انعقد يوم الاثنين 31 اكتوبر 2022 بمقر ولاية مراكش اسفي اجتماع المجلس الاداري للمركز الجهوي للاستثمار وذلك تحت رئاسة السيد كريم قسي لحلو والي جهة مراكش- آسفي، وبحضور السيدات والسادة أعضاء المجلس.
تناولت الكلمة الافتتاحية للسيد الوالي سياق عقد الاجتماع وجدول اعماله مع التذكير بالتعليمات المولوية السامية في مجال الاستثمار.
كما أكد السيد والي الجهة، رئيس مجلس الإدارة، أن انعقاد هذا الاجتماع هو فرصة لإعادة التأكيد على الأدوار الأساسية الموكلة إلى المركز الجهوي للاستثمار في مجال تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل، الأمر الذي يتطلب دعم الاستراتيجيات المعتمدة، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في الجهة، وإيلاء اهتمام خاص للاستماع إلى اهتمامات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين ومواكبتهم ودعمهم.

ثم اعطى الكلمة للسيد محمد أمين السبيبي مدير المركز الجهوي للإستثمار بالنيابة لتقديم إنجازات المركز خلال الفترة الممتدة من يناير إلى سبتمبر 2022، والبرنامج المؤقت لعام 2023، وكذا تقرير لجنة التخطيط الاستراتيجي المتخصصة بتطوراته وأدائه.

ففيما يتعلق بإنجازات المركز الخاصة بخلق المقاولات، فقد سجل المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش آسفي إنشاء 5137 شركة خلال الأشهر التسع الأولى من العام الحالي، مما أدى إلى خلق أكثر من 19 ألف وظيفة بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 1323 مليون درهم.
وفيما يخص رواد الأعمال حاملي المشاريع، فقد واكبت فرق المركز ما يزيد عن اكثر من 1000 شخص للاستفادة من عروض البنوك والهياكل التي تحمل علامة تمويلكم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وما إلى ذلك. كما تمكن 512 من رواد الأعمال من الحصول على القبول المبدئي لتمويل مشاريعهم.

اما فيما يتعلق بالاستثمار، فقد واكب المركز 178 مستثمرًا في قطاعات مختلفة، بما في ذلك الصناعة والسياحة والتجارة والخدمات والمعلوميات.
بالإضافة إلى ذلك، سجلت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى سبتمبر 2022، تباينًا يزيد عن 70٪ في عدد المشاريع المقدمة إلى اللجنة بين عامي 2021 و2022، مسجلة بذلك 15 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مما سيؤدي إلى خلق أكثر من 12 ألف فرصة عمل.
انعقاد مجلس إدارة المركز الجهوي للإستثمار كان فرصة لتقديم خطة عمل المركز لعام 2023 من حيث الترويج وتفعيل القطاعات العامة والخاصة لمناقشة القضايا والإجراءات التي يتعين اتخاذها لدعم المشاريع. وذلك من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات من بينها: “الأيام المفتوحة “؛ و “اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال “؛ فضلا عن مشاركة المركز الجهوي، تحت رعاية ولاية مراكش-آسفي، في العديد من المعارض والتظاهرات.

كما وضع المركز ضمن أولوياته دعم المستثمر والشركاء وترسيخ ديناميكية الإقلاع الاقتصادي، وكذا إنشاء نظام رقمي يرتكز على ذكاء الأعمال، ورقمنة الإجراءات وتبسيطها.
تضع خطة عمل المركز الجهوي للاستثمار لسنة 2023 إعادة تفعيل ريادة الأعمال ايضا من ضمن الأولويات الكبرى، بالإضافة إلى تعزيز هياكل المقاولات الصغيرة وجد الصغيرة وتحديد التحديات التي يواجهها المستثمرون، والمعرفة المعمقة بالنظام الاقتصادي الجهوي، وتحسين بيئة الأعمال.
كما ستعرف جهة مراكش-آسفي لعام 2023 إطلاق عدة حملات تركز على الترويج للمنطقة، ولا سيما حملة “فخر الانتماء” وحملة “التوعية”. كما ستستقبل عمالة وأقاليم جهة مراكش آسفي نسخات جديدة من قافلة ريادة الأعمال، اعتبارًا من يناير 2023، بالإضافة إلى تنظيم نسخة جديدة من “المعرض الرقمي لريادة الأعمال” لمواكبة برنامج الادماج الاقتصادي للشباب. كما سيستفيد مستثمرون مغاربة العالم من لقاءات افتراضية عن بعد، مع خبراء المركز الجهوي للاستثمار مراكش آسفي.

أخبار ذات صلة

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن موعد صلاة الاستسقاء

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الإثنين 28 نونبر 2022

سلا.. توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم سيدة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@