المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية يعيد النبش في نتائج انتخابات 7 أكتوبر

المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية يعيد النبش في نتائج انتخابات 7 أكتوبر

ينظم المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية والمركز المغربي للتربية المدنية ندوة حوارية تحت عنوان: “انتخابات 7 أكتوبر 2016: قراءات في النتائج واستشراف لتحولات المشهد السياسي بالمغرب”، يوم السبت 19 نونبر 2016 على الساعة الرابعة والنصف مساء بمقر المركز المغربي للتربية المدنية – شارع عبد المومن، 165، عمارة B، الطابق الثالث، رقم 6، الدار البيضاء.

وتهدف هذه الندوة حسب بلاغ صادر عن المنظمين إلى تقديم قراءات ومقاربات علمية حول نتائج انتخابات 7 أكتوبر واستشراف تحولات المشهد السياسي والحزبي في المغرب من خلال النقاش الأكاديمي لتفكيك أنماط السلوك الانتخابي للمغاربة وطبيعة تفاعلهم مع الانتخابات خلال الحملة ويوم التصويت وبعد إعلان النتائج، في ارتباط جدلي مع الديناميات المتحولة للحقل السياسي بالمغرب، وتأثير العوامل الإقليمية والدولية الجيوسياسية على مسار الانتخابات التشريعية.

وللإحاطة بمختلف أبعاد الانتخابات التشريعية الأخيرة فإن هذه الندوة الحوارية ستقوم بتسليط الضوء على الإشكاليات التالية: ما هي أهم القراءات الممكنة لنتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة؟ وإلى أي حد يمكن فهم تحولات المجتمع المغربي سوسيولوجيا وثقافيا من خلال سلوكه الانتخابي وتفاعلاته مع العملية الانتخابية؟ وكيف يمكن فهم الدلالات السياسية والسوسيولوجية والثقافية للقطبية الحزبية التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة؟ فهل هي قطبية معبرة عن صراع إيديولوجي وقيمي داخل المجتمع المغربي أم أنها قطبية تخدم رهانات سياسية مرحلية؟ وكيف يمكننا قراءة الأداء الانتخابي لتيارات “الإسلام السياسي”؟ وأي سيناريوهات ممكنة للتحالفات الحكومية؟ وما هي تأثيرات هذه النتائج والتحالفات على المستقبل السياسي للمغرب؟.

وسيساهم في تأطير أشغال هذه الندوة الحوارية كل من:

  1. ذ- عمر بنعياش: أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.
  2. ذ- عبد الإله سطي: باحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري.

affaiche

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *