يجري الجيش المغربي محادثات مع شركة تركية، لاقتناء المركبة ذات الدفع الرباعي “إيجدر يالسين” المصفحة، والتي تم تصميمها لتلبية احتياجات الأمن والجيش التركي في جميع المناطق المسكونة والريفية، وأيضا للتخلي عن المدرعات المدولبة التي يتم استيرادها من الخارج.

وقد أثبتت مركبة “إيجدر يالسين” نفسها في المجالات التشغيلية وتقدم حلولا خاصة لتلبية الاحتياجات التشغيلية المختلفة للمستخدمين، بالإضافة إلى مراقبة الحدود وأمن المركبات، ومركبات الدفاع الجوي، ومركبات الاستطلاع، ومركبة قيادة وسيطرة، موركبة كشف الألغام وتدميرها.

كما تشتغل المركبة أيضا في الحروب القتالية، وناقل الموظفين، والمراقبة ضد المواد الكيميائية أو البيولوجية أو الإشعاعية أو النووية، نهيك عن نقل وإطلاق الصواريخ التكتيكية، ومركبة إسعاف مدرعة.

وفي السياق ذاته، أظهر مقطع فيديو نشرته القوات المسلحة الملكية المغربية مؤخرا أفرادا يشغلون محطة أسلحة عن بعد في Aselsan من داخل مركبة مدرعة غامضة، وتم نشر الفيديو في الذكرى الخامسة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية في 14 ماي الجاري.

وذكرموقع “جينز” أن اللقطات أظهرت الجزء الداخلي من المدرعات المذكورة، مشيرا أن تركيا صدرت 20 ناقلة جند مدرعة مجهولة الهوية إلى دولة أفريقية أخرى منها تشاد، في عام 2018 ويُعتقد أيضًا أن هذه هي مركبات إيجدر يالتشين.

وتتكون عائلة Ejder (“Dragon”) من المركبات المدرعة من نسختين 4×4 و 6×6 و يمكن تكوين كلا الإصدارين لاستخدامهما في مجموعة متنوعة من الأدوار بما في ذلك دور حاملة الأفراد، والاستطلاع، ودعم إطلاق النار، وحاملات صواريخ ATGM ، ومركبة قتال للمشاة، ومدافع الهاون، والقيادة، والاسترداد، والإخلاء الطبي.

إلى ذلك، فإن مركبة “إيجدر يالسين” مجهزة اختياريا بمحطات أسلحة متكاملة يتم التحكم فيها عن بعد ويتم تشغيلها يدويا وهي مزودة بمنفذين للأسلحة على السطح، وتشتمل على التسلح الاختياري المثبت، وتتوفر على رشاشات عيار 7.62 ملم و 12.7 ملم ومدفع مضاد للطائرات عيار 25 ملم وقاذفة قنابل آلية 40 ملم.

أخبار ذات صلة

رسميا… ليونيل ميسي لن يجدد عقده مع برشلونة

محامي الرباط في قضية “بيغاسوس”.. “فوربيدن ستوريز” ومنظمة العفو الدولية لم تستطيعا تقديم أي دليل على اتهاماتهما ضد المغرب

وزارة الصحة تدعو المصابين بالحساسية والمرضعات والحوامل ابتداء من الشهر الرابع الى الاستفادة من التلقيح ضد كوفيد 19

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@