابة الوطنية للصحافة المغربية توجه رسالة قوية للإعلام الجزائري

جندي يطعن ابنه بسلاح أبيض داخل دائرة أمنية بمراكش

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@