بمناسبة احتفال العالم باليوم الأممي لحقوق المرأة ،نظم المركز الثقافي لايت ملول بشراكة مع المجلس الجماعي تظاهرة ثقافية وفنية على مدار الاسبوع من الثامن الى الخامس عشر من مارس ، وتضمنت هذه الاحتفالية التي احتفت بالمرأة في مختلف المجالات حيث تم تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان اسهامات المرأة المغربية في حقول الثقافة والابداع. بالإضافة إلى حفل توقيع مجموعة من الإصدارات الفكرية والادبية النسائية في الشعر والرواية والقصة.
وتم الوقوف عند اسهامات المرأة السوسية في هذا المجال الابداعي بحضور عدد من النساء الفاعلات في الحقل الثقافي من بينهن رابطة كاتبات المغرب فرع مدن ؛اكادير ، واشتوكة وانزكان وتارودانت ، ورابطة تيرا بالامازيغية، علاوة على عدد من الفعاليات الثقافية والجمعوية .
كما تم تنظيم ندوة حول الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة لما تلعبه هذه الأخيرة من دور فعال في الحياة الاقتصادية بالمدينة والجهة . وتم تسليط الضوء على المشاكل والاكراهات التي تواجهها، فيما إستفادت نساء ايت ملول من ندوة تحسيسية حول صحة الأم والطفل.
وفي إطار ابراز قدرات الجمعيات والتعاونيات النسائية بايت ملول، نظم معرض حول المنتوجات التقليدية والحرفية والمجالية التي انتجتها المرأة الملولية بكل حرفية وابداع .
فيما التقى جمهور المدينة مع معرض تشكيلي نسائي دولي بمشاركة مجموعة من الفنانات التشكيليات من المغرب واوروبا والعالم العربي .
ليسدل الستار على هذا الاسبوع الاحتفالي بتنظيم حفل فني تكريمي لعدد كبير من الفعاليات النسائية بايت ملول في مختلف المجالات الفنية ،الثقافية، الاجتماعية والرياضية، بالإضافة إلى تكريم موظفات الجماعة الترابية أيت ملول، وصانعات الجمال والفاعلات الجمعويات بالمدينة، لتكون هذه فرصة توقف معها الجميع اعترافا وتثمينا للدور المحوري الذي تلعبه المرأة المغربية،والسوسية والملولية بشكل خاص في النهوض بالمجتمع والارتقاء به ، الى اعلى المراتب.

أخبار ذات صلة

“مداد أخير” للمخرج يزيد القادري يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير

جمهور الرباط يستمتع بمزيج موسيقي مغربي أوروبي في أول أيام مهرجان الجاز بشالة

مهرجان مراكش للفيلم القصير ..ماستر كلاس لفائدة مخرجين شباب حول إدارة الممثلين

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@