ترأست وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، اليوم الثلاثاء، بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط، لقاء تقديم “دليل بيبليوغرافية الإعاقة بالمغرب”.

وتم خلال اللقاء عرض نتائج هذه الدراسة المتضمنة في مخطط عمل “المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة” برسم سنة 2020، والتي تم إنجازها في إطار برنامج للشراكة يجمع الوزارة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويتضمن هذا الدليل البيبليوغرافي، الأول من نوعه، منشورات حول الإعاقة بالمغرب صادرة بمجلات لها لجن للقراءة، وكتب وأطروحات جامعية، بالإضافة إلى إصدارات القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والجمعيات.

كما تتوزع من حيث لغة النشر على أربع لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.أما المجالات التي يشملها هذا الدليل البيبليوغرافي فتصل إلى سبع مجالات مرتبطة بالإعاقة بالمغرب وهي : الصحة، التربية والتعليم، التشغيل والتكوين المهني، المشاركة السياسية والمواطنة، الرياضة والترفيه، السياسات والبرامج، والبحوث والدراسات.

هذا، ويهدف عمل “المركز الوطني للرصد والدراسات والتوثيق في مجال الإعاقة” إلى رصد مجال الإعاقة في مختلف أبعادها وتمظهراتها، والمساهمة في إعداد وتتبع وتقييم مختلف السياسات والبرامج في مجال الإعاقة، بالإضافة إلى تبادل المعلومة بين كل الفاعلين في المجال باعتباره آلية لليقظة تسمح بتقييم استباقي لتطور قضايا الإعاقة.

أخبار ذات صلة

المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة 3×3 لأقل من 17 سنة ذكورا وإناثا يتأهلان لبطولة العالم 2023

استقصاء حول الأسرة سنة 2023.. المندوبية السامية للتخطيط تنفتح على الخبرة الدولية

مكناس.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالقتل العمد وإخفاء معالم الجريمة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@