19 مارس 2024

القناة الأولى تفرج عن شبكة البرامج التي ستنافس بها خلال رمضان + اللائحة

القناة الأولى تفرج عن شبكة البرامج التي ستنافس بها خلال رمضان + اللائحة

 

أعلنت القناة الأولى عن شبكة البرامج التي ستنافس بها خلال شهر رمضان الكريم الذي يعد من الأشهر التي تحظى باهتمام خاص من طرف جل القنوات العربية التي تعد برمجة خاصة تتضمن عددا من البرامج الدينية، والثقافية، والفنية والترفيهية التي تتلائم مع هذا الشهر الأبرك”.

ووفقا بلاغ صادر عن القناة الأولى توصل “المغربي اليوم”، بنسخة منه، “سيكون لعشاق الإنتاجات الوطنية على موعد مع العديد من الأعمال الفنية المغربية من مسلسلات، أشرطة تلفزية، نذكر بالأخص عودة الجزء الثاني لسلسلة “وعدي”  التي ضربت السنة الماضية أرقاما قياسية في نسب المشاهدة و نالت إعجاب الجماهير. وعودة السلسلة الكوميدي”مرحبا بصحابي” في جزءها الثاني. مع حضور بارز للترفيه و البرامج الموسيقية عبر برنامجي” تغريدة”و”سهرة ليلة الوفاء ” اللذان سيستضيفان عددا من النجوم المغاربة”.

وأضاف البلاغ “إضافة إلى كل ذلك، ستقوم الأولى بإطلاق حملة إعلانية شاملة لترويج برمجتها خلا ل شهر رمضان، تأكيدا على سياستها التواصلية التقاربية والتي سيكون لعالم التواصل الرقمي دورا كبيرا فيها عن طريق موقع القناة و صفحاتها على مواقع التواصل الإجتماعي”.

وجاءت البرمجة على الشكل التالي:

دين و روحانيات

الدروس الحسنية

برنامج ديني يقترح تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إضاءات في عدد من القضايا المتعلقة بالإسلام و حياة المسلمين من طرف خيرة مفكرين العالم الإسلامي.

المسيرة القرآنية

تلاوة مباركة لحزبين من القرآن الكريم كل يوم خلال شهر رمضان الكريم.

سلسلة

مرحبا بصحابي2

تبتدئ أحداث الجزء الثاني من السلسلة الكوميدية : “مرحبا باصحابي 2” من الأحداث التي انتهت بها في الجزء الأول ، محاولين بذلك تغيير نمط سرد الأحداث بطريقة أكثر دينا ميكية مع الإبقاء على الأصدقاء الأربعة مجتمعين ولكن بمشاكل جديدة و مغايرة، تتخللها مواقف كوميدية ممتعة .

السلسلة من إخراج علي الطاهري

تمثيل: حسين بنياز- مصطفى الزعري  – المحجوب الراجي -صلاح الدين بن موسى- فاطمة وشاي-مراد العشابي – عمر لطفي-فرح الفاسي- نعيمة إلياس و آخرون

سلسلة

وعدي 2

تتعرض مينة لحادثة سير على إثرها تفقد ذاكرتها مما يُحدث الكثير من التغيّرات و الأحداث الغير المتوقعة في سلسلة من الحلقات التي نضرب لكم موعدا معها في هذا الشهر من رمضان، سوف تطرأ تغيرات في حالة الشخصيات لاسيما علاقة مينة وعلي وظهور شخصيات جديدة كيونس و نادية التي تؤثر على سير الأحداث. نترك لكم حس التشويق والفضول.

سلسلة من إخراج ياسين فنان

تمثيل : أسامة البسطاوي ، صفاء احبيركو ، سمية اكعبون ، طارق البخاري ، أحلام الزعيمي، عبد السلام بوحسيني و آخرون.

سلسلة

نعام ألالة

سلسلة تحكي قصة فتاة شابة تبحث عن أبيها المجهول الذي غادر أسرته منذ زمن طويل بنية الهجرة إلى إيطاليا ولم يترك وراءه أثر. الفتاة ذات أصول ريفية تسافر إلى مدينة الدار البيضاء لتخوض في معارك إجتماعية من أجل الوصول إلى هدفها والإنتقام لعائلتها.

حياة تعيش مع ثلاثة فتيات: السعدية، رقية وإيمان. كل واحدة لها قصة مختلفة وغاية خاصة ، شاءت الظروف أن تجمعهم في بيت واحد ليواجهوا واقعا ليس بالسهل. فحياة التي تخلت عن حياتها و مستقبلها و طموحاتها وتذهب لتشتغل كخادمة في إحدى منازل الأحياء الراقية تتمنى دائما لو كانت الأقدار مختلفة لتعيش حياةً عادية مع جميع أفراد أسرتها وتحقق جميع أحلامها.

من خلال هذه السلسلة يسلط المخرج الضوء على قصة مقتبسة من واقع الحياة الإجتماعية.

سلسلة من إخراج زكية الطاهري

تمثيل مريم الزعيم ، نعيمة إلياس،  بشرى اهريش ، محسن مالزي ، إيمان الرغاي ، فاطمة الزهراء لحرش و آخرون.

سلسلة

ميستر سانسور

ميستر سانسور، حامل أمتعة بفندق فاخر بمدينة مراكش، يلتقي يوميا ببهو الإستقبال بنمادج مختلفة من الزبائن ويحمل أمتعتهم ويصاحبهم إلى غرفهم عبر المصعد المؤدي للغرف مع إختلاف الزبائن تختلف المواقف ونعيش مع هذه الشخصية مشاهد هزلية كوميدية وطريفة ومختلفة بباب الفندق وداخل المصعد وببهو الغرف.

السلسلة من إخراج  محمد عهد بنسودة

تمثيل: بنعيسى الجيراري، بشرى اهريش، عمر العزوزي

سلسلة

ستون لكلام

ستون لكلام سلسلة هزلية كوميدية هادفة ذات معرفة شاملة موجهة للأسر المغربية وفق رؤية فنية و شمولية يؤديها ممثلون محترفون في فضاءات جميلة لإيصال حكاية كل مثل كما هي و بأسلوب مبسط غايته الإفادة و الاستفادة.و الهدف هو إعطاء قيمة لهذا الثراث الشفهي المتميز و الذي تناقلته الأجيال عبر العصور.

السلسلة من إخراج   منصف ماليزي

تمثيل: يوسف الجندي،هند السعديدي، مصطفى الهواري، عبد الله شيشا،احمد الشركي، إبراهيم خاي

سلسلة

ولد صفية

سلسلة إجتماعية تحكي قصة إمرأة أخفت حملها من عائلتها و أقاربها من الرجل الذي أحبته دون الزواج به، والذي تخلى عنها لتلقى نفسها وحيدة بعد إنجاب المولود الجديد. حيث إضطرت تحت سلطة أخيها إلى إلقاء طفلها بجانب البحر ليتم العثور عليه من قبل غرباء، والذين بدورهم قاموا لحسن الحظ بإعطائه لإحدى الجمعيات للأطفال التي ستعتني بالطفل.

السلسلة من إخراج يونس الركاب

تمثيل: محمد خوي ، عادل أبا تراب، نسرين الراضي ، الخياري محمد.

الأفلام التلفزية

أحلى حصلة

كيف في ليلة واحدة يجد رجل نفسه متزوج ولديه طفل دون السعي وراءه ؟ يجد هشام٬ الشاب الوسيم الذي يبلغ من العمر 30 عاما نفسه رهينة في عائلة جميلة لا مثيل لها بسبب

موجة من المغامرات المتتالية.

إخراج: هشام الجباري

مع: عادل أبا تراب، نسرين أردي، عبد الصمد مفتاح لخير، هشام الوالي و آخرين.

الأفلام التلفزية

سوء فهم

لصان يقتحمان منزلا قصد السرقة ، ليجدان رضيعا لوحده في المنزل . انتابهما الشعور بالشفقة و الحنان عليه فأخدوه معهم. كيف سيتعاملوا مع هذا الوضع الغير العادي؟

الكثير من الفكاهة تنتظركم. كونوا في الموعد !

إخراج: ياسين فنان

مع: إدريس الروخ، سعيد الباي، فاطمة الزهراء بناصر، سعيد التسولي، يوسف الجندي.

الأفلام التلفزية

لبس قدك

صفية إمرأة شابة من عائلة فقيرة ،لكن طموحاتها أكبر من مكانتها الإجتماعية.

تزوجت من شاب إسمه محسن، طموح و يشتغل لكن سرعان ما يكتشف أن زوجته مبدرة.

إقترضت صفية الذهب للتباهي أمام الأسرة في حفل زفاف. لكن فرحتها تنطفئ لما تكتشف عند عودتهما إلى المنزل أنها فقدت عقد الذهب.

إخراج: محمد مونى

مع: عمر لطفي ، مريم بكوش ،زهور السليماني  وآخرون.

الأفلام التلفزية

نون النسوة

تقع كريمة تحت سلطة والدها، في موقف صعب و حرج الذي أرادها أن تتزوج من رجل لا تحبه. نظرا لعدم موافقتها  لهذا  الأمر، هربت من المنزل وغادرت إلى المدينة .

قبل مغادرة عائلتها، نجحت في العثور على وظيفة معلمة وإمكانية إستئجار شقة. عند وصولها إلى الشقة، إكتشفت أنها مشتركة مع شاب إسمه كريم ، وخطرت ببالها فكرة انتحال صفة رجل لاستئجارهذه شقة …

إخراج: محمد علي المجبود

مع:طارق البخاري، حميد نضار، تيليلى، رفيق بوبكر وغيرهم

المسرح

دورة محمد الجم

سوف تبث الأولى خلال شهر رمضان دورة مخصصة للمسرحيات الأكثر شهرة للفنان محمد الجم و ذلك في الجزء الثاني من سهرة مساء يوم السبت.

ترفيه

تغريدة

برنامج حواري من تقديم زينب صابر، تستضيف فيه فنانين شباب تناقشهم في الحركية الشبابية التي يعرفها المشهد الفني، وكذا نقاط القوة و الضعف في مسارهم الفني و حياتهم الشخصية، حيث تناقشهم أيضا في الاختيارات و مشاريعهم الموسيقية المستقبلية.

ضيوف البرنامج لهذا الشهر من رمضان : عبد الفتاح الجريني ، ماجدة اليحياوي ، ولاد البوعزاوي ، فاطمة خير و ايكو.

ترفيه

ليلة الوفاء

سهرة تكريم للفنانين المغاربة المشهورين بما في ذلك: عبد الفتاح المغاري، محمد الغاوي، محمود الإدريسي و مولاي أحمد العلوي.

تحقيق

 45 دقيقة

برنامج يتناول القضايا التي تشغل المواطن المغربي، تحقيقات في كل القضايا الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية، يجمع ما بين اللغة العربية الفصحى و الدراجة المغربية للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين بشكل عام.

المواضيع المطروحة في هذا الشهر من رمضان :

دور الأيتام: فوضى قانونية –

(ultras) –  : قوة خفية

– شراء العقار: مسيرة محارب

– عدول ضد موثق

تحقيق

مداولة

البرنامج الذي يسعى إلى توعية الشعب حول مشاكل العدالة. قضايا و ملفات التي من خلالها تطرقت إليها العدالة من أرشيفات محكمة مغربية. مداولة تسترجع عناصر القضية و تجليها على شكل واقع.

المواضيع المعالجة خلال شهر رمضان:

– قانون مدونة الأسرة

– القانون الجنائي

سياسة

ضيف الأولى

برنامج حواري يستضيف مجموعة من الشخصيات الفاعلة في المشهد المجتمعي و السياسي و الاقتصادي، من تنشيط محمد التيجيني، يناقش قضايا متعددة في مجالات متنوعة تهم المشاهد المغربي.

سياسة

قضايا و آراء

قضايا وآراء » برنامج حواري من 90 دقيقة يلقي الضوء على قضايا الساعة. البرنامج من إعداد عبد الرحمن العدوي. يتعاقب على البرنامج عدد من السياسيين ذوي الاتجاهات المختلفة والنقابيين والفاعلين الجمعويين.

 مجلة

شاشات

برنامج يسلط الضوء على آخر أخبار الفن السابع ، وكل ما له علاقة به كالمهرجانات و المنتديات و الملتقيات بهدف إعلام المواطنين بكل الإنتاجات الدرامية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

 

وثا ئقي

 

الرواد

سلسلة وثائقية أسبوعية تروي لنا حكاية أبطال ساهموا في وضع أول لبنات المغرب الحالي و ساهموا أيضا في إنشاء الأحزاب السياسية المغربية في الفترة الأصعب على المغرب و المغاربة عن طريق تسليط الضوء على كل من ساهم من قريب أو بعيد في بناء المغرب الحالي، القوي و الحداثي.

سيتطرق البرنامج في الشهر الكريم إلى شخصيات وطنية بارزة كزليخة نصري ، ادريس بن زكري  ، حميدو بن مسعود ، عائشة الشنة.

وثا ئقي

الشاهد

سلسلة وثائقية نلتقي من خلالها بالشخصيات التي كان لها تأثير ملحوظ على حياتنا السياسية.

مواضيع حلقات هذا الشهر الفضيل تستضيف:

ـ محمد بوستة

ـ بنعبد الله وقوتي.

naam allala

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *