كشفت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن أعضاء لجنة التحكيم مع قرب موعد الدورة التاسعة عشرة التي ستنعقد خلال الفترة من 11 إلى 19 نونبر 2022. وستمنح هذه اللجنة الدولية النجمة الذهبية لواحد من 14 فيلما طويلا، يعتبر أول أو ثاني عمل لمخرجيها، تشارك في مسابقة هذه الدورة، والتي تخصص لاكتشاف سينمائيين من جميع أنحاء العالم.
ويرافق باولو سورينتينو في هذه المهمة كل من المخرجة الدانماركية سوزان بير، والممثل والمنتج الأمريكي الگواتيمالي أوسكار إسحاق، والممثلة البريطانية فانيسا كيربي، والممثلة الألمانية ديان كروجر، والمخرج الأسترالي جاستن كورزيل، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، والمخرجة المغربية ليلى المراكشي والممثل الفرنسي طاهر رحيم.

وينتمي أعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة إلى عشر دولٍ مختلفة من أربع قارات، وتعد هذه اللجنة صورة تعكس خصوصية المهرجان الدولي للفيلم بمراكش كتظاهرة تحتفي بالسينما العالمية.

وستعلن لجنة التحكيم عن قرارها خلال حفل اختتام المهرجان المقرر يوم 19 نونبر 2022.

لجنة التحكيم

باولو سورينتينو – رئيس لجنة التحكيم

مخرج إيطاليا

ولد باولو سورينتينو بمدينة نابولي سنة 1970. أعلن أول فيلم طويل قام بإخراجه الرجل الإضافي، الذي تم اختياره للمشاركة في دورة 2001 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، عن بداية عمله مع توني سيرفيلو، الذي صور معه العديد من الأفلام. اختيرت أفلامه الستة الموالية للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان : عواقب الحب (2004)، صديق العائلة (2006)، إيل ديفو (2008)، الذي نال عنه جائزة لجنة التحكيم، لا بد أن يكون هذا هو المكان (2011)، والذي صوره في الولايات المتحدة الأمريكية ولعب فيه دور البطولة فيه كل من شين بيـن وفرانسيس ماكدورماند، الجمال العظيم (2013)، الذي نال عنه جائزة الأوسكار وجائزة گولدن گلوب لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وشباب (2015)، الذي جمع فيه كلا من مايكل كين، هارفي كيتل، راشيل وايز، بول دانو وجين فوندا، وهو الفيلم الذي فاز بثلاث جوائز في حفل جوائز السينما الأوربية، وبترشيح لجوائز الأوسكار، وترشيحين لجوائز گولدن گلوب. في سنة 2016، حظيت أولى سلسلاته التلفزيونية البابا الشاب بترشيح لإحدى جوائز گولدن گلوب، وترشيحين لجوائز إيمي. وفي سنة 2018، تم اختيار فيلمه الثامن لورو (سيلفيو والآخرون) للمشاركة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. في العام 2019، أخرج سورينتينو السلسلة التلفزيونية البابا الجديد، والتي لعب فيها دور البطولة كل من جود لو وجون مالكوفيتش. وفي سنة 2021، عُرض فيلمه يد الله في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، حيث نال جائزة لجنة التحكيم الكبرى، كما حظي بترشيح لجوائز الأوسكار وترشيح آخر لجوائز گولدن گلوب.

سوزان بير مخرجة الدانمارك

إذا كانت كاتبة السيناريو والمخرجة المتوجة بالعديد من الجوائز سوزان بير، تضع أعمالها في سياق دولي وتوجهه لجمهورها الواسع، فإنها تختمها كذلك بطابع حميمي، مستكشفة المشاعر القوية وتعقد العلاقات الأسرية. كما أنها تعد ذلك المزيج المتفرد الذي يجعلها واحدة من أكبر المخرجات السينمائيات الدانماركيات وواحدا من الأسماء البارزة في السينما العالمية. اختير فيلمها بعد حفل الزفاف (2006) لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي. بضع سنوات بعد ذلك، نالت هذه الجائزة من خلال فيلم الانتقام (2010)، إضافة إلى جائزة گولدن گلوب الإيطالية لأفضل فيلم أوربي وجائزة أفضل إخراج في حفل توزيع جوائز الفيلم الأوربي. كما فازت بجائزة إيمي سنة 2016 عن سلسلتها القصيرة المكونة من ست حلقات مدير الليل: الجاسوس ذو الوجهين. بعد ذلك بفترة وجيزة، أصبح فيلمها صندوق الطائر أكثر أفلام Netflix مشاهدة في تاريخ هذه المنصة الرقمية. في سنة 2020، أخرجت التراجع، أول سلسلة لقناة HBO والتي يتزايد عدد جمهورها أسبوعا تلو الآخر.

أوسكار إسحاق ممثل و منتج الولايات المتحدة الأمريكية، غواتيمالا

نال الممثل والمنتج والموسيقي أوسكار إسحاق العديد من الجوائز، فقد ترشح مؤخرا لجوائز “نقابة ممثلي الشاشة” وجوائز “إيمي” عن أدائه في اقتباس قناة HBO وهاجاي ليفي مشاهد من الحياة الزوجية. في سنة 2016، فاز بجائزة گولدن گلوب عن دوره في سلسلة القناة التلفزيونية HBO أرني بطلاً، بالإضافة إلى ترشيح “لجوائز اختيار النقاد”. في سنة 2014، حصل على جائزة “الروح المستقلة” وترشيح لجائزة گولدن گلوب عن أدائه للدور الرئيسي في فيلم داخل لوين ديفيس لجويل وإيتان كوين. تشمل أدواره السينمائية والتلفزيونية الأعمال التالية: أعنف سنة(2014) ، إكس ماكينا(2015) ، الثلاثية الثالثة – حرب النجوم (2015-2019)، الوعد(2016) ، العملية الأخيرة(2018) ، ثلاثية الحدود (2019)، عند بوابة الخلود (2019)، عداد أوراق اللعب (2021)، الكثبان الرملية (2021)، فارس القمر (2022). في سنة 2017، حظي إسحاق بالدور الرئيسي في الإنتاج الصيفي لمسرحية هاملت من قبل المسرح العام والتي أخرجها سام گولد. ولعب أيضا في نحن نعيش هنا لزوي كازان في نادي مسرح مانهاتن، ثم في روميو وجولييت و إثنين من السادة فيرونا في إطار برنامج المسرح العام “شكسبير في المنتزه”. وكما تم الإعلان عن ذلك مؤخرا، سيحظى إسحاق بدور البطولة إلى جانب راشيل بروسناهان في أول استعادة كبرى لمسرحية اللافتة في نافذة سيدني بروستين، التي سيتولى إخراجها آن كوفمان لمسرح هارفي بأكاديمية بروكلين للموسيقى، وذلك في شهر فبراير من سنة 2023. في المسرح، شارك أيضا في جمال الأب (نادي مسرح مانهاتن)، و رقي (مسرح شركة مانهاتن كلاس)، و عندما يحين وقت الكوكتيل في كوبا(مسرح شيري لين)، و غزل في الزبدة (مسرح هانجار). في العام 2019، أحدث إسحاق وزوجته السيناريست والمخرجة إلفيرا ليند شركتهما للإنتاج Mad Gene Media. وكان أول عمل لهما باسم هذه الشركة هو غرفة الرسائل، وهو فيلم قصير من تأليف وإخراج ليند وبطولة إسحاق، وقد ترشح الفيلم لنيل جائزة الأوسكار سنة 2021.

فانيسا كيربي ممثلة المملكة المتحدة

تحظى فانيسا كيربي، التي ترشحت لنيل جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” وجوائز الگولدن گلوب والأوسكار، بشهرة عالمية بفضل أعمالها في السينما والتلفزيون والمسرح. بدأت مسيرتها الفنية في المسرح تحت إشراف ديفيد تاكر، من خلال ظهور أول لها في كلهم أبنائي للمخرج آرثر ميلر، والذي نالت عنه جائزة البافتا للنجم الصاعد. كانت أولى خطواتها في التلفزيون في مسلسل الساعة الذي عرض على قناة بي بي سي، ثم لعبت في العديد من الأفلام، مثل تشارلي كونتريمان (2013) لفريدريك بوند، و عن الوقت (2013) لريتشارد كيرتس، و الملكة والوطن (2014) لجون بورمان، و كوكب المشتري: مصير الكون (2015) الذي أخرجته كل من لانا وليلي واتشوسكي، وعلى مدى موسمين، لعبت دور الأميرة مارگاريت في سلسلة التاج الذي أنتجتهNetflix وفازت بالعديد من الجوائز، كما نالت عنها جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” لأفضل ممثلة في دورٍ ثاني في سلسلة درامية، وترشيح لجائزة “إيمي” في نفس الفئة. من خلال دورها في فيلم بقايا امرأة (2020) للمخرج كورنيل موندروكزو، فازت فانيسا كيربي بكأس “فولبي” لأفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وترشيح لنيل جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” وترشيح آخر لجوائز الگولدن گلوب. ويمكن مشاهدتها حاليا في فيلم الابن لفلوريان زيلر، الذي قدم في عرض عالمي أول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي. كما سيصدر السنة القادمة فيلم نابليون لريدلي سكوت، الذي تلعب فيه فانيسا دور الإمبراطورة جوزيفين رفقة النجم خواكين فينيكس الذي يجسد شخصية نابليون.

ديان كروجر ممثلة ألمانيا

ديان كروجر واحدة من أكبر الممثلات في السينما العالمية. من أصل ألماني، اقتحمت الساحة الدولية بفضل تشخيصها لدور هيلين الشهيرة بحزنها في فيلم طروادة (2004) لولفگانگ بيترسن. أعقب ذلك العديد من الأدوار البارزة الأخرى في أفلام مثل منتزه ويكر(2004) لبول ماكگيگان، عيد ميلاد سعيد (2005) لكريستيان كاريون، نسخ بيتهوفن (2006) لأنياسيكا هولاند، وداعا بافانا(2007) لبيلي أوكست، و لأجلها(2008) لفريد كافاي. برزت من خلال دورها في فيلم فاتح أكين في الذبول(2017) الذي فازت عنه بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان في أول عرض عالمي للفيلم. تشخيصها الرائع في أوغاد مجهولون للمخرج كوينتين تارانتينو (2009) يعد واحدا من أكبر أدوارها، وقد حظيت عنه بترشيح لأوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي. في سنة 2012، لعبت دور البطولة في فيلم وداعا ملكتي الذي أخرجه بونوا جاكو، والذي نالت عنه استحسانا كبيرا من لدن النقاد خلال عرضه العالمي الأول بمهرجان برلين. في أكتوبر من سنة 2022، أصدرت ديان كروجر كتابها الأول للأطفال بعنوان اسم قادم من السماء.

جاستن كورزيل مخرج أستراليا

ولد جاستن كورزيل في گاولر بأستراليا سنة 1974، وأخرج فيلمه القصير الأول اللسان الأزرق(2004) ، قبل أن يوقع على أول فيلم روائي طويل له جرائم سنوتاون(2011) الذي نال عنه جائزة أفضل إخراج الممنوحة من قبل الأكاديمية الأسترالية لفنون السينما والتلفزيون، وجائزة دائرة نقاد السينما في أستراليا في نفس الفئة، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش. شارك فيلمه الثاني مكبث (2015)، المقتبس عن مسرحية شكسبير، في المسابقة الرسمية لمهرجان كان. بعد ذلك، أخرج عقيدة القاتل (2016)، المقتبس من لعبة الفيديو ذات الشهرة العالمية عصابة كيلي(2019) ، والذي يقدم منظورا جديدا عن المجرم الأسترالي الشهير نيد كيلي، وقد عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. قُدم أحدث أفلام جاستن كورزيل نيترام في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي، حيث نال كاليب لاندري جونز، الذي لعب فيه دور البطولة، جائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم بمجموعة من جوائز الأكاديمية الأسترالية لفنون السينما والتلفزيون، منها جائزة أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو أصلي، وجوائز التشخيص الأربعة.

نادين لبكي مخرجة وممثلة لبنان

في سنة 2004، تلقت الممثلة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي دعوة للمشاركة في ورشة “سينيفونداسيون” في مهرجان كان من أجل كتابة وتجويد فيلمها الروائي الطويل الأول سكر بنات، وهو عبارة عن قصيدة شعرية مبهجة ومتمردة في نفس الوقت عن الصداقة والتضامن النسائي عرضت لأول مرة سنة 2007 في قسم “أسبوعي المخرجين” قبل أن تصبح واحدة من أكبر نجاحات السينما اللبنانية على الصعيد العالمي. ثم أخرجت بعد ذلك وهلَّا لوين؟ (2011)، وهي حكاية عالمية جريئة لاقت نجاحا كبيرا وقدمت في عرض عالمي أول في مهرجان كان، كما فازت بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. حصل فيلمها كفرناحوم (2018) على جائزة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان، وتم اختياره لجوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” والگولدن گلوب والسيزار والأوسكار. أمام الكاميرا، لعبت لبكي في أدوار عدة سواء في أفلامها الخاصة أو تحت إدارة العديد من المخرجين؛ مثل فريد كافاي في إهمال جسيم (2014)، وجورج هاشم في رصاصة طايشة (2010)، وليلى المراكشي في روك القصبة (2013)، ووليد مؤنس في 1982 (2019)، ومونيا عقل في كوستا برافا (2021)، ووسام سميرة في أصحاب ولا أعز (2022). حظيت نادين لبكي بوسام الفنون والآداب برتبة فارس من قبل وزير الثقافة الفرنسي.

ليلى المراكشي مخرجة المغرب

ولدت ليلى المراكشي بمدينة الدار البيضاء وبها ترعرعت قبل أن ترحل إلى باريس من أجل الدراسة في المدرسة العليا للإخراج السمعي البصري. حصلت على شهادة الماستر في السينما من جامعة باريس 8 فانسين سان دوني. قُدم فيلمها الروائي الطويل الأول ماروك (2005) في مهرجان كان في قسم “نظرة ما”، ويحكي الفيلم، الذي حقق نجاحا كبيرا لدى النقاد وعموم الجمهور وأصبح من كلاسيكيات السينما المغربية، قصة حب بين مراهقين مسلمة ويهودي. وجمع فيلمها الثاني روك القصبة (2013) ثلة من الممثلين الكبار أمثال هيام عباس ونادين لبكي ولبنى عزبال ومرجانة علوي وعمر الشريف. أخرجت ليلى المراكشي خمس حلقات من سلسلة التجسس مكتب الأساطير، وحلقتين من سلسلة نادي إيدي الذي أنتجه لفائدة Netflix داميان شازيل. كما عملت مؤخرا في الإنتاج الفرنسي البلجيكي أوبرا. تشتغل ليلى المراكشي حاليا على فيلمها الطويل القادم الأكثر حلاوة الذي يتناول مصير العاملات المغربيات في مزارع الفراولة بإسبانيا. كما تعمل على تطوير سلسلة بنات كازا التي تحكي المحن العاطفية لأربع شابات من مدينة الدار البيضاء اليوم.

طاهر رحيم ممثل فرنسا

بدأ الممثل طاهر رحيم مشواره الفني سنة 2009 عندما عرض عليه جاك أوديار دور البطولة في فيلمه نبي الذي فاز بالجائزة الكبرى لمهرجان كان وتسعة جوائز سيزار، منها سيزار أفضل ممثل واعد وسيزار أفضل ممثل وذلك عن أدائه المتميز الذي نال استحسانا كبيرا من لدن النقاد. بدأت مسيرته الدولية من خلال فيلم نسر الفيلق التاسع (2011) لكيفن ماكدونالد، ثم الحب والكدمات(2011) الذي أخرجه لو يي، و الذهب الأسود(2011) لجون جاك أنو. في العام 2013، عاد طاهر رحيم إلى كان من بوابة فيلم الماضي لأصغر فرهادي، و جراند سنترال للمخرجة ريبيكا زلوتوسكي. بعد هذه النجاحات، عُرض عليه الدور الرئيسي في القطع (2014) لفاتح أكين، و الأناركيون (2015) لإيلي واجمان، و إصلاح المعيشة (2016) لكاتيل كويلفيري، و سر الغرفة المظلمة (2016) لكيوشي كوروساوا. لعب طاهر رحيم دور البطولة أيضا في سلسلة الثعبان الذي عرض مؤخرا على Netflix، وفي مذنب (2021) لكيفين ماكدونالد وذلك جنبا إلى جنب مع جودي فوستر وبنديكت كومبرباتش، كما شارك كلا من ميريل ستريب وكيت هارينگتون وسيينا ميلر في بطولة سلسلة الاستقراءات التي ستعرض قريبا على الشاشات، كما سنشاهده في دور لا يقل أهمية في مارفيل القادم السيدة ويب.

أخبار ذات صلة

الفقيه بن صالح: فريق طبي يجري بنجاح عملية استبدال مفصل كوع سيدة ستينية بمفصل اصطناعي

ورشات سينمائية ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكورة

إعادة انتخاب بشرى حجيج رئيسة للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة لولاية ثانية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@