أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن توقعات البرنامج الاستثماري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، برسم الفترة 2023-2025، تقدر بغلاف مالي إجمالي قدره 13.24 مليار درهم.

وأشار التقرير، الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، إلى أن هذا الغلاف سيخصص أساسا لاقتناء الآليات المتنقلة (3.43 مليار درهم)، وتأهيل البنيات التحتية وعلامات التشوير (2.55 مليار درهم).

وتقدر توقعات الاستثمار السنوية برسم سنوات 2023 و2024 و2025 بحوالي 3.44 مليار درهم و5.41 مليار درهم و4.37 مليار درهم على التوالي.

وذكّر بأن الاستثمارات المنجزة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية بلغت، عند متم يونيو 2022، أزيد من 1.28 مليار درهم، أي بمعدل إنجاز قدره 52 في المئة. وتقدر توقعات الاختتام بالنسبة لهذه السنة بـ 1.8 مليار درهم.

وبالموازاة مع ذلك، أوضح التقرير أنه أخذا في الاعتبار الطابع الذي يكتسيه القطاع السككي، خاصة في مجال إعداد التراب الوطني وتعزيز الربط السككي وتأثيره على تنافسية النسيج الإنتاجي، فقد تم تسريع المشاورات بين الدولة والمكتب بغية تحديد نموذج مؤسساتي واقتصادي من شأنه ضمان أكبر قدر من التنمية للقطاع، عبر التوفيق بين أهداف تطوير البنيات التحتية وعصرنة الاستغلال السككي.

أخبار ذات صلة

جائزة سانوفي للبحث العلمي في داء السكري في نسختها الخامسة: تحفيز وتعزيز البحث الطبي الحيوي في مجال السكري في المغرب

المغرب ينتزع ست ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية وثلاث ميداليات برونزية خلال الدوري الدولي للمواي طاي بمدينة أنطاليا التركية

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن موعد صلاة الاستسقاء

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@